اي المواد ينتقل الصوت من خلالها ببطء، فالصوت من الظواهر التي تدرس في الفيزياء، لأنه تردد أو موجة، قادرة على التحرك عبر وسط مادي، مثل الغازات، والهواء، والسوائل، والمواد الصلبة، بالإضافة إلى إمكانية أن يستمع الشخص للأصوات من خلال عضو (الأذن) يهتم بحاسة السمع، وهناك مصادر متنوعة تأتي منها الأصوات، بالإضافة إلى حقيقة أن سرعة الصوت. يعتمد على بعض العوامل، بما في ذلك صلابة المادة، وكثافة المادة، ودرجة حرارتها، وبالتالي، سوف نوضح المادة التي ينتقل الصوت خلالها ببطء.

اي المواد ينتقل الصوت من خلالها ببطء

في بعض الأحيان قد يتحرك الصوت بسرعة، اعتمادًا على الوسط الذي يتحرك فيه، بينما في أوقات أخرى، قد يتحرك ببطء نتيجة للاختلاف في المادة التي ينتقل فيها. الإجابة الصحيحة على السؤال المتعلق بالمواد التي ينتقل الصوت خلالها ببطء هي

  • هواء.

حيث أن الهواء عبارة عن خليط متجانس من غازات مختلفة، وهي الأكسجين والنيتروجين وبخار الماء وثاني أكسيد الكربون، حيث يوجد الهواء نفسه في صورة غازية، ويمكن للإنسان أن يشعر بحركة الهواء على شكل رياح.

خصائص الهواء

من الممكن أن تشعر بالرياح عند الوقوف في أي مكان مفتوح، مثل ساحل البحر، بالإضافة إلى حقيقة أن الهواء مخزن في جسم الإنسان، وهي عملية حيوية للغاية للتنفس، ولها بعض الخصائص، والتي نذكرها كالآتي

  • الهواء عديم اللون والرائحة فهو شفاف وليس له رائحة خاصة به، بينما في بعض الحالات تختلط به الغازات، مما يعطيها رائحة كريهة أو طيبة.
  • يمكن الشعور بالهواء لا يمكن الشعور بالهواء إلا إذا كان مثل الريح، ولا يمكن رؤيته أو تذوقه، بينما يمكن استنشاقه، بالإضافة إلى حقيقة أن الهواء الداخل إلى جسم الإنسان محمّل بالأكسجين بينما يحتوي الجزء الخارجي من الجسم على ثاني أكسيد الكربون.
  • يتكون الهواء من غازات يتكون الهواء من مجموعة من الغازات مثل النيتروجين، والأكسجين، وبخار الماء، والأرجون، وثاني أكسيد الكربون، والجدير بالذكر أن هذه التركيبات قد تختلف باختلاف الظروف المحلية، مثل الانفجارات البركانية والمصانع والأنشطة البشرية.
  • يشغل الهواء حيزاً عند نفخ الهواء يؤدي إلى ملء الفراغ الذي يشغل مساحة منه.
  • يتمدد الهواء يتميز الهواء بخاصية التوسع، فعند تسخينه يتمدد ويحتل مساحة.
  • الهواء له كتلة هناك اعتقاد خاطئ، حيث يعتقد الناس أن الهواء عبارة عن جسم عديم الكتلة، بينما الهواء له وزن، ونتيجة للجاذبية الأرضية، يكون الهواء الموجود على سطحه أكثر كثافة من الارتفاعات العالية.