مجموعة من نسيجين مختلفين أو أكثر تعمل معاً للقيام بوظيفة محددة، يتكون جسم الإنسان من مجموعة من العديد من الأعضاء والأعضاء، كل منها يؤدي وظيفة محددة أو عدة وظائف خاصة به، وكل جزء منه هو يسمى العضو، ويؤدي كل عضو وظيفة واحدة أو عدة وظائف، حيث يحتاج الطلاب في مراحل الدراسة إلى معرفة العلوم، ودراسة جسم الإنسان بالتفصيل، ويحتاج الطالب أيضًا إلى معرفة الأسماء والأعضاء في الجسم، وفي التعرف على بعض هذه الأسماء العلمية والإجابة على النقطة السابقة.

ما المقصود بالخلايا

هي وحدة البناء الأساسية في جسم الإنسان، وتعتبر أصغر عنصر في الجسم، حيث تتجمع معًا لتشكل أعضاء الجسم المختلفة، حيث تتكون جميع الكائنات الحية من خلايا حتى البكتيريا والكائنات الصغيرة، والخلايا هي مقسمة حسب النواة إلى كائنات بدائية النواة وكائنات حقيقية النواة، كائنات بدائية لا تحتوي النواة على نواة حقيقية، لكن الخلايا حقيقية النواة أكثر تنظيماً من الخلايا بدائية النواة وتحتوي على غشاء بلازما يفصل مكوناتها عن باقي الخلية.

مجموعة من نسيجين مختلفين أو أكثر تعمل معاً للقيام بوظيفة محددة

من أجل إظهار الشيء الذي يتكون من مجموعة من نسجتين مختلفتين أو أكثر تعمل معًا لأداء نفس الوظيفة، دعنا نعطي مثالاً، أحد أعضاء الجسم مثل المعدة، هل فكرت يومًا في ماهية معدتك المعدة عبارة عن عضو يتكون من عدة أنسجة تتعاون. تؤدي هذه الأنسجة وظيفة واحدة، وهذا يتبع مفهومنا للأنسجة، وهي مجموعة من الخلايا ذات الشكل والحجم المتشابهين والتي تؤدي وظيفة واحدة. وبذلك تكون الإجابة الصحيحة كما يلي

  • سؤال مجموعة من نسجتين مختلفتين أو أكثر تعملان معًا لأداء وظيفة محددة
  • الجواب عضو.

حيث يتكون جسم الإنسان من عدد من الأعضاء والأنظمة مثل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز العصبي، وتتكون هذه الأجهزة من عدد من الأعضاء مثل المعدة والأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة في الجهاز الهضمي، ويتكون كل عضو من مجموعة من الخلايا المتشابهة التي تؤدي نفس الوظيفة، وهو ما يسمى في بيولوجيا النسيج.

أنسجة الجسم

إنها مجموعة من الخلايا المتشابهة تؤدي نفس الوظيفة وتشكل العضو الذي يتكون منه العضو في جسم الإنسان. لذلك فإن الكائنات الحية الدقيقة أو الكائنات أحادية الخلية لا تحتوي على أنسجة وأنسجة كما هي موجودة في جسم الإنسان، كما أنها توجد في جسم الحيوان كما توجد في جسم النبات، حيث توجد أنواع من الأنسجة في الإنسان أو الحيوان. الجسم والنسيج الضام والأنسجة العضلية والنسيج الافتراضي، ولكل منها مكونات تكمل جسم الكائن الحي، وتؤدي بدورها وظائف مختلفة.

أنواع الخلايا في جسم الإنسان

توجد أنواع عديدة من الخلايا في جسم الإنسان، وهي

  • الخلايا الجذعية.
  • الخلايا الدهنية.
  • الخلايا الجنسية.
  • الخلايا العصبية.
  • خلايا العضلات.
  • خلايا الدم
  • خلايا العظام.