الفرق بين المتغير المستقل والتابع، يوجد للبحث العلمي أصول وأقسام مختلفة، وتعد احدى أهم العوامل في التجارب العلمية الناجحة هي المتغيرات حيث يشمل المتغير أي شيء يقبل قيماً مختلفة، وهناك ثلاث انواع من المتغيرات متغير تابع ومتغير مستقل ومتغير وسيط، وفي هذا المقال سنوضح الفرق بينهما.

ما هو المتغير المستقل

المتغير المستقل: هو متغير يعتمد على كيفية التنبؤ بالمتغير التابع.و يتم اختيار هذا المتغير وقياسه  من قبل الباحثين الذين يهدفون إلى معرفة العلاقة بينه وبين المتغيرات الأخرى، وللمتغير المستقل أثراً سلبياً أو إيجابياً على المتغير التابع حيث إن أيّ تغيير يطرأ على المتغير المستقل سيُحدث تأثيراً على المتغير التابع. ولمعرفة السبب وراء تغير المتغير التابع يمكن ملاحظة  التغير الذي طرأ على المتغير المستقل.

ما هو المتغير التابع

هي المتغيرات التي يهتم بها الباحث حيث أن  المتغير التابع يكون  ليس تحت سيطرة الباحث، و لا تستطيع التلاعب به، ويعرف أيضا  بالمتغيرٌ  الذي يتأثر بالمتغير المستقل، يتغير بناءً على تغيرات المتغير المستقل وهدف الباحث هو تخمين ووصف هذا التغيير.

ما هو المتغير الوسيط

المتغير الوسيط  هو الذي يقوم بتغيير العلاقة التي تربط المتغير المستقل بالتابع. حيث يعتبر حضور المتغير الثالث يؤثر على العلاقة المتوقعة من المتغيرين الرئيسين، لذا يمكن تصنيفه كمتغيرٍ مستقلٍ ثالث.

الفرق بين المتغير المستقل والتابع

فجواب السؤال الفرق بين المتغير المستقل والتابع، هو أن المتغير التابع هو متغير تعتمد اختلافاته على متغير آخر، وعادة ما يكون هذا المتغير هو المتغير المستقل، بينما المتغير المستقل هو متغير لا تعتمد اختلافاته على متغير آخر بل على الباحث الذي يقوم بالتجربة. يعتمد المتغير التابع على المتغير المستقل، بينما يعتمد المتغير المستقل على المعالجة الخارجية.