تترتب الدهون المفسفرة المزدوجة phospholipid bilayer المكونة للغشاء البلازمي في الخلية النباتية ، حيث أن غشاء البلازما هو أحد مكونات الخلية النباتية، ويتشكل بشرح طريقة تمنع مرور المواد المذابة في الماء بسهولة عبر غشاء البلازما، وعلماء الأحياء اهتموا كثيرًا بدراسة كل ما يتعلق بالكائنات الحية، طبقة ثنائية الفسفوليبيد التي تشكل غشاء البلازما مرتبة داخل الخلية النباتية، وأنواعها المتعددة، بما في ذلك الخلية النباتية.

عن الخلية النباتية

تعتبر الخلية النباتية هي الوحدة الرئيسية في جميع النباتات، حيث أن الخلايا النباتية مثل الخلايا الحيوانية حقيقية النواة، مما يدل على أن لها نواة، بالإضافة إلى العضيات المرتبطة بالغشاء، والجدير بالذكر أن الخلايا النباتية تتشكل على أنها حقيقية النواة، لكنها تختلف في بعض العوامل الأساسية عن الكائنات حقيقية النواة الأخرى، في حين أن جميع الخلايا النباتية والحيوانية لها نفس النواة والعضيات، ومن السمات المميزة للخلية النباتية إدراجها على جدار خلوي خارج غشاء الخلية.

تترتب الدهون المفسفرة المزدوجة phospholipid bilayer المكونة للغشاء البلازمي في الخلية النباتية

إن الخلايا حقيقية النواة وكذلك الخلايا بدائية النواة محاطة بغشاء رقيق جدًا، يُعرف باسم غشاء البلازما، والذي يعمل على تحديد شكل الخلية، الإجابة الصحيحة على السؤال هي ترتيب طبقة الفوسفوليبيد الثنائية التي تشكل غشاء البلازما في الخلية النباتية

  • البيان صحيح.

حيث أن هذه الدهون المزدوجة الفسفرة هي أحد المكونات الأساسية التي يتم ترتيبها في غشاء البلازما داخل الخلية النباتية، بحيث يتكون الحاجز بسطح غير قطبي.

من مكونات الخلية النباتية

تتكون الخلايا من مجموعة من الهياكل الخلوية المسؤولة عن جميع الوظائف المختلفة فيها، تسمى هذه الهياكل (العضيات)، ومن الجدير بالذكر أن العديد منها شائع في الخلايا النباتية وكذلك الخلايا الحيوانية، يتم شرح مكونات الخلية النباتية أدناه

  • جدار الخلية يعتبر الطبقة الخارجية الصلبة للخلية النباتية، حيث يعمل بمثابة الدعم الميكانيكي للخلية، مما يوفر لها الحماية اللازمة، بينما لا تحتوي الخلايا الحيوانية على جدران الخلايا.
  • غشاء الخلية وهو بمثابة طبقة واقية تحيط بالخلية وتفصلها عن البيئة الخارجية. يقع داخل جدار الخلية. يتكون أيضًا من دهون وبروتينات معقدة.
  • السيتوبلازم السيتوبلازم عبارة عن محلول مائي سميك، تستقر فيه العضيات، بالإضافة إلى مواد مذابة مثل الأملاح، المغذيات، المعادن، والإنزيمات، وهي الجزيئات المشاركة في عملية التمثيل الغذائي.
  • النواة النواة هي مركز التحكم في الخلية التي تحتوي على DNA، أو ما يعرف بـ (المادة الوراثية)، وهي المسؤولة عن توجيه جميع أنشطة الخلية.
  • الريبوسومات هي هياكل دائرية صغيرة تنتج البروتينات، وتقع في السيتوبلازم، أو ترتبط بالشبكة الإندوبلازمية.
  • الشبكة الإندوبلازمية (ER) نظام غشائي يتكون من أكياس مطوية وأنفاق تساهم في نقل البروتينات داخل الخلية، وكذلك تصديرها إلى خارج الخلية.