اي العبارات التالية تصف البراكين الهامد ، تلك الظواهر المخيفة التي يصفها كثيرون بغضب الطبيعة، لما تولده من نتائج مرعبة تتمثل في خسائر مادية وبشرية وحتى بيئية، كما تظهر بأشكال عديدة وفق مراحل مختلفة، ونظراً لاختلاف مراحل حياتهم، سنناقش المراحل المختلفة للبراكين، والاختيار الصحيح للعبارة السابقة، بالإضافة إلى تعريف هذه الظاهرة وأسبابها.

مفهوم البراكين

يوصف البركان بأنه فتحة في القشرة الأرضية، تنتقل من خلالها الصخور المنصهرة في الأرض “الصهارة” إلى السطح على شكل حمم بركانية مصحوبة بغازات ورماد، طبقة القشرة والنواة، حيث تتحرك هذه الصفائح بشكل ملحوظ ويمكن أن تصطدم ببعضها أثناء تلك الحركة، مما يتسبب في حدوث انزلاقات تؤدي إلى ذوبان طبقة الوشاح لتكوين الصهارة، وهي أخف من الصخور المحيطة بها، ثم تمر عبر الشقوق، يندفع نحو السطح على شكل حمم بركانية تحت تأثير ضغط الغاز.

اي العبارات التالية تصف البراكين الهامد

أي من العبارات التالية يصف حياة البراكين، وهي مرحلة في حياة البراكين على مر السنين، والجواب الصحيح هو

  • أي من العبارات التالية يصف البراكين الخاملة إنها براكين توقفت عن الانفجار، لكنها قد تثور في وقت آخر.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من البراكين وفقًا لمراحل حياتها البراكين النشطة، والبراكين الخاملة، والبراكين الخاملة، يتبع من مقالتنا.

من مراحل حياة البركان

هناك ثلاثة أنواع من البراكين تعتمد على مراحل حياتها المختلفة، وهي كالتالي

  • البراكين النشطة هي براكين تندلع بانتظام أي أنها ثارت من قبل ولا تزال تنفجر في أوقات مختلفة. ومن الأمثلة على ذلك بركان كيلويا في هاواي، وجابا إتنا وجبل سترومبولي في إيطاليا، حيث كان ينفجر بشكل شبه مستمر على مدار 2000 عام الماضية.
  • البراكين الخاملة هي براكين لم تثور منذ فترة طويلة، ولكن من المتوقع أن تثور مرة أخرى في المستقبل. من أمثلة البراكين الخاملة جبل كليمنجارو في إفريقيا وجبل فوجي في اليابان.
  • البراكين الخاملة هي تلك البراكين التي لم تثور منذ فترة طويلة، ولا يتوقع أن تثور مرة أخرى، ومن أمثلة البراكين الخاملة جبل تيلسون في ولاية أوريغون في الولايات المتحدة.