تؤدي زياده درجه الحراره الى ذائبيه الغاز في محلول غاز في سائل المشروبات الغازيه، ذوبان المواد المختلفة في العناصر الأخرى هو أحد فروع العلم الذي يهتم بدراسة طبيعة المواد وخصائصها مقارنة بالمواد الأخرى من حيث القابلية للذوبان تحت ظروف معينة لدرجة الحرارة ودرجة تشبع هذه المادة في تتحلل المادة الموجودة فيه، ونتعرف على تأثير الحرارة على انحلال الغاز في الماء، وعناصر أخرى مؤثرة على هذه العملية.

تؤدي زياده درجه الحراره الى ذائبيه الغاز في محلول غاز في سائل المشروبات الغازيه

تتأثر عملية الذوبان أو الذوبان بعدد من العوامل التي تضغط على طبيعة المادة المذابة، ويتأثر انحلال الغاز في الماء على وجه الخصوص بعوامل الحرارة والضغط، وللإجابة على سؤال أن تؤدي زيادة درجة الحرارة إلى قابلية ذوبان الغاز في محلول غازي في مشروب غازي سائل، وهي/

  • تقليل ذوبان السائل.

تؤدي زيادة درجة الحرارة إلى انخفاض قابلية ذوبان الغاز في سائل المشروبات الغازية أو السوائل بشكل عام.

ذوبان المواد الصلبة في الماء

المواد الصلبة لها قابلية للذوبان في الماء، ولكنها تتأثر بعدد من العوامل في عملية الذوبان، وهي/

  • درجة الحرارة كلما ارتفعت درجة الحرارة، زادت سرعة إذابة المواد الصلبة في الماء.
  • كمية المادة المذابة في الماء والتي تتناسب عكسياً مع سرعة الذوبان، أي أنه كلما زادت كمية المادة الصلبة، قلت سرعة انحلالها في الماء، والعكس صحيح، كلما قلت كمية المادة الصلبة، كلما زاد معدل الذوبان في الماء. جرب هذا عند إذابة الملح أو السكر في الماء. الماء، نلاحظ سرعة الذوبان عند قلة الكميات، وانخفاض سرعة الذوبان مع زيادة الكميات الذائبة.
  • نوع المادة الصلبة نظرًا لأن المواد الصلبة ليست جميعها بنفس درجة الذوبان، فهناك مواد سريعة الذوبان في الماء، وهناك مواد صلبة بطيئة الذوبان في الماء.

ذوبان الغازات في الماء

أما الغازات فهي قابلة للذوبان في الماء ولكنها تتأثر أيضًا بعدد من العوامل التي تجعل معدل الذوبان أكثر أو أقل تكرارا، وهذه العوامل هي كما يلي

  • درجة الحرارة تؤدي زيادة درجة الحرارة إلى انخفاض قابلية الغاز للماء، وهو ما أظهرناه في انحلال الغاز في الماء والمشروبات الغازية.
  • طبيعة الغاز هناك غازات تذوب بسرعة في الماء وهناك غازات أخرى أقل سرعة للذوبان.
  • الضغط كلما زاد الضغط على الغاز، زادت سرعة ذوبانه في الماء، والعكس صحيح.

الحالات الثلاث للمادة

توجد المادة في الطبيعة بثلاثة أشكال وهي الحالة الصلبة أو الحالة السائلة أو حالة الغاز، ولكل حالة خصائص يمكن تحديدها على النحو التالي/

  • الحالة الصلبة حيث يكون حجم المادة ثابتًا وشكلها أيضًا ثابتًا، وتكون قابلية المادة للضغط منخفضة جدًا، كما أنها تتميز بكثافة عالية جدًا، وقربها الوثيق بين الذرات والجزيئات.
  • الحالة السائلة يكون فيها للمادة شكل متغير يتكون بعدة طرق ولكن الحجم العام للمادة ثابت ولا يمكن ضغطه بسهولة وكثافته عالية ولكن ليس بنفس المستوى مثل في الحالة الصلبة للمادة، يكون التقارب بين الجسيمات في الحالة السائلة للمادة أكبر من المادة الصلبة، ولكنه أصغر من شكل المادة في الحالة الغازية.
  • المادة الغازية الحالة الثالثة للمادة في الطبيعة هي الشكل الغازي، حيث يكون للمادة شكلاً وحجمًا متغيرين، وقابلية انضغاطها عالية جدًا، والمسافات بين الجزيئات كبيرة، بالإضافة إلى الكثافة الصفرية تقريبًا.