عبارة يمكن فحصها و اختبارها، وهو من الأسئلة الواردة في المناهج السعودية، حتى يتمكن الطلاب من معرفة المصطلح العلمي للعبارة السابقة، ومن خلاله التعرف على أصول الفرضيات وإثبات صحتها، ويهتم بتقديم الإجابة الصحيحة على ذلك. السؤال بالإضافة إلى شرح كل ما يهم الطالب بالسؤال.

ما هي أهمية البحث العلمي

لا تقتصر أهمية البحث العلمي على العلماء أو الطلاب أو قلة من المهتمين بالبحث العلمي، بل تشمل أهميته البشرية جمعاء ؛ هذا لأن ما حققناه اليوم بفضل البحث النوعي، تغيرت حياة الكوكب تمامًا، بانتظار تطور كبير في العلم والمعرفة، وأصبح من السهل علينا اليوم الوصول إلى ما نريد بضغطة زر، وما جعل هذا الأمر مهمًا أنه أداة لبناء المعرفة وتسهيل العلم، ووسيلة لزيادة الوعي العام، والنجاح في العمل، ودعم الحقائق، واغتنام الفرص، وتعزيز الحب في القراءة والكتابة، وتغذية العقل وتزويده. المعرفة، وتحفيزنا على التفكير، وغيرها من الأشياء التي ساهمت في جعل البحث العلمي أكثر أهمية من ذي قبل ومع تطور الحياة تزداد أهميته أكثر فأكثر.

عبارة يمكن فحصها و اختبارها

  • الجواب الفرضية.

حيث أنه من الركائز المهمة للبحث العلمي، يتم من خلاله البحث عن إثبات صحة المعلومات التي تدخل في البحث، ويمكن التحقق من الفرضية من خلال جمع البيانات وتحليلها، فهي عبارة عن بيان يمكن فحصه وتحليله. تم اختباره، وله دور مهم في حل مشاكل البحث العلمي وتطويره، ومن خلال السطور القادمة سنتفهم الفرضية بدقة.

مفهوم الفرضية

الفرضية هي الجوهر الأساسي الذي يعتمد عليه البحث العلمي. تُعرف الفرضية بأنها محاولة لشرح ظاهرة ما بحيث تعتمد على اختبار محدد للتحقق من صحتها، لذا فهي بمثابة حل مقترح لظاهرة لم يتم شرحها بعد، حيث أنها تستند إلى معرفة مسبقة وتقصي.، بينما لجعل الفرضية علمية، يجب أن تخضع لقابلية التوسع. الاختبار بالدعم أو الرفض وفقًا للملاحظات أو العمليات التجريبية السابقة، وميزته الرئيسية أنه يمكن اختباره وفحصه وإعادة اختباره، لأنه يحتوي على إمكانية الصواب والخطأ، حيث يتم إجراؤه من قبل علماء مختلفين وليس من قبل عالم واحد، لضمان سلامته.