توصيل الأجهزة الكهربائية في المنزل بدوائر كهربائيه موصلة على، تتكون الدائرة الكهربائية البسيطة من مصدر جهد يمدها بالطاقة لتحريك التيار فيها، وممرات التوصيل التي تسمح بمرور التيار من القطب السالب لمصدر الجهد إلى القطب الموجب، والحمل الكهربائي مثل المصابيح والمكثفات، ومن خلالها سيتم التعرف على الدائرة الكهربائية، وأشهر طرق توصيلها، والفرق بينها.

توصيل الأجهزة الكهربائية في المنزل بدوائر كهربائيه موصلة على

تُعرَّف الدائرة الكهربائية بأنها مجموعة من المواد الإلكترونية الموصلة للكهرباء والتي ترتبط ببعضها البعض إما على التوازي أو في سلسلة، بحيث تكون نقطتا البداية والنهاية عند نقطة واحدة.

  • يتم توصيل الإضاءة والأجهزة الكهربائية في المنازل بالتوازي بحيث يكون لها نفس فرق الجهد في جميع الأجزاء، ويختلف كل جزء في شدة التيار الكهربائي.

توصيل دائرة كهربائية بالتوازي

إنه النوع الشائع من توصيلات الدوائر الكهربائية في المنازل، حيث ينقسم التيار الكهربائي إلى مسارين أو أكثر حسب كل دائرة وعدد المسارات المستخدمة فيها. بالنسبة لدائرة كاملة تساوي مجموع التيار الكهربائي لكل مسار فيها، فإن هذا النوع من التوصيلات يتميز باستقلالية كل مسار بحيث إذا فشل أحدهما لا يؤثر على عمل المسارات الأخرى.

ربط الدائرة الكهربائية على التوالي

يتم توصيل الأجهزة الكهربائية من هذا النوع على طول الدائرة في صف واحد، حيث يؤدي تعطل أحد المسارات إلى تعطل الدائرة بالكامل، وبالتالي لا يتم استخدامها في المنازل ويمكن استخدامها لتوصيل الأسلاك الزخرفية، جدير بالذكر أن شدة التيار الكهربائي في جميع المسارات متساوية ولا تتناقص مع مروره من خلاله، ويختلف فرق الجهد الكهربائي في كل مقاومة في الدائرة، بحيث يكون مجموع الفروق في جميع المقاومات. يساوي إجمالي فرق الجهد في الدائرة.