التحوير هو عبارة عن، التحوير هو أحد المفاهيم التي كثيرا ما تستخدم في العمارة والنقوش والرسومات المختلفة، وتأتي الزخارف والنقوش الإسلامية ذات الطابع العربي على رأس هذه الفنون. في ذلك نتعلم ما هو مفهوم التعديل وما يشير إليه، وكذلك بعض ملامح العمارة والفنون الإسلامية.

مفهوم التحوير

لقد أوضحنا سابقًا أن التعديل يستخدم بشكل أساسي في الرسومات والنقوش المرسومة أو المنحوتة. يمكن استخدام التعديل، على سبيل المثال، عند رسم الزهور والورود الطبيعية. كما يمكن استخدامه عند تغيير الرسومات والنقوش على المساجد أو الأبواب والنوافذ ذات الشكل العربي الإسلامي. يمكن الاجابة على سؤال التعديل كالتالي

  • التعديل هو تبسيط للعنصر المراد تزيينه عن طريق عمل بعض الإضافات والتفاصيل للعنصر المزخرف، حيث يتم الحفاظ على الخصائص الأساسية للوحدة المزخرفة التي تم تعديلها.

الزينة

الزخارف عبارة عن مجموعة من رسومات الحيوانات أو النباتات بشرح طريقة جمالية، أو مجموعة من الخطوط الطولية والعرضية التي تتداخل مع بعضها لتعطي في النهاية شكلًا جماليًا جذابًا تزين به الجدران والأسقف والأبواب، وهذه الزخارف وتكثر في المساجد ثم زخارف ذات طابع إسلامي وعربي كما يمكن العثور على الزخارف الإسلامية على المقابر أو الأبواب والمنازل القديمة، وبعض الزخارف مسيحية بطبيعتها تزين جدران وسقوف الكنائس.

أنواع الزخارف الإسلامية

الزخارف الإسلامية لها طابع وشكل مميزان يصعب على العين العادية أن تخطئها ولا حتى الخبيرة. تتميز الزخارف الإسلامية بأشكال جميلة وجذابة وخطوط متشابكة هندسيًا. يمكن التعرف على الأنواع التالية من هذه الزخارف

الزخارف النباتية

في هذا النوع من الزخرفة، يتم استخدام ورسم الأشجار والأوراق والأغصان، ويتم رسم الزهور والورود بأشكال مختلفة لملء الفراغات في اللوحة الجدارية المراد استكمالها. تستخدم هذه الزخارف لتزيين جدران المساجد وأسقف وأبواب المنازل القديمة. القرن الثاني عشر والثالث عشر الميلادي.

زخارف كتابية

يعد استخدام الكتابة في الزخرفة من الأمور القديمة التي شهدت الكثير من التطور وإدخال أشكال جمالية لها. يكتب الفنان المسلم الآيات القرآنية على وجه الخصوص بشرح طريقة جمالية تراعي تناسق الحروف وتبرز جمالها في الانحناء أو التقويم، وتعتبر الكتابة بالخط الكوفي من أكثر أنواع الزخارف شيوعاً والتي تزين الكثير. المناطق الأثرية والتاريخية. حتى الأندلس أو إسبانيا في الوقت الحاضر لا يزال لديها العديد من هذه النقوش، مما يدل على جمال وعظمة الفن الإسلامي.

الزخارف الهندسية

كما أنه من أروع أنواع الزخرفة في الفن الإسلامي، حيث يستخدم الفنان المسلم أشكالاً هندسية مثل المربع والمستطيل والمثلث والدائرة، ويمزجها لإنتاج أشكال هندسية ذات أبعاد متساوية تجذب العين من الأولى. لحظة، وإضافة الألوان لهذه الزخارف يزيد من جمالها وجاذبيتها.

الزخارف الحيوانية

وهو من أقل أنواع الزخارف الإسلامية انتشارًا، بسبب تحريم رسم الإنسان أو الحيوان وكل ما يحتوي على روح، وتحريم تعليق الصور، ثم اهتم الفنان المسلم بجوانب أخرى من الزخرفة، وأهملها. الزخرفة بالتصوير الفوتوغرافي حتى تكاد أو تختفي بالفعل، خاصة في المساجد أو المتحف الإسلامي القديم.