من هو الصحابي الذي دعا له النبي بكثرة المال والولد ، من أكثر الأسئلة شيوعًا التي قد يتعرض لها المسلمون وخاصة طلاب العلم كطلاب المدارس وطلاب العلوم الإسلامية، حيث يرتبط هذا السؤال ارتباطًا وثيقًا بسيرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم، وهو – وسيرة الصحابة الكرام – رضي الله عنهم جميعًا – وهو أمر ضروري للمسلم أن يتعرف على هذه السير العظيمة، ليعرف إجابة هذا السؤال المهم، وفي هذا المقال يعرّفنا على الصحابي العظيم الذي دعا إليه الرسول بغزارة المال والأولاد.

من فضائل الصحابة الكرام

لا بد من معرفة الصحابي الذي دعا إليه الرسول بغزارة المال والأولاد، حتى يعرف المسلم فضل الصحابة الكرام، فهم خير الأجيال في كل الأمم وهم خير الناس بعد، الأنبياء والمرسلين، لأنهم الوسيط بين رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأمته، الجسر الذي وصل بالشريعة إلى الأمة، وللصحابة فضل كبير في نشر الإسلام والفتوحات الإسلامية الكبرى التي حصلت على أيديهم، وهو الإيمان الصحيح بأن المسلمين يحبونهم جميعًا بلا استثناء.

من هو الصحابي الذي دعا له النبي بكثرة المال والولد

معلومات عن الصحابي الذي دعا إليه الرسول بكثرة المال والأولاد ومن الأسئلة التي يكثر طرحها في الامتحانات المدرسية وخاصة في مناهج التاريخ والتربية الإسلامية التي تعنى بالتاريخ الإسلامي وسيرة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي ما يلي الإجابة الصحيحة على السؤال الذي نشرحه للاستفادة

  • والصحابي الذي دعا الرسول صلى الله عليه وسلم لكثير من المال والأولاد هو الصحابي العظيم أنس بن مالك رضي الله عنه.

كما كان أنس بن مالك – رضي الله عنه – من الصحابة الكرام الكثيرين الذين صلى عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان نصيبه في الدعاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصلى عليه بغزارة المال والاولاد والبركة في الرزق. أم سليم بنت ملحان أم أنس بن مالك أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “اللهم زد ماله وأولاده، وصلى عليه بما أعطيته”، عاش طويلا ونعم بالكثير من المال والأطفال والنسل.

عن الصحابي أنس بن مالك

بعد معرفة من كان الصحابي الذي دعا إليه الرسول بالكثير من المال والأولاد، ومن كان أنس بن مالك – رضي الله عنه – ننتقل لمعرفة المزيد عن الصحابي العظيم، فهو أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي النجار عن بني عدي بن النجار خادمًا ووصيًا وتلميذًا لرسول الله، وكان رفيقه وصاحبه الذي ولد قبل الهجرة بعشر سنوات يلقب بأبي حمزة. مات النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو ابن عشرين سنة، وروى بين إخوته البراء وزيد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ألفان، مئتان وستة وثمانون حديثاً، وكان له دعوة مستجاب، وصاحب علم كبير.

من سيرة أنس بن مالك مع الرسول

سبق أن أجبنا على السؤال معلومات عن الصحابي الذي صلى عليه الرسول في غزارة الثروة والأولاد، ولكن هنا سنتحدث عن حياة أنس بن مالك – رضي الله عنه – مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم – لأن أنس بن مالك كرس نفسه لخدمة رسول الله – صلى الله عليه وسلم منذ أن كان في العاشرة من عمره، وعلى الرغم من صغر سنه، فقد تميز بالفطنة والذكاء والذكاء، معرفة القراءة والكتابة مما سهل عليه استيعاب السنة وأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم. المناورة، وحتى وفاته في السنة الحادية عشرة للهجرة المباركة، وشهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم الغزوات رغم صغر سنه، وحفظ الكثير من الأحاديث المباركة، وروى عنها، كما كان – رضي الله عنه، له – مرافقة رسول الله في كل الأوقات، سواء في السفر أو الحضري، وشبهه الصحابة برسول الله. الله لأنه اعتاد أن يقلد رسول الله ويفعله بأدق التفاصيل، فهو تلميذه وخادمه رضي الله عنه ورضاه.

سبب دعاء الرسول لأنس بن مالك لكثرة المال والأولاد

والسبب في دعاء الرسول – صلى الله عليه وسلم – لعبده أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء إلى أم سليم أم أنس رضي الله عنه، رضي عنهما واستضافته وأحضرت له التمر والسمن وأعادهما لأنه كان صائمًا عليه الصلاة والسلام، فصلى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير وعلى أولادها، فكانت، طلب منه الدعاء لابنها أنس بن مالك، فصلى عليه النبي – صلى الله عليه وسلم – بكثرة المال وكثرة الأولاد. كان لأنس بن مالك – رضي الله عنه – كثير من المال والأولاد، وأن في ماله وابنه نعمة عظيمة، وروي عن والدته أنها رأت الكثير من المال والأولاد، وتمنت أن تراه في الجنة والله أعلم.

أبناء أنس بن مالك

وبارك الله تعالى أنس بن مالك رضي الله عنه كثير من الأبناء الذين يصعب حصر عددهم، وقيل إن عددهم بلغ ثمانين باستثناء كثرة أحفاده. ابني وابن ابني، حتى الآن، حوالي مائة “، مات كثير منهم في حياته، وكان أولاده النضر بن أنس وموسى بن أنس وأبو بكر بن أنس.

أبرز مواقف أنس بن مالك مع الحجاج

ذكر الحافظ الذهبي حالة حدثت بين أنس بن مالك رضي الله عنه والحجاج بن يوسف الثقفي في كتاب صير العالم النبلاء، كما في عهد النبلاء، أمر عبدالملك بن مروان وعبدالملك الحجاج بقتال عبد الرحمن بن الأشعث، وكان أنس بن مالك واقفًا في صف عبد الرحمن، وحرض المسلمين على قتال الحجاج وضبط رجال الحجاج وأعوانه، وأتى به أنس إلى الحجيج، فغضب عبد الملك وأجبر الحجاج على الذهاب إلى أنس بن مالك والاعتذار عما فعله، ففعل الحجاج ذلك.

تاريخ وفاة أنس بن مالك

اختلف العلماء في سنة وفاة الصحابي العظيم أنس بن مالك – رضي الله عنه – إذ قيل إنه توفي في السنة الحادية والتسعين للهجرة المباركة، وقيل في سنة السنة الثالثة والتسعون والثانية والتسعون وعمره رضي الله عنه تجاوز مائة سنة وتوفي بالبصرة، ويقال إنه كان آخر من مات من الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين.