الانتشار هي عملية انتقال المواد عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز، بحيث تكون درجة التركيز متساوية، ونعرف ما هو الانتشار وأنواعه التي تحدث في خلايا الكائن الحي.

الانتشار هي عملية انتقال المواد عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز

بناءً على الطاقة الموجودة في الجزيئات والذرات الصغيرة، فإن نقل المواد عبر غشاء البلازما في الخلية هو عملية دائمة ومستمرة، ولإكمال نظام الانتشار هو عملية نقل المواد عبر غشاء البلازما من منطقة التركيز هي/

  • منطقة تركيز عالية إلى منخفضة.

وهذه العملية الحيوية التي تحدث داخل الخلية لا تحتاج إلى طاقة إضافية للقيام بها، لكن الجزيئات تستخدم الطاقة الكامنة فيها لإكمال هذه العملية.

طرق النقل والانتشار داخل الخلية

تختلف طرق النقل داخل الخلية الحية، وهي عملية مستمرة من الجانب الأكثر تركيزًا إلى الجانب الأقل تركيزًا حتى يحدث التعادل داخل الخلية، وما يلي مألوف بهذه الطرق/

انتشار بسيط

في عملية الانتشار البسيط، لا تحتاج الخلية إلى أي طاقة خارجية لإكمال عملية النقل والانتشار بين جانبي غشاء الخلية ؛ حيث تعتمد الخلية على التركيز العالي على جانب واحد من غشاء الخلية والتركيز المنخفض على الجانب الآخر، يكون الانتقال سلسًا ومستمرًا، وتتأثر هذه العملية بعدد من العوامل مثل درجة الحرارة، الارتفاع أو الانخفاض، و حجم المواد والعناصر التي يتم نقلها، ومن بين هذه الأمثلة التي تحدث في الجسم نقل غاز الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون.

نشر الميسر

هو شكل من أشكال النقل غير النشط في الخلية، حيث توجد البروتينات على جانبي غشاء الخلية للخلية، ويتم نقل المواد وفقًا للخصائص الكيميائية والفيزيائية لكل مادة، ومن الأمثلة على هذه العملية غير النشطة هي النقل من السكر والأملاح والأحماض الأمينية داخل الجسم.

النقل النشط

أحد أنواع الانتشار داخل الخلية هو النقل النشط، حيث يحدث انتشار المواد عبر غشاء البلازما من المناطق الأكثر تركيزًا إلى المناطق الأقل تركيزًا، وقد يحدث العكس، فتنتقل المواد من المناطق الأقل تركيزًا إلى الأعلى، وفي هذه الحالة الثانية، تحتاج الخلية إلى نوع من البروتينات التي تقع فوق غشاء البلازما وتسهل عملية النقل العكسي. ومن الأمثلة الشائعة على هذه العملية امتصاص الجسم للأحماض الأمينية من الأمعاء.

النقل الخلوي

أحد أنواع النقل داخل الخلية هو النقل الخلوي الكلي، وهو عملية النقل التي قد تحدث داخل خلية واحدة أو تحدث بين الخلايا وبعضها البعض، حيث تكون المواد المراد نقلها محاطة بغشاء مشابه للغشاء الخلوي غشاء في تكوينه بحيث يمكن إيصاله إلى المكان المراد نقله إليه، وهذا النوع من النقل، على عكس الأنواع الأخرى، يتطلب قدرًا معينًا من الطاقة ليتم استكماله بالكامل ومن الأمثلة على هذه العملية، نقل الجسم من الجراثيم والأجسام الغريبة الممرضة التي تهاجمه إلى خلايا الدم البيضاء، وهي المكون الرئيسي لجهاز المناعة لدى الإنسان والحيوان، ثم القضاء على هذه الأجسام.