ما هو الجزء الوحيد الذي لا يصله الدم، قد يعتقد الطالب عند دراسة الدم أن جميع أجزاء الجسم تحتوي على أوعية دموية. لذلك قد يتساءل عن تلقي مثل هذا السؤال، وقد يعتقد أنه سؤال تمت صياغته بشكل غير صحيح، ولمنع هذا التصور الخاطئ، يقدم في هذا المقال الإجابة على هذا السؤال، بشكل مبسط. شرح الشرح طريقة التي يعتمد عليها هذا الجزء للحصول على ما يحتاجه من الأكسجين والعناصر الغذائية التي يتم توصيلها عادة للخلايا عن طريق الدم.

ما هو الجزء الوحيد الذي لا يصله الدم

يُعرَّف الدم بأنه السائل الذي ينقل الأكسجين والمواد المغذية إلى الخلايا، ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون والنفايات الأخرى. إذا توقف تدفق الدم، تموت الخلايا في غضون دقائق. نتيجة لتأثيرات البيئة غير الملائمة، على الخلايا الشديدة التأثر، يوجد جزء خاص في جسم الإنسان لا يصله الدم، وهذا الجزء هو

  • الجواب القرنية هي الجزء الوحيد من الجسم الذي لا يصله الدم.

القرنية لا تحتوي على أي أوعية دموية. وذلك لأهمية الشفافية القصوى، حيث أن الأوعية الدموية قد تسبب بعض الضباب، مما يمنع الرؤية بشكل صحيح، وبالتالي تحصل على الأكسجين مباشرة من الهواء، وتحصل على العناصر الغذائية اللازمة، من خلال انتشار السائل المسيل للدموع في الخارج، وسوائل الخلط المائي من الداخل بالإضافة إلى المغذيات العصبية التي تتغذى عليها الألياف العصبية التي تغذيها.

ما هي القرنية

تعرف القرنية بأنها الجزء الشفاف من العين الذي يغطي الجزء الأمامي منها. وهي تغطي الحدقة (الفتحة الموجودة في مركز العين) والقزحية (الجزء الملون من العين) والحجرة الأمامية. يتكون من بروتينات وخلايا، والوظيفة الرئيسية لها هي؛ عن طريق كسر أو ثني الضوء، فهي مسؤولة عن تركيز معظم الضوء الذي يدخل العين، ولها أيضًا دور مهم في منع دخول الأجسام الغريبة إلى العين، وتتميز القرنية بقدرتها على إصلاح نفسها، ضد أي ضرر طفيف عليه ولكن الضرر العميق قد يترك عليه بعض الندبات مما قد يؤثر على شفافيته ويؤدي إلى إعاقة بصرية.