ما حكم التاتو المؤقت ابن باز، هو الحكم الشرعي للشيخ عبد العزيز بن باز شيخ المملكة الراحل الشهير في موضوع الوشم أو ما يعرف بـ “التاتو”. ويتوقف في هذا المقال عن شرح حكم الوشم المؤقت، حيث أصدر الشيخ عبد العزيز بن باز فتوى، بالإضافة إلى توضيح أحكام الوشم بشكل عام كما تراه الشريعة الإسلامية، وقد أصدر العلماء فتاوى بشأنها. منذ العصور القديمة حتى يومنا هذا.

ما حكم التاتو المؤقت ابن باز

ولم يتطرق الشيخ ابن باز إلى موضوع الوشم المؤقت، بل تحدث عن الأوشام العادية التي يبقى أثرها مدى الحياة، وقال محرم ولا يجوز، وعلى من يفعله أن يتوب إلى الله تعالى ويتوب، من هذا الفعل كان قد رسم وشم وهو صغير لا علم له فلا إثم عليه ولا شيء عليه.

هل الوشم المؤقت يمنع الوضوء

المراد بالوشم المؤقت هو الرسم على الجسم دون تثبيت هذا الرسم كما يحدث عند الوشم، بل يعتبر هذا الرسم بالحناء، فلا يمنع الوضوء، لكن بعض العلماء نهى عنه لأنه يشبه الفسق والفسق. قال أهل الكتاب والنبي صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم. ومن أدلة العلماء على أنه لا يمنع الوضوء قول الإمام النووي “وإذا بقي أثر من الحناء على اليد وخلافها بغير عينها ولا أثر سائل”. الزيت حتى يمس الماء جلد العضو ويسيل عليه، لكن لم يثبت صحيح طهارته والله أعلم.

حكم الوشم الطبي

المراد بالوشم الطبي وضع وشم على مكان في الجسد تم لمسه من بعض الأذى، وفي هذه الحالة ينصح الأطباء المرضى بعمل وشم يخفي التشوه في الجسم، وهذا هو الوشم الطبي، و لذلك أباحه العلماء لأنه ليس للتجميل والزخرفة، بل كأن الصحابي الذي قطع أنفه كان في إحدى الغارات، فيدل عليه – صلى الله عليه وسلم – بذلك يلبس أنفا من ذهب والله أعلم.

لماذا حرم الله الوشم

سبب تحريم الوشم في الإسلام ينبع من حقيقة أن الوشم هو تغيير في خلق الله تعالى. غيّروا خلق الله.

حديث ابن مسعود في الوشم

وقد ورد في تحريم الوشم وغيره في حديث لابن مسعود في صحيح البخاري (لعن الله الموشمات، ومن نتف أنوفهن، ومن يتألق بالحسن، الخاتمات). الله مخلوقات