معلومات عن الصحابي الجليل الذي لقب بالباحث عن الحقيقة ، قد يسأل المسلم نفسه هذا السؤال عندما سمع هذا العنوان، وقد ينشغل عقله بنوع الحقيقة التي كان يبحث عنها هذا الصحابي صاحب اللقب العظيم، كان لكل رفيق لقب اشتهر به بسبب منصب أو صفة أو قام بعمله، وسوف يعرّفنا على قصة الرفيق العظيم الذي حمل لقب الباحث عن الحقيقة.

فضل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

أمرنا الله تعالى ورسوله الكريم أن نحب الصحابة الكرام رضي الله عنهم، فهم أهل المكانة السامية، وأصحاب الهمم، والإيمان الراسخ في الدنيا والآخرة، كيف لا يكونون أصحاب أفضل خلق الله تعالى أشرفهم وأنقىهم، فإن محبتهم من الحسنات العظيمة، وبغضهم وبغضهم من الكفر والاستبداد والنفاق، ومن فضائلها، وأصحاب رسول الله رضي الله عنهم هم

  • الصحابة خير خلق الله بعد الرسل والأنبياء عليهم السلام.
  • الصحابة هم الذين نقلوا للعالم أجمع تعاليم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وتعاليم الشريعة الإسلامية.
  • الصحابة هم الذين أقاموا الدولة الإسلامية التي أقامها الرسول صلى الله عليه وسلم بفضل ما قاموا به من فتوحات وتوسعات.
  • هم سلف الإسلام الذين استخلصوا من علم وأخلاق وصفات رسول الله، ونشروها بين الناس وعلموها لهم.

معلومات عن الصحابي الجليل الذي لقب بالباحث عن الحقيقة

الصحابي العظيم الملقب طالب الحق هو سلمان الفارسي رضي الله عنه ورضاه، وأسلم عندما جاء الرسول إلى المدينة مهاجرا، وهداه الله تعالى إلى المدينة المنورة وإلى الإسلام الذي ينطلق منه ويؤسس أركانه، كان من أفضل الصحابة الكرام الذين رافقوا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لسنوات عديدة، كان قد سبق الفرس إلى الإسلام.

تسمية سلمان الفارسي طالب الحقيقة

والسبب في تسمية الصحابي الجليل سلمان بن فارس طالب الحق أنه قام برحلة شاقة بحثا عن الدين الصحيح الذي يجب أن يعتنقه، ولآخر يبحث عن حقيقته عن الدين الحق وسبيل البر الذي عليه أن يسلكه حتى من عند الله – تبارك وتعالى – بهديته إلى المدينة المنورة ليستقبل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، الله وأن يكون من أصحابه الكرام المخلصين رضي الله عنه.

معلومات عامة عن سلمان الفارسي

سلمان الفارسي هو الصحابي العظيم الذي قال الرسول صلى الله عليه وسلم إنه من أهل البيت، وهو من بلاد فارس من مدينة أصفهان، وكان من استمر في البحث عن الحق والهدى، فعاش مع المجوس، وكذلك النصارى واليهود، حتى جاء الإسلام لينقذه من الأعماق إلى الأمان والخلاص، ولُقّب بأبي عبد الله، أول رحلة استكشافية له. شهد مع رسول الله غزوة الخندق، وكان حفر الخندق فكرته، وروي عنه ذكائه، وأنه كان رجلاً حكيماً، والله أعلم.

ما قصة إسلام سلمان الفارسي

بعد أن أجابنا على السؤال، معلومات عن الصحابي العظيم الذي دُعي طالب الحقيقة، يجب أن نتحدث عن القصة العظيمة لاسلامه، لأن سلمان الفارسي – رضي الله عنه – عاش مع والده في كان أصفهان ووالده يعبدان النار، وكان محبوسا في المنزل. للعمل بإشعال النار ومنع إطفاءها، وفي يوم من الأيام خرج إلى أرض أبيه ورأى بعض المسيحيين، فأحب ترانيمهم وأخلاقهم، وقرر اعتناق دينهم، فسجنه والده. ومنعه من المغادرة، لكنه هرب من حسابه وسافر مع وفد من المسيحيين واستقر في إحدى الكنائس في عمورية في بلاد الشام، وخدم إحدى كنائس بلاد الشام. وعلم أنه فاسد وأخلاقه رديئة، ومات الرب، وجاء راهب حسن الخلق وسمعة صالح، ولما مات أوصى به أن ينضم إلى أحد علماء المسيحية وهو اشتهر بالصلاح، فأمره بالذهاب إلى الجزيرة العربية، فيظهر النبي الصادق، ويعلمه آيات النبوة في الرجل، فهو نبي، فهاجر إلى المدينة المنورة واستعبد اليهود، ولما سمع بمجيء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ذهب ليتحقق من آيات النبوة، ولما تأكد من ذلك جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبكي، وأسلم على يديه، جمع له الصحابة الكرام أربعين أوقية من الفضة لتحريره من العبودية والرق، وأطلقوا سراحه بذلك، فرافق النبي صلى الله عليه وسلم، والتزم به في العهد المدني.

مجموعة مواقف من حياة الصحابي سلمان الفارسي

كان لسلمان الفارسي مواقف وفضائل كثيرة في حياته مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومع الصحابة الكرام، منها

  • كان عِرقًا بين قومه للإسلام، كما أخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله “العرق أربعة سبقت العرب، وسلمان سبق بلاد فارس، وسبق بلال الحبشي، وصهيب سبق الرومان “.
  • في السنة الخامسة للهجرة، عندما قرر قادة المشركين من مكة محاربة المسلمين في المدينة المنورة، بهدف القضاء على العصر الجديد للدولة الإسلامية. وحُفر الخندق فيه، ولهذا عادت جيوش المشركين عبثا.
  • وكان سلمان الفارسي غزير العلم، وأجرى النبي – صلى الله عليه وسلم – الأخوة بينه وبين أبي الدرداء، وروى أبو جحيفة أنه قال (زار سلمان أبي الدرداء). ورأى أم الدرداء في عار، فقال ما بك ! قالت لا حاجة لأخيك أبو الدرداء في الدنيا. قال إذا جاء أبو الدرداء، اقترب منه بطعام، فقال كل فأنا صائم. قال لا آكل حتى تأكل. قال فأكل، فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء ليقوم، فقال له سلمان نام فنام ثم قام فقال له نام، فنام، ولما كان الصباح قال له سلمان قم الآن وصل. قال لروحك عليك حق، وربك عليك، وضيفك عليك، ولأهلك عليك. قال له صدق سلمان.

تاريخ وفاة سلمان الفارسي

توفي الصحابي الجليل سلمان الفارسي في المدائن إبان خلافة عثمان بن عفان – رضي الله عنهما – وقيل أن سنة وفاته اثنتان وثلاثون هجرية، فيه كيس من المسك، ثم أمر برش الماء بالمسك، وقال لزوجته أن ترش حوله بالماء وأخبرها أنه رأى خلق الله، وأمرها أن تخرج وتغلق الباب، وعندما أتت. مرة أخرى، وجدته ميتا ويقال إنه دفن في العراق.