وجود مخلوقات حية تتزاوج فيما بينها في مكان واحد في وقت ما يسمى ، حيث أن التكاثر هو عملية حيوية بين أبناء نوع واحد من أجل الحفاظ على النوع وحمايته من الانقراض، وقد تتفاعل هذه الأنواع مع بعضها البعض في البيئة المحيطة، ومن وجهة النظر هذه يهتم بالإجابة على هذا السؤال بالإضافة إلى شرح معنى المجتمع الحيوي والمجتمع الحيوي لإظهار الفرق بينهما.

وجود مخلوقات حية تتزاوج فيما بينها في مكان واحد في وقت ما يسمى

تتفاعل الكائنات في الطبيعة مع بعضها البعض بالإضافة إلى تفاعلها مع البيئة المحيطة، ويمكننا أن نقول

  • يسمى وجود الكائنات الحية التي تتزاوج مع بعضها البعض في مكان واحد في وقت واحد المجتمع الحيوي.

نظرًا لأن هذه الكائنات هي من نوع واحد فقط لتتمكن من التزاوج مع بعضها البعض والتكاثر لاستمرار هذا النوع، فإن المجموعة لا تشمل أكثر من نوع واحد من الكائنات الحية.

تعريف المجتمع الحيوي

المجتمع البيولوجي، أو ما يعرف بالمجتمع البيئي، هو مجموعة من الكائنات الحية من نفس النوع، حيث تعيش هذه الكائنات في نفس الزمان والمكان بحيث يمكن أن تتفاعل وتؤثر على بعضها البعض، ويمكننا أيضًا معرفة ذلك كوجود كائنات حية تتزاوج مع بعضها في مكان واحد في الزمان ونوع معين.

ما مفهوم المجتمع البيولوجي

إنها مجموعة من المجموعات البيولوجية، أي أنها مجموعة من الكائنات الحية التي تتفاعل مع بعضها البعض في علاقات مختلفة داخل بيئة وموائل معينة، بما في ذلك الأنواع المختلفة من الكائنات الحية التي تعيش داخل بيئة معينة لتشكيل نظام بيئي متكامل من خلال العلاقات المتبادلة بين هذه الكائنات.

الفرق بين المجتمع الحيوي والمجتمع الحيوي

بعد توضيح أن وجود الكائنات الحية التي تتزاوج مع بعضها البعض في مكان واحد في وقت يسمى المجتمع الحيوي، يمكننا الآن مناقشة الاختلاف بينها وبين المجتمع الحيوي، حيث يتم تجميع المجموعات الحيوية وتفاعلها مع بعضها البعض ما الذي يشكل المجتمع الحيوي، لأن المجتمع يمكن أن يحتوي على عدد من الأنواع الحية التي تتفاعل مع بعضها البعض في علاقات متبادلة، بينما المجموعات الحيوية هي كائنات من نفس النوع فقط ويمكن لأي زوج من الأفراد التزاوج مع بعضهم البعض والتكاثر .

تحديد مجموعة المجتمعات البيولوجية التي تتفاعل مع البيئة الطبيعية

يمكننا تحديد مجموعة المجتمعات البيولوجية التي تتفاعل مع البيئة الطبيعية على أنها المنطقة الأحيائية، وهي النظام البيئي بمكوناته الحية وغير الحية في منطقة معينة، حيث تتجمع المجتمعات الحية وتتفاعل مع بعضها البعض ومع غير المكونات الحية للطبيعة من الماء والهواء لتشكيل نظام بيئي راكد.