تتواجد البكتيريا المحبة للملوحة في، هل سمعت عن الكائنات الحية التي يمكن أن تعيش في بيئة شديدة الملوحة، لدرجة أن الملح يحيط بها من كل مكان، فأين توجد هذه البكتيريا، وكيف تتكيف هذه الكائنات مع هذه البيئة وفي أي بيئة تتواجد فيها سوف يعالج جميع الاستفسارات حول هذا النوع من البكتيريا.

تتواجد البكتيريا المحبة للملوحة في

تعيش البكتيريا في كل مكان على هذه الأرض، في الهواء، في الماء، وعلى الأرض، ولكن الشيء الأكثر إثارة للاهتمام هو أن هناك نوعًا من البكتيريا التي تتكاثر في البيئات شديدة الملوحة. الجواب الصحيح على هذا السؤال هو/

  • وجود البكتيريا الملحية في البحر الميت.

يوجد نوع من الفطريات الخيطية في أعماق البحر الميت. تبلغ نسبة الملوحة في البحر الميت 34.2٪، مما يجعله رابع أكثر المسطحات المائية ملوحة على وجه الأرض. تبلغ ملوحة البحر الميت 9.6 أضعاف ملوحة المحيط.

معلومات عن بكتيريا البحر الميت

اكتشف العلماء العديد من أشكال الحياة في البحر الميت، حيث توجد الطحالب والبكتيريا والفطريات التي يمكنها التكيف مع الملوحة العالية في هذا البحر وقادرة على البقاء على قيد الحياة في بيئة البحر الميت القاسية. وجد البحر، تامي كيس بابو، الطالب في جامعة حيفا، أن الطحالب تزدهر في البحر الميت منذ التسعينيات عندما كان البحر مخففًا بنسبة 30٪. كما قام بفحص تأثيرات الملوحة العالية والمنخفضة على rubrum، مشيرًا في كلتا الحالتين إلى أن النمو إما تباطأ بشكل كبير أو توقف. عندما كانت الملوحة عالية، نجا الفطر على الرغم من توقفه عن النمو. وجدت دراسة في جامعة بايرويت أنه في المستويات الأعلى من الملوحة، يتم التحكم بإحكام شديد في الخلايا الفطرية لمنع “تسرب” الملح إليها.

قال الفريق إن الدراسة تشير إلى أن الفطر يحاول بنشاط التكيف مع بيئته القاسية ولا يقع ببساطة في حالة نائمة كما هو متوقع مع معدلات نمو أقل بشكل ملحوظ. كان لدى E. rubrum مستويات أعلى من حمض الأسبارتيك من الأحماض الأمينية أكثر مما هو متوقع، وعند مقارنتها بالجينات في النوعين الآخرين من النباتات الملحية (المحبة للملح)، وجد الفريق أن المخلفات الحمضية الأعلى كانت شائعة في الأنواع الثلاثة.

يعتقد الفريق أن القدرة على النمو والبقاء على هذه المستويات المتزايدة من الملوحة يمكن أن تسرع من تطوير المحاصيل الأكثر تحملاً للظروف معتدلة الملوحة مع سلالات أكثر صلابة قادرة على النمو في المياه المالحة التي تسللت سابقًا إلى تيارات المياه العذبة. بشكل عام، توفر التعديلات الوظيفية والهيكلية الملحوظة نظرة ثاقبة. بالنسبة للآليات التي تساعد الكائنات الحية على البقاء في ظل هذه الظروف البيئية القاسية ولكنها تشير إلى أهداف جديدة مثل تحسين التكنولوجيا الحيوية لتحمل الملح في المحاصيل، يمكن لهذا الاكتشاف، من حيث المبدأ، إحداث ثورة في الزراعة الملحية في جميع أنحاء العالم من خلال وضع الأسس للفهم اللازم لاستخدامها. مناسب للجينات المقاومة للملح وشبكات الجينات في المحاصيل لتمكينها من النمو في البيئات الصحراوية والمالحة.