هل الاسمده من الاحماض، تتأثر خصوبة التربة بشكل عام بالأحماض، حيث أن تعلم كيفية جعل التربة حمضية أمر مهم للغاية لأن هناك العديد من أنواع النباتات المحبة للأحماض، بينما لا يناسبها البعض الآخر إن وجود هذه النسبة العالية من الحموضة هنا يبرز دور الأسمدة في تقليل أو زيادة مستوى حموضة التربة. حسب تركيبة السماد سواء كانت حمضية أو غير حمضية وفي سياق هذا المقال سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على مفهوم التربة الحمضية وتأثير السماد عليها.

ما هي التربة الحمضية

التربة الحمضية، أو ما يعرف باسم تحمض التربة، هي عملية طبيعية يكون فيها المحتوى الحمضي مرتفعًا، والتي تحدث غالبًا في بيئات الأمطار الغزيرة، حيث يؤدي النض البطيء إلى تحمض التربة بمرور الوقت، ومن ناحية أخرى الزراعة المكثفة يمكن أن يسرع تحمض التربة من خلال العديد من العمليات مثل زيادة الترشيح وإضافة الأسمدة وإزالة المنتجات وتراكم المواد العضوية في التربة. بشكل عام، تعتبر عملية تحمض التربة عملية مهمة للعديد من أنواع النباتات المختلفة غير المناسبة للعيش في تربة غير حمضية.

هل السماد حمض

من بين جميع المغذيات الطبيعية أو الاصطناعية المضافة إلى التربة، فإن استخدام الأسمدة المعدنية أو العضوية في الزراعة يزيد من مدخلات المغذيات للتربة والشكل الذي يتم فيه استخدام المغذيات ويحدد مصيرها في نظام نبات التربة التأثيرات الكلية على التربة درجة الحموضة تحت هذه المركبات الكيميائية. من خلال هذا التعريف يكون حل هذا السؤال المطروح هو

  • سؤال هل الأسمدة حمضية
  • الجواب نعم

أنواع الأسمدة

يوجد العديد من الأنواع والأشكال المختلفة للسماد العضوي والتي تستخدم مع جميع أنواع التربة، ولكن يمكن تصنيفها جميعًا إلى نوعين فقط، وهما الأسمدة العضوية والأسمدة الصناعية

  • الأسمدة العضوية الأسمدة الناتجة عن المخلفات النباتية أو الحيوانية أو المعدنية التي يتم تعبئتها وبيعها إما في حالتها الخام أو في شكل حبيبات مع الأسمدة العضوية. هذه الأسمدة خالية من المواد الكيماوية التي قد تضر بالتربة.
  • الأسمدة الاصطناعية وهي مصنوعة من مركبات كيميائية مثل نترات الأمونيوم أو اليوريا وما إلى ذلك. وعلى الرغم من أن هذه الأسمدة توفر مصدرًا قويًا للمغذيات الأولية، إلا أنها لا تساهم في أي كائنات دقيقة في التربة، وبالتالي تظل بنية التربة واحتفاظ المياه بها. نفس.

تأثير السماد على التربة الحمضية

عند إضافة الأسمدة إلى التربة يمكن أن يؤدي إلى جعلها تربة حمضية أو جعلها أكثر قلوية. في كلتا الحالتين، يجب دراسة درجة حموضة التربة واتجاه وسرعة تغير الأس الهيدروجيني فيها. قد تكون التغييرات في درجة الحموضة في التربة مفيدة أو ضارة اعتمادًا على هذا، على سبيل المثال، انخفاض درجة الحموضة في التربة القلوية، قد يكون مفيدًا لإنتاج بعض المحاصيل التي تتطلب توافر الفوسفور والمغذيات الدقيقة مثل الزنك. من ناحية أخرى، قد يكون انخفاض الرقم الهيدروجيني في التربة شديدة الحموضة ضارًا من حيث زيادة تعرض المحاصيل للسمية الناتجة عن زيادة قابلية ذوبان الألمنيوم أو المنغنيز المرتبط بانخفاض درجة الحموضة. حموضة التربة.