ما هي إدارة قواعد البيانات، هي بحر كبير كل ما نراه من الأنظمة الحالية والمتطورة، كان أساس نجاحها قواعد البيانات التي تحتوي على بيانات رقمية، كأي مثال من حولنا، الخزانة على سبيل المثال، فما هي قواعد البيانات وكيفية إدارتها، اليوم هو هذا المقال يدور حول إدارة قواعد البيانات وما يتعلق بها. كما سيناقش الاختلاف بين قواعد البيانات ونظام الملفات وما هي أفضل تقنية بينهما.

قواعد البيانات ونظام الملفات

هناك فرق بين قواعد البيانات ونظام الملفات، كما ذكرنا أعلاه إذا نظرنا حولنا، على سبيل المثال، مكتبك، سنعتبره قاعدة بيانات، في هذا المكتب يوجد أدراج وكل درج تضع فيه شيئًا معينًا خاصة بك مثل الأوراق والأقلام والكتب، كل هذه الأدراج في قاعدة البيانات هي المكان الذي يتم فيه تخزين المعلومات تسمى الجداول. نلاحظ في سؤال لماذا نستخدم قواعد البيانات لتخزين المعلومات لماذا لا تستخدم ملف وتضع المعلومات فيه والسبب في ذلك هو أن طرق التخزين، والمساحة، وسهولة الاستعلام، تختلف من قواعد بيانات إلى ملفات، وهناك صعوبة في تخزين المعلومات في ملفات، وتستخدم قواعد البيانات لتخزينها بسهولة.

ما هي إدارة قواعد البيانات

هو برنامج يتم فيه تخزين البيانات ومعالجتها وإدارتها، حيث يتم تعريفها على أنها الوظائف المخصصة لإدارة برامج إدارة قواعد البيانات (DBMS)، ويمكن للمستخدمين إنشاء قواعد البيانات الخاصة بهم لتلبية متطلبات أعمالهم، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من البرامج يحتاج إلى إدارة مستمرة من قبل موظفين متخصصين في هذا النظام، والمعروفين بمسؤولي قواعد البيانات أو DBAS، وهناك أنواع من هذه الأنظمة وهي

  • الهرمية.
  • الشبكة.
  • علائقية.
  • اتجاه الكائن.

هناك العديد من الخصائص والأنواع لقواعد البيانات، وما تم ذكره هو أهمها. في المقابل، هناك وظائف أو أعمال تميزها، وتعديل قاعدة البيانات والعمل على المراقبة العامة لأداء النظام، والحفاظ على تصميم قاعدة البيانات، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، وتحديث برنامج خادم قاعدة البيانات، وتقييم المنتجات ذات الصلة وميزاتها.