مراحل دورة حياة الفراشة، تعتبر الفراشة من الحشرات التي تنتمي إلى رتبة Lepidoptera ولها ألوان جذابة ومشرقة عن باقي الحشرات. لذلك، أصبح تعلم كيفية نمو الفراشة وتحولها من بيضة إلى الشكل الأخير أحد الموضوعات التي تثير فضول كثير من الناس لاكتشاف نمو ونضج الفراشات بجميع أنواعها. يوضح مراحل دورة حياة الفراشة واسمها ومدة حياتها.

تسمى دورة حياة الفراشة

إن دورة حياة الفراشة هي استحالة وتعني التحول الكامل والتغيير في الشكل خلال مراحل النمو. لدراسة تكوين الفراشة.

مراحل دورة حياة الفراشة

تعتبر الفراشات من فصيلة الحشرات، وما يميزها عن غيرها من الحشرات أنها تمتلك أجنحة كبيرة مقارنة ببقية الحشرات، واللافت في هذه الأجنحة أنها ملونة بألوان مميزة وملفتة للنظر/

  • بيضة.
  • يرقة.
  • شرنقة.
  • فراشة.

مراحل دورة حياة الفراشة بالترتيب

تمر الفراشة بدورة حياتها الخاصة، كما يفعل كل كائن حي. سنشرح من خلال مقالتنا دورة حياة الفراشة والتي تنقسم من البداية إلى النهاية على النحو التالي

  • البيض هو المستوى الأول لتكوين بيضة الفراش، معلنا عن مرحلة النمو الكامل، حيث تنتج ملكة الفراشة بيضًا صغير الشكل يكاد يكون غير مرئي، ويكون العديد من البيض بين شكل دائري أو دائري، وتحفظ هذه البيض موزعة بشكل صغير. التجمعات المحفوظة باستخدام أوراق الشجر.
  • اليرقة وهي المرحلة الثانية من تكوين الفراشة، حيث يتحول لون اليرقات بعد خروجها من البيضة إلى اللون الأسود، ولكن مع التغيرات الخارجية تصبح بيضاء بعد حوالي 14 يومًا، ويحتاج نموها إلى أن يكتمل لأكثر من 130 يومًا ومع ذلك، لاستكمال مراحل النمو، تتأثر اليرقات بالتغيرات الخارجية مثل الضوء والحرارة واللمس ويمكنها الشم. تتساقط اليرقات خلال مراحل نموها. يذوبون 4 لأنهم يحتاجون إلى خلع جلدهم من وقت لآخر وعندما يصلون إلى الحجم المناسب، يبدأون في المرحلة الثالثة، وهي التشرنق.
  • الشرنقة وهي المرحلة الثالثة وهي مرحلة مهمة بين اليرقة والفراشة يكون فيها شكل الشرنقة بيضاوي تقريباً وعندما تنتهي اليرقة من نموها تختار مكاناً آمناً لتستقر فيه. إن الحرير على بعضها البعض حول جسم اليرقة وعملية بناء الشرنقة تستغرق حوالي ثلاثة أيام حتى حوالي عشرين يومًا يكون فيها لون الشرنقة ذهبيًا أصفر.
  • الفراشة وهي المرحلة النهائية، تتكون المرتبة داخل شرنقتها ثم يخرج منها سائل يزيل خيوطها الحريرية فتخرج الفراشة من الجزء العلوي من الشرنقة ويحدث خروجها في ساعات الصباح الباكر.