لما كانت أغلبية المطلقات في المملكة العربية السعودية لا يحضين بمساواة عادلة للحصول على استحقاق سكني لأن عند إقدامهن على الطلاق أصبحوا أفراداً وليس أسرة، ولكن بقي ذلك الحق للرجل فقط كونه هو المعيل لأبنائه، كما وأصدرت الوزارة ذلك في قراراتها عام 2014.

حيث أكدت أن ليس من حق المرأة السكنى ويكتفي بذلك الحق الرجل، وكان هناك قرارات أخرى حيث قال إن من يعيل الأبناء سواء الرجل أو المرأة هو من يملك حق السكنى.

وبناءا على ذلك كان لا يمنح للمطلقات حق السكنى إلا بصك الإعالة فمن كانت تملك صك الإعالة كان لها حق في السكنى وإن ثبت عكس ذلك كان الرجل يحظى بذلك الحق.

وعند اتساع رقعة المطلقات ممن يعلن أبناء أو ممن لا يعلن أبناء واندثرت حقوقهن وانعدمت المساواة بينهن وبين الرجال في الحق بالإسكان، وقامت الوزارة بعقد جلسة عام 2019 برئاسة خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز أعرب بها عن اهتمام المملكة العربية السعودية بفئات النساء عامة وبفئة المطلقات خاصة.

الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

حيث أكد خلال قرارت المجلس عن أهمية مساواة الرجل والمرأة وخاصة في حقهن في الإسكان سواء كن يعلن أبناء أو لا يعلن أبناء، واهتمت المملكة العربية السعودية اهتماما بالغاً بهذا الشأن، حيث شملت هذه الجلسة فئات جديدة كانت غير مشمولة سابقاً …كانت أهم تلك الفئات هي فئت المطلقات.

وأعرب خلال هذا المجلس عن أهمية تملك واستحقاق المطلقات للوحدات السكنية كما الرجال لأن من أهداف المملكة العربية السعودية هي أن يحظى المواطنون بحياة كريمة وتسعى دائماً لترقى بمواطنيها حيث الرفاهية العالية والاستقرار السكني والمعيشي. وهذه الأهداف لا تتحقق إلا كانت هناك مساواة بين الرجل والمرأة في الإسكان…

وبناءًا على ذلك أصدر خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز قرارات تنص على حق المرأة في الاستحقاق السكني في كافة المملكة العربية السعودية.

شروط الاسكان للمطلقات 2019

هل هناك شروط للاستحقاق السكني!؟

وهل هناك فرق للاستحقاق السكني بين المطلقات ممن يعلن أبناء أو لا يعلن أبناء!؟

أوضح خادم الحرمين الشرفين سلمان بن عبد العزيز خلال الجلسة التي عقدها أن ليس هناك فرق بين المطلقات ممن يعلن أبناء أي كان عددهم ولا فرق في العدد أو لا يعلن أبناء فجميعهن لديهن الحق في الاستحقاق السكني…

أما عن شرط الاستحقاق السكني فقد أوضحت الوزارة فيما بعد أن هناك شرطا واحداً لاستحقاق المطلقة السكنى

وهو أنا يكون مضى على طلاقها عامان سواء كان معها أبناءها أم لا بذلك يكون لها الحق بالمطالبة بالاستحقاق السكني.

برنامج كنف لدعم المطلقات

هذا البرنامج مخصص لمساعدة السيدات المطلقات والأرامل لتخفيف من الالمعوقات التي تواجهها، وذلك من خلال  دعمهم بالتمويل الذي يساعدهم ووالذي يصل إلي 30 ألف رايال سعودي، و إذا كانت المستفسدة موظفة حكومية يجب ألا يتجاوز دخلها الشهري عن 10 ألاف ريال سعودي.

ومنهم المهم القيام بتوثيق الطلاق حتي تتمكن المستفيدة من أخذ كافة حقوقها وأنه إذا كان طلاقاً بائن فيجب الإتفاق علي الأمور التالية للطلاق مثل: النفقة والحضانه وغيرها ويخفف هذا الأمر علي المحاكم التي كانت ممتلئة بهذا الأمر.

اللجنة الخاصة بالدعم السكني

تتشكل لجنة من خلال ثلاث أعضاء ويكون  بينهم مستشار نظامي ليقوم للنظر في التظلمات التي تقدم من أي قرار تتخذه الوزارة أو من يمثلها، يقدم التظلم من خلال تعبئة نموذج التظلم وتقوم بإرساله بالطريقة التي تحددها الوزارة في هذا االأمر، ويتم تقديم التظلم في خلال 60 يوم من تاريخ إبلاغ الشخص، ويتم إبلاغ المتظلم بنتيجة تظلمة عبر الوسائل التي ذكرتها الوزارة.يجوزز للمسفيد من تأجير المسكن إذا كان منتظماً في تسديد الأقساط المطلوبة في هذا الأمر، ويجب أن يكون قد قام بتغغير سكنة تبع لظروف معينة مثل العمل والدراسة أو أي ظروف أخري، ويكون طريقة سداد الأقساط شهرياً مالم يتم إصدار أي قرار من الوزارة، ويمكن للمتقدم أن يقوم بإيداع مبلغ القسط في الحساب البنكب التي تخصصه الوزارة، ويحدد مبلغ القسط المالي بنسية 33%من راتب للمتقدم.