هل يجوز الاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف، وهو أمر يعترض عليه كثير من المسلمين في حياتهم، ومن الأمور التي يجب على جميع المسلمين معرفة حكمها وبيانها الشرعي، وقد انتشرت بين المسلمين عادة الاحتفال باليوم النبوي الشريف، حيث تكثر فيه الأعياد والاحتفالات في هذا اليوم دون التأكد من جواز ذلك أو لا، احتفل المسلمون بعيد ميلاده من منطلق حبهم الشديد لرسول الله، وفي هذا المقال سنذكر علم بحكم الاحتفال بالمولد النبوي.

متى ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولد النبي – صلى الله عليه وسلم – في عام الفيل يوم الاثنين من شهر ربيع الأول، وهذا هو الرأي السائد بين علماء المسلمين، حيث اتفقوا على ولادته يوم الاثنين. من الأسبوع، واقترحوا أنه ولد في ربيع الأول، لكن الخلاف بين العلماء أن الحافظ ابن كثير نقل أقوالا مختلفة في تحديد ذلك اليوم، فقال الثامن، كان. قال العاشر قيل اليوم الثاني عشر من ربيع الأول، لكنه مشهور عند المسلمين. ولد في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول والله ورسوله أعلم والمسلمون يتساءلون هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي

هل يجوز الاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف

ولا يجوز في الإسلام حكم الاحتفال بالمولد النبوي، وهو محرم ومنافي، وهو من البدع المنكوبة عند العلماء، ولكنه يختلف فيه بشروط عند بعض العلماء. إن أرواحهم، فإنهم يحبونه ويعظمونه أكثر من أنفسهم وأهلهم، ولكن يجب على المسلمين أن يفهموا أن محبة الرسول – صلى الله عليه وسلم – هي من خلال اتباعه، والاسترشاد بهديه/

  • الدليل على عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي
  • لم يرد في سنة النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا عن الصحابة والتابعين أن أحداً احتفل بيوم المولد النبوي. أحداث الأشياء. كل ابتكار هو وهم “. تم تحديث الاحتفال من قبل بعض الفاطميين.
  • الاحتفال بالمولد النبوي هو تشبيه النصارى بالاحتفال بمولد المسيح – صلى الله عليه وسلم – والتقليد بالنصارى حرام في الإسلام.
  • والاحتفال بالمولد النبوي، إلى جانب كونه بدعة وتشبه بالنصارى، من طرق الغلو والمبالغة في تمجيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهذا الأمر حرمه الرسول صلى الله عليه وسلم. وكذلك نص تحريم المبالغة في القرآن بشكل واضح وصريح.
  • أدلة على جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • قال الجيزون للاحتفال بعيد ميلاد الرسول الكريم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يحتفل به على طريقته، إذ كان يصوم يوم الإثنين، وعندما سئل عن ذلك. قال إنه اليوم الذي ولدت فيه، فيجوز ذكر هذا اليوم بعبادة معينة دون مخالفة القانون.
  • فرحة ولذة الولادة فطرية في الإنسان، لذا فإن الاحتفال بعيد المولد النبوي هو تعبير عن الفرح والسعادة عند ولادته.
  • رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رسول الرحمة للعالمين، والله -سبحانه وتعالى- أمر المسلمين بفرح بنعمته ورحمته، فيفرحون بذلك. في رحمة الله وبإرساله إلى الرسول.

أقوال العلماء في عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي

ذهب أكثر العلماء إلى عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي، وكان لهم أقوال صريحة في ذلك، منها/

  • قال ابن تيمية ما يخبرنا به الناس عن المولد النبوي تقليد للنصارى عند ولادة عيسى بن مريم – صلى الله عليه وسلم – أو محبة للنبي – صلى الله عليه وسلم – والله. جزاهم الله خيراً على هذا الحب والاجتهاد، لا على بدع المولد – صلى الله عليه وسلم – كان النبي صلى الله عليه وسلم عيداً، لأن هذا لم يكن من قبل. أجدادهم مع أنها كانت مطلوبة ولم يكن هناك اعتراض عليها.
  • يقول ابن باز قال الإمام ابن باز إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف غير مشروع، بل هو بدعة، ولم يفعله النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا أصحابه. كان نذيرًا ونورًا ساطعًا، ولم يرشد أمته للاحتفال بيوم ولادته لا في حياته ولا بعد وفاته، ولم يفعله أحد من الصحابة.
  • قول الشيخ ابن عثيمين ليلة المولد النبوي – صلى الله عليه وسلم – لا تعرف على وجه معين، فلا أصل للاحتفال بها من وجهة نظر التاريخ، وهناك. لا أساس للاحتفال في المطلق في الشرع، ولو كان له أصل احتفل به رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولا يجوز للمسلم أن يزيد. إلى ما أحدثه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدين، فقد تم الدين قبل موت النبي – صلى الله عليه وسلم – فلا يجوز للمسلم أن يتعبد بدعة أو بدعة. يبدعون في العبادة.

أقوال العلماء في جواز الاحتفال بالمولد النبوي

أجاز بعض العلماء الاحتفال بالمولد النبوي من العلماء المتقدمين والمعاصرين، وقد كتبوا عنه كتبا مثل كتاب “ولادة ابن كثير” و “مولد العروس” لابن الجوزي. .

  • قال الإمام السيوطي أصل الاحتفال بالمولد النبوي، تجمع الناس لتلاوة القرآن، والاستماع لسيرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والتأمل في معجزاته. ويتبع سنته، ثم يغادر بغير زيادة على ذلك، والمسلم يرتكب البدع.
  • الإمام حافظ بن حجر رغم أنه قال إن المولد النبوي بدعة، ولم يكن موجودًا في عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلا أنه أباح الاحتفال به، واعتبره الابتكار الجيد بشرط تجنب انتهاكات القانون.
  • تقول دائرة الإفتاء الأردنية يقول المفتي العام الأردني الأسبق نوح علي سلمان في حكم الاحتفال بالمولد النبوي، إن الاحتفال بالمولد النبوي وسيلة حضارية للتعبير عن حب رسول الله – صلى الله عليه وسلم. هو – مع الحرص الشديد على عدم إدراج المخالفات القانونية، حيث يمكن للمحتفلين أن يكتفوا بتلاوة القرآن، والإكثار من الصلاة على الرسول، وتذكر سيرته، ونصحنا بالالتزام بهديته.

معلومات عن أول شخص احتفل بالمولد النبوي الشريف

بعد معرفة ما إذا كان يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، يُعرف من كان أول من احتفل بالمولد النبوي، حيث كانت أول من ابتدع وابتكار المولد المبتكر هي رفيدة العبيدي الملقبة بالفاطميين. يحتفل بهذا اليوم الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه الصالحين ولا في قرون التابعين ومن بعدهم من العلماء والأئمة ولا المحدثين. بادئ ذي بدء والله ورسوله أعلم.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

اعتبر بعض العلماء المعاصرين جواز الاحتفال بالمولد النبوي، ولكن في ظروف معينة، يجب أن يكون الاحتفال بعيد المولد النبوي بعيدًا عن كل ما فيه من معصية لله – سبحانه – والابتعاد عن المبالغة في مدح المولد النبوي. الرسول – صلى الله عليه وسلم – ومحبته. حيث يكون الاحتفال بالمولد الشريف بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وتذكر السيرة النبوية الشريفة، والدعوة إلى التمسك بالدين، والإكثار من الدعاء على النبي والإكثار من الدعاء، و – جعل هذه المناسبة تذكيرًا للمسلمين باتباع هدى الرسول – صلى الله عليه وسلم – واتباع سنته، ويجوز ترديد ما هو مباح. وتقديم الحلويات من الكماليات التي تدل على الفرح والسرور، ولا مانع من ذلك.