ذكرى يوم المولد النبوي ، من أكثر الأيام بهجة لكل المسلمين، فولادة أعظم خليقة الله وخاتم رسله صلى الله عليهم أجمعين مناسبة عظيمة ومفرحة للمسلمين، إذ كثير من المسلمين ينتظرون هذا اليوم للاحتفال به، وإحيائه بالعبادة وطاعة الله، يرضي الله – سبحانه وتعالى – ورسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم – ويطلعنا في هذا المقال على ذكرى المولد النبوي، وتاريخ المولد، وضرورة من حبه.

ذكرى يوم المولد النبوي

تتكرر ذكرى المولد النبوي كل عام، في شهر ربيع الأول الهجري، وتحديداً في اليوم الثاني عشر منه، حيث أن المولد النبوي هو ذكرى المولد النبوي – صلى الله عليه وسلم. عليه – وتحتفل عدة دول إسلامية بهذا اليوم وتعتبره عطلة رسمية في البلاد، لكن السعودية لا تمنحها عطلة رسمية، لكن سكان مكة هم أكثر من يحتفلون بالمولد النبوي، كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين في يوم الاثنين من عام الفيل بشعب بني حم بمكة، فسأله الصحابة عن سبب صيامه، وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم الاثنين فقال هو اليوم الذي ولدت فيه ويوم بعثتي ونزلت فيه “، لذلك يفرح المسلمون بيوم المولد النبوي – صلى الله عليه وسلم – ويشكرون الله في ذكرى مولده على نعمة الإسلام وعلى النعمة التي أرسل لهم من بينهم رسولًا إلى أرشدهم وأخرجهم من الظلمات إلى النور، الفاطميون هم أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف، فغالبية أهل العلم يرونها رجولة لا تحل، ومنهم من يراها بدعة حسنة، ويجوز للمسلم الاحتفال بها بإحياء الطاعات والطاعة، والابتعاد عن البدع والمبالغة، والله أعلم.

ما تاريخ ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم

اختلف العلماء عن كتاب السير والمؤرخين في ذكرى المولد النبوي. يتذكر المسلمون ومضات من حياته قبل البعثة، وفي يوم ولادته اتفق العلماء على السنة واليوم، عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أما اختلاف العلماء فكان في تحديد الشهر وتاريخ اليوم من الشهر، أقوى قول مشهور، وأما الشهر فيقال ولد في رمضان، وقيل في سفر، وقيل في ربيع الأول وهو الأقوى.

ما فوائد ذكر المولد النبوي

يحصد المسلمون مقاصد وفوائد كثيرة من ذكرى المولد النبوي.

  • يقترب المسلمون من الله – سبحانه – في يوم المولد النبوي، بالدعاء لرسول الله، وتأكيد حبه لهم، وتذكر سيرته، وتقليد صفاته وأخلاقه صلى الله عليه وسلم. وامنحه السلام.
  • وقد تحسنت أخلاق المسلمين من خلال إظهار صفات الرسول صلى الله عليه وسلم وتقليدهم لأخلاقه، فكانوا متواضعين ورأوفين، وأبدوا الكرم وأحسن الخلق والصفات.
  • يحتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف ورحمة الله على أمته.
  • الصدقة تنتشر على الفقراء، وتكثر الحسنات، ويسود الفرح والسعادة بين المسلمين.
  • علاقة القرابة والصدقة بين المسلمين.
  • الكثير من ذكر الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • تنشئة وتربية أرواح المسلمين، وتذكر معنى النبوة.

حول محبة رسول الله

إن إظهار محبة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في ذكرى المولد النبوي وفي جميع الأوقات، من الأمور المطلوبة من كل مسلم، وهذا الحب يجب أن يكون صادقًا وصادقًا. وقد حذر الله سبحانه وتعالى من ضرورة محبة الرسول صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم (قل إن كنت تحب الله فاتبعني، فإن الله يحبك ويغفر لك ذنوبك، محبة الله مرتبطة بحب رسوله، وأكد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن حبه من ضرورات الإيمان بالله، وقد رواه الصحابي العظيم، قال أنس بن مالك رضي الله عنه “ما منكم يؤمن حتى أكون أعز إليه من ولده وأبيه وكل الناس، النبي – صلى الله عليه وسلم – من أجدر الخلق بالحب فكيف لا يقدر، وهو الذي يرى الأمة طريق الخير من طريق الشر، وهو هو الذي قدمهم إلى الله تعالى، وهم سبب الهداية والإسلام، فحب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – طريق إلى الجنة، وبوابة لنيل محبة الله، ودليل على ثبات الإيمان وصدقه.

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

اختلف العلماء في حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي إيماني، وهو من الأمور الدنيوية التي لا نص واضح لها، وأصل الأمر مباح ما لم يحرم، ويجوز الاحتفال به بقراءة القرآن وتذكر العطور، السيرة النبوية في النصيحة والتذكير بالعبادة والكثير من الحسنات، زمن الرسول، ولا وقت أصحابه أو أتباعه، وهو من تقليد النصارى، وهو من وسائل الغلو والمبالغة في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بحيث يكون الاحتفال فيه ممنوعا وممنوعا باتفاق العلماء إذا كان مصحوبا بالنهي والرجاسات، وفيه فرق إذا كان إحياء للطاعة والعبادة، والله ورسوله أعلم.

ما مواقف أهل العلم من الاحتفال بالمولد النبوي

كما ذكرنا اختلفت مواقف العلماء من الاحتفال بذكرى المولد النبوي.

أقوال النهي عن النهي عن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

  • ابن باز الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف غير مشروع، بل هو بدعة لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه. وحتى هو لم يحتفل به، وهو الذي قال إن من ابتدع في الإسلام من بعده رفضه، فالراجح أن الاحتفال بالمولد النبوي لا يجوز.
  • – الإمام ابن الحاج المالكي يقول من البدع التي أدخلوها، واعتقادهم أنها من أعظم العبادات وظهور النسك، ما يفعلونه في شهر ربيع الأول. المولد، والذي يحتوي على البدع والنواهي، وأول ما فيه زيادة العبادة والحمد لله على خير النعم. والنعم العظيمة ولو رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لم يضف إليها شيئاً.
  • الإمام تقي الدين ابن تيمية ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، ولا يجوز للمسلم الاحتفال به، خاصة مع اختلاف العلماء يوم ولادة الرسول. الله. حبنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

أقوال المأذون لهم بالاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

  • الشيخ محمد النابلسي قال إن الاحتفال بالمولد النبوي ليس له يوم محدد، ويمكن للمسلم أن يعتبره شكلاً من أشكال الدعوة إلى الله تعالى ورسالة التوحيد، ويمكن للمسلم الاحتفال بالرسول النبوي. عيد ميلاده كل يوم على مدار العام في بيته أو مسجده باتباع السنة النبوية وتعاليمه.
  • د. نوح القضاة والذي ذكر أنه من حق المسلم الاحتفال بمولد النبي – صلى الله عليه وسلم – لأن ذلك من أعظم النعم التي أنعم الله عليها بالمسلمين.
  • محمد متولي الشعراوي يجوز الاحتفال بالمولد النبوي إكرامًا وتمجيدًا للنبي – صلى الله عليه وسلم – بإظهار علامات الفرح والفرح والسرور.