ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها.، حيث جرت محاولة للتفسير النظري الأولي للسلوك الحمضي من قبل أنطوان لوران لافوازييه، خلال نهاية القرن الثامن عشر، حيث افترض لافوازييه أن جميع الأحماض يجب أن تحتوي على الأكسجين في تركيبها، ثم وصل همفري ديفي حوالي عام 1815 م. العنصر في الأحماض هو الهيدروجين، وعلى الرغم من ذلك، فليست كل المواد التي تحتوي على الهيدروجين أحماض، ومن خلالها سنقوم بتوضيح حل السؤال المطروح، حيث سنتعامل مع عنصر الهيدروجين.

عنصر الهيدروجين

الهيدروجين (H) مادة غازية ليس لها لون أو رائحة أو طعم، وهو أبسط عضو في عائلة العناصر الكيميائية، حيث تشتمل ذرة الهيدروجين على نواة مكونة من بروتون تحتوي على وحدة واحدة من موجبة كهربائية بالإضافة إلى ذلك، يرتبط الإلكترون الذي يحمل وحدة واحدة من الشحنة الكهربائية السالبة بتلك النواة أيضًا. في الظروف العادية، يكون غاز الهيدروجين عبارة عن مجموعة سائبة من جزيئات الهيدروجين، والتي تتكون جميعها من زوج من الذرات، بالإضافة إلى الجزيء ثنائي الذرة (H2).

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها

قيمة الأس الهيدروجيني للطعام هي الدليل المباشر على وجود أيونات الهيدروجين الحرة داخل الطعام، حيث أن الأحماض الموجودة في الأطعمة تطلق أيونات الهيدروجين الحرة، وتجدر الإشارة إلى أن أيونات الهيدروجين تعطي الأطعمة الحمضية ذات النكهة الحامضة، والإجابة الصحيحة بالنسبة لسؤال يتعلق بقوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها هو/

  • العبارة الصحيحة.

أمثلة على الأحماض

يصعب على الإنسان معرفة العديد من أنواع الأحماض الشائعة، بينما قد نلاحظ أن التعرف على القواعد أكثر صعوبة إلى حد ما، لذلك نوضح هنا مجموعة من أمثلة الأحماض

  • حمض الهيدروكلوريك باعتباره حمضًا معدنيًا شديد التآكل وله العديد من الاستخدامات الصناعية، فهو محلول عديم اللون وحامض للغاية من كلوريد الهيدروجين (HCl) في الماء.
  • حمض الكبريتيك حمض الكبريتيك هو حمض معدني قوي أكّال له تركيبة جزيئية (H2SO4). حمض الكبريتيك هو حمض ثنائي البروتونات، مع مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك منظفات الصرف الحمضية المنزلية.
  • حمض النيتريك حمض النيتريك (HNO3) هو حمض معدني شديد التآكل يستخدم عادة كعامل مؤكسد قوي. غالبًا ما يكون حمض النيتريك قويًا في درجات الحرارة المحيطة.
  • حمض الكربونيك حمض الكربونيك مركب كيميائي، وصيغته الكيميائية (H2CO3)، وهو أيضًا اسم يُطلق أحيانًا على محاليل ثاني أكسيد الكربون في الماء (المياه الغازية).
  • حمض الفورميك حمض الفورميك له الصيغة الكيميائية (HCO2H)، وهو وسيط مهم جدًا في التركيب الكيميائي، بالإضافة إلى أنه يتم بشرح طريقة طبيعية، خاصة عند بعض النمل، حيث تأتي كلمة الفورميك من الكلمة اللاتينية للنمل (فورميكا).