أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات، تنقسم المواد إلى أحماض وقواعد، ولكل منها خصائص تميزها عن الأخرى. بشكل عام، تدخل الأحماض والقواعد صناعة الأدوية والعديد من الصناعات الأخرى، مثل الأطعمة المعلبة وتحصين النباتات وغيرها تركيبته وهذا يوضح أهميته، ومن هذه البيانات سوف يتعامل مع كل ما يتعلق بالأحماض بالتفصيل.

أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات

الأحماض هي مواد ذات طعم حمضي يغير لون بعض المؤشرات، مثل ورق عباد الشمس، ويتفاعل مع بعض المعادن وينتج الهيدروجين، ولكن عند التفاعل مع القواعد تنتج الأملاح. وبذلك تكون الإجابة على السؤال المطروح كما يلي

  • الحمض المستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف المعادن هو حمض الهيدروكلوريك.

حمض الهيدروكلوريك هو محلول مائي من غاز كلوريد الهيدروجين، وهو المكون الرئيسي لحمض المعدة الذي ينتج بشكل طبيعي في معدة الإنسان ويساعد في هضم الطعام. يتم إنتاج حمض الهيدروكلوريك أيضًا صناعيًا لمجموعة متنوعة من التطبيقات الصناعية والتجارية ويمكن تشكيله من خلال عدد من عمليات التصنيع بما في ذلك يتم إذابة غاز كلوريد الهيدروجين في الماء.

استخدامات حمض الهيدروكلوريك

حمض الهيدروكلوريك هو حمض قوي مسبب للتآكل يستخدم صناعيًا لمعالجة الفولاذ المستخدم في صناعة البناء. كما أنها تستخدم في العديد من الصناعات الأخرى. ومن أبرز هذه الاستخدامات

  • الصناعة الكيميائية تستخدم في الصناعة الكيميائية في الإنتاج الواسع النطاق لكلوريد الفينيل المستخدم في صناعة البولي فينيل كلوريد (PVC)، وهي إحدى المواد الكيميائية المستخدمة في إنتاج رغوة البولي يوريثان وكلوريد الكالسيوم.
  • المطهر والجسيمات يستخدم حمض الهيدروكلوريك أيضًا في صنع العديد من المواد الكيميائية الأخرى وكمطهر وجسيمات، وهي مادة كيميائية تمنع نمو الوحل في مخزون الورق.
  • مزيل الصدأ يستخدم حمض الهيدروكلوريك في عمليات التخليل لإزالة الصدأ والشوائب الأخرى من الكربون والسبائك والفولاذ المقاوم للصدأ لإعداد الفولاذ للتطبيقات النهائية في مشاريع البناء والتشييد وفي منتجات مثل هياكل السيارات والأجهزة المنزلية. كما أنها تستخدم في حفر الألمنيوم وتطبيقات تنظيف المعادن.
  • المنظفات المنزلية يمكن أن يكون حمض الهيدروكلوريك مكونًا رئيسيًا في المنظفات المنزلية مثل منظفات المراحيض ومنظفات بلاط الحمام ومنظفات البورسلين الأخرى نظرًا لخصائصه المسببة للتآكل التي تساعد في تنظيف البقع الصعبة.
  • معالجة مياه الصرف الصحي لأحواض السباحة يستخدم حمض الهيدروكلوريك كمادة كيميائية لمعالجة أحواض السباحة للمساعدة في الحفاظ على الرقم الهيدروجيني الأمثل في الماء.
  • إنتاج الأغذية ومعالجتها تستخدم صناعة الأغذية حمض الهيدروكلوريك لمعالجة مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية مثل شراب الذرة المستخدم في المشروبات الغازية والبسكويت والبسكويت والكاتشب والحبوب، كمحمض في الصلصات وعصائر الخضروات، وكذلك في السلع المعلبة، للمساعدة في تعزيز النكهة وتقليل التلف.

الآثار الجانبية لحمض الهيدروكلوريك

على الرغم من أن هذا الحمض له فوائد طبية في علاج حموضة المعدة، إلا أن هذا الحمض له بعض الأضرار التي تلحق بالجسم، ومن أبرز أضرار حمض الهيدروكلوريك

  • التغيرات في الأس الهيدروجيني يسبب حمض الهيدروكلوريك تغيرات محلية في درجة الحموضة ويؤدي إلى تغيير طبيعة البروتينات، مما يؤدي إلى تكوين الوذمة ونخر الأنسجة.
  • تلف المريء والمعدة يؤدي تناول حمض الهيدروكلوريك إلى تلف المريء والمعدة، وقد يحدث تلف في المعدة نتيجة تراكم حمض الهيدروكلوريك في الغار نتيجة لتشنج البواب.
  • تجلط الدم ينتج حمض الهيدروكلوريك نخر تخثرى يتميز بتكوين الخثرات.
  • تضيق المعدة وانسداد المخرج قد يصاب المرضى الذين ينجون من تناول حمض الهيدروكلوريك بتضيق في المعدة وانسداد ونى وانسداد مخرج المعدة.
  • ضرر الجهاز التنفسي عند استنشاقه، يترسب حمض الهيدروكلوريك عادة في الجهاز التنفسي العلوي ويسبب الضرر.