خطبة جمعة مكتوبة عن بدعة المولد النبوي، يبحث عنها كثير من المسلمين، مع اقتراب موعد المولد النبوي، حيث يعتبر المولد النبوي وذكراه حدثًا عظيمًا في تاريخ المسلمين، ويحتفل به كثير من الناس المناسبة، مع اختلف العلماء في حكم الاحتفال بها. ومن قال إنها بدعة، ومنهم من أباحها بشرط أن يجتنب المنكر، وفي هذا المقال يقدم أمثلة من خطبة الجمعة في بدعة المولد النبوي.

ذكرى المولد النبوي الشريف

قبل أن نلقي خطبة الجمعة حول بدعة المولد النبوي، سنتحدث عن ذكرى المولد النبوي. المولد النبوي هو اليوم الذي ولد فيه رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، وهو في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، حيث تتكرر هذه الذكرى كل عام. يحتفل المسلمون فيها بهذه المناسبة العظيمة، مع اختلاف العلماء في جواز الاحتفال بها من عدمه، وتحتفل بها دول إسلامية كثيرة وتعتبرها عطلة رسمية فيها. هو ملك أربيل أواخر القرن السادس الهجري والله أعلم.

خطبة الجمعة في بدعة المولد النبوي مكتوبة

عرّف العلماء المخولون بالاحتفال بالمولد النبوي المولد النبوي بأنه جمع الناس يوم ولادة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقراءة القرآن والاستماع إلى القرآن. سيرة رسول الله وترديد الثناء على الرسول – صلى الله عليه وسلم – بما لا يخالف المباح ولا يشمل المنكر، لكن جمهور الناس قالوا إن الاحتفال في حد ذاته هي بدعة، وفيما يلي خطبة جمعة عن بدعة المولد النبوي، ليستفيد منها المسلمون في شرق وغرب الأرض

مقدمة لخطبة الجمعة حول بدعة المولد النبوي الشريف

الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفر له ونستغفر الله ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن شرور أفعالنا. يقضي بعلمه، ويغفر بحلمه، وينزل علينا صلاحه، ويصعد تقصيرنا إليه، ولا نأخذ ما أعطاه، ولا نخاف مما يحفظه، ونحمده على ما قدمه. العطاء والمنع والامتداد والقدر، وهو موزع النعم وكاشف اللعنات. وأن الله وأن محمدا عبده ورسوله، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم ومن تبعهم وهداهم في الخير إلى يوم الدين، إلا بعد

الخطبة الأولى في خطبة الجمعة في بدعة المولد النبوي الشريف

أيها المسلمون اتقوا الله كما أمر، ونهوا عن ما نهى عنه ونهى، وأبعدوا محبة الدنيا من قلوبكم، لأنها إذا استولت عليها آسرها، واعلموا أن البدع والبدع في الدين من أمور الله … وتعالى – نهى عنه ونهى عنه رسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم – وانها من البدع. وما جلبه الناس هو الاحتفال بالمولد النبوي، والاحتفال به عند جمهور العلماء بدعة مذنب، وأول من قدمها هم العباسيون في القرن الرابع الهجري. وقد قال الله سبحانه وتعالى في أوضح آياته بعد أن أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {وما أعطاك الرسول فخذوه وما نهى عنكم فامتنعوا واتقوا الله. إن الله عذاب شديد.} لم يفعله الخلفاء الراشدون ولا الصحابة الكرام، وأول من احتفلوا به هم أهل الانحراف والضلال، لأن الله سبحانه وتعالى كامل أتقن الدين، وأكمله الرسول صلى الله عليه وسلم. وعليكم أن تعلموا أيها الإخوة أن الاحتفال بالميلاد فيه تقليد لليهود والنصارى، وعليكم أن تعلموا أن حب رسول الله لا يأتي بالاحتفال والترديد والمبالغة عند ولادته، بل بل بالمحبة والطاعة، واتباع سنته وأمره، والابتعاد عن نواهي، ومن المغالطات التي قد يفعلها المسلمون أنهم يصلون أنفسهم إلى درجة الشرك بالاحتفال بالعيد النبوي الشريف، فلا تفعلوا ذلك. تنخدع بالعدد الكبير من المتابعين وأنا أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم.

الخطبة الثانية في خطبة الجمعة عن بدعة المولد النبوي الشريف

الحمد لله على إحسانه وشكره له على نجاحه وامتنانه، ونشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، إلا بعد

والبدع من ممنوعات ديننا الحنيف، ومن هذه البدع الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف، وهذا ما يقوله كثير من العلماء، وهو من المحرمات لما فيه من شرور. من المنكرات التي تحصل فيه، كالاختلاط بين الرجال والنساء، والتعدي على حدود الله، والمبالغة في حب الرسول – صلى الله عليه وسلم – بل أيها المسلمون في هذا اليوم وسائر الأيام، الإكثار من الدعاء على النبي، الإكثار من الطاعة والعبادة، والتمسك بالسنة النبوية الشريفة. وصلى الله على محمد وعلى آل محمد كما باركت إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين. أنت المجيد، وآخر صلاتنا أن الحمد لله رب العالمين.

خطبة عن خطورة بدعة المولد النبوي الشريف

بعد خطبة الجمعة حول بدعة المولد النبوي، ستُلقى خطبة الجمعة حول خطورة بدعة المولد النبوي. ملتقى الدعاة لتوضيح موضوع الاحتفال بالمولد النبوي من وجهة نظر العلماء

مقدمة خطبة عن خطورة بدعة المولد النبوي الشريف

الحمد لله العلي الأعظم، أعطى كل ما خلقه ثم هدى، وهدى عبيده، ضل بعضهم وهدى بعضهم. يصلون له طفلا، ثم يشفيهم ويرزقهم، نؤمن به ونؤمن به، ونتوب فيه، وفيه القدر، وأشهد أن محمدا عبده و. فكان لرسوله متضررًا فكان صبورًا وانتصر فشكّر وأثبت الجدال وبيّن الحجة وأرسى أسس الدين. وعلى آله وصحبه صلى الله عليه وسلم، ثم

الخطبة الأولى لبدعة المولد النبوي الخطيرة

أيها المسلمون، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في صحيح (من ابتدع في أمرنا ما ليس فيه رفضه). اليوم نحن في عصر السرعة والحداثة، وتقدم القنوات التلفزيونية والمواقع الإلكترونية مشاهد مبتكرة هذه الأيام للاحتفال بالمولد النبوي – صلى الله عليه وسلم – وتزينه للناس وحثهم على ذلك. كانت موجودة في عهد الرسول أو في عصر أصحابه، ولم تكن موجودة إلا في عهد العبيد الذين ادعوا أنهم يحتفلون بيوم مولده ويحتفلون بيوم وفاته. والملحدون هراطقة يختبئون في الدين، وقد قال البعض إن الاحتفال بعيد المولد ذكرى سنوية يذكر فيها النبي صلى الله عليه وسلم. ذُكرت سيرته الذاتية، والأفضل لهم أن يعلموا أن سيرته الذاتية وصفاته لا تكفي لذكرها مرة في السنة. ثم إن بعض الناس لم يكتفوا بمجرد ذكر سيرة الرسول والصلاة عليه وعبادة الله، بل تجاوزوا ذلك. واختلطوا بالنساء، وارتكبوا الرجاسات، وشركوا الله، وبالغوا في مدح الرسول وطلب الامتداد منه ونحو ذلك.

الخطبة الثانية في بدعة المولد النبوي الخطيرة

الحمد لله رب العامين والصلاة والسلام على أكمل المرسلين إلا بعد

أيها المسلمون من خطورة البدع والفتن ما يظهر منها وما يخفيه قال فيهم الإمام مالك رحمه الله من ابتدع في هذه الأمة شيئًا لم يكن عليه سلفه، فقد ادعى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – خان الدين. إذن ما لم يكن دينًا في ذلك الوقت لم يكن دينًا اليوم. نستغفر الله تعالى على كل ذنب ارتكبناها ونعوذ بالله من تضليلنا وتضليلنا وجهلنا أو جهلنا، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له.

خطبة الجمعة في أقوال العلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

نخرج بخطبة الجمعة في بدعة المولد النبوي الشريف خطبة أخرى في أقوال العلماء بخصوص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، على النحو التالي

مقدمة لخطبة الجمعة في أقوال العلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

الحمد لله رب العالمين الذي لا يعترض على ما أعطاه ولا يعطيه ما يحجب ولا ينقض ما قدّره وأشهد أن لا إله إلا الله وحده الذي له. لا شريك ولا إله إلا هو. ومن والله الا بعد

أنصحك ونفسي، الخطاة والمذنبين، أن نتقي الله تعالى، وأحثك على طاعته، وأحذرك من معصيته، ومخالفة أوامره، واتق الله كما يخافه، ولا تموت. إلا إذا كنتم مسلمين.

الخطبة الأولى في أقوال العلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

أيها المسلمون، نحن في موعد له ذكرى عظيمة وكبيرة جدًا لقلوبنا مثل كل المسلمين، ومن المعروف أن الكثير من المسلمين يحتفلون به اليوم، وهو ذكرى المولد النبوي الشريف، التي ترددت شائعات بأن تكون في يومنا هذا. الثاني عشر من شهر ربيع الأول، ويلزم كمسلمين أن يعرفوا أقوال علمائنا وأحكامهم في هذا اليوم والاحتفال به، وضعوا صورتين له، واحدة رفضوها بإجماعهم، و وأخر اختلفوا فيه وفي حكمه. النبي صلى الله عليه وسلم، ووصفه بأنه من صفات الألوهية، وهذا هو الشرك بالله، والعياذ بالله، والنهي عنه نهائيا. وقال العلم هذا جائز إذا كان الاحتفال بعيد المولد خالياً من الرجاسات والمعاصي، وذهب آخرون ليقولوا مكروهة. ها، ولا بد من معرفة أن الاحتفال بالنبي يكون باتباع سنته، والاسترشاد بهدايته، والصلاة عليه بكثرة في جميع الأوقات وليس في يوم معين فقط. اقول ما تسمع واستغفر الله.

خطبة ثانية في أقوال العلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

الحمد لله صدق حمده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما فيما يلي

تحديد يوم المولد النبوي لم يكن موضوع رعاية السلف ولا مكان رعايته، فاختلفوا في تحديد يوم ولادته، بعد أن اتفقوا على ولادته في عام الفيل، وأنه كان كذلك. من مواليد يوم الإثنين من شهر ربيع الأول، قال بعضهم إنه ولد في الثاني من ربيع الأول، وقال آخرون إنه ولد في التاسع وآخر في الثاني عشر، ولكن اليوم كان شائعا. أن يوم أولياء النبي عند المسلمين هو اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، حيث أضاءت الأرض بنور ربها، وأضاءت بمولد أعظم خلق الله. صلى الله عليه وسلم وننال شفاعته في الآخرة.

وها نحن نأتي معكم إلى نهاية مقالنا، خطبة جمعة مكتوبة عن بدعة المولد النبوي، حيث جرى الحديث عن ذكرى المولد النبوي الشريف. الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.