من المعتقدات التي تضاد التوحيد ، من أهم الأسئلة التي يحتاج كل مسلم أن يعرف إجابتها، فالتوحيد أساس الدين وعبد الله، ويجب على المسلمين تحسين التوحيد والابتعاد عن كل ما يعارضه، حتى لا يقعوا في شك أو ما حرم الله، فكل ما يخالف التوحيد يؤدي إلى الشرك بالله – سبحانه – والعياذ بالله. لذلك سيعرف معنى التوحيد والمعتقدات التي تتعارض مع التوحيد وأهمية معرفة ماهيته.

مفهوم التوحيد

التوحيد في اللغة العربية اسم مشتق من الفعل اتحدوا واتحدوا، ويعني التفرد والتخصص والوحدة. إنه الهدف الأسمى والأعظم من الدعوات والرسائل الإلهية التي أنزلت على الأنبياء والمرسلين عليهم السلام أجمعين، وفي كثير من الآيات القرآنية قال الله تعالى جلالة {كفر الذي قال أن الله وثالث إله إلا إله واحد ولم يكملوا ما يقولون لمن كفرهم وليامسون عذابًا أليمًا}، لقد وعد الله تعالى الكفار والمشركين بالعذاب يوم القيامة، وهناك ثلاثة أنواع من التوحيد في الشريعة الإسلامية، وهي توحيد الألوهية، وتوحيد التقوى، وتوحيد الأسماء والصفات.

من المعتقدات التي تضاد التوحيد

وبنقيضه فإن الأشياء مميزة، لذلك من الضروري أن يعرف المسلم المعتقدات التي تتعارض مع التوحيد، حتى يعرف معنى التوحيد أكثر.

  • ومن المعتقدات التي تتعارض مع التوحيد براءة كل ما يعبد من غير الله، والدعاء لغير الله تعالى، وحب غير الله حب عبد لله، وطاعة غير الله في إجازة المحرمات أو النهي عن المحرمات. .

التوحيد هو الإيمان بوحدانية الله، وألوهيته، وربابيته، وبأروع أسمائه وصفاته السامية، صلى الله عليه وسلم – تبرأ من آلهة الناس الذين يعبدون من دون الله، وهو إمام الموحدين، وكذلك الدعاء لغير الله والاستعانة به والاستعانة به هو شرك بالله ومخالف للتوحيد، بخلاف الله، مثل محبته لله، أخذ محبوبه الآخر على قدم المساواة مع الله – سبحانه – وبالتالي وقع في شرك الشرك الأكبر، بغير مخلوقه، ولا يجوز لأحد أن يجيز ما حرم الله، ولا يحرم ما أباح الله، فلا تجوز طاعته فيما يفعل، فمن أطاعه فكأنما أخذ، له كإله وهو من الشرك الأكبر ويسمى تعدد الآلهة والله ورسوله أعلم.

اذكر دليلاً واحداً على قدسية كل عقيدة من العقائد التي تتعارض مع التوحيد

ومن المعتقدات التي تتعارض مع التوحيد مع أدلة قدسية كل عقيدة ما يلي

  • حرمة طاعة الله في التحليل والنهي قال تعالى اتخذوا حاخاماتهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وأمروا بعدم عبادة الله ولا أحد إلا الله تعالى يقترن}.
  • إن حرمة محبة غير الله مثل محبة الله قال تعالى {ومن الناس من يتساوى مع الله يحبهم محبة الله.
  • حرمة الدعاء لغير الله قال العلي {قُلْ ادعُوا مَنْ تَطْلُبُوا بِغَيْرِهِ، فَلاَ تَحْدِثُهُمْ أَنْ يُزْعُوا عَنَكَ وَلا يَصْفُرُهُ ».

ما أهمية معرفة ما يخالف التوحيد

تحدث الله – تبارك وتعالى – عما يناقض التوحيد في القرآن الكريم، وأمر رسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم – أن ينبه الناس إلى أهمية التوحيد، والابتعاد عن الشرك في تبارك، السنة، لأن معرفة ما يخالف التوحيد تفصيلاً وعموماً سبب للتمييز والتفريق بين الحق والباطل، وبين الصواب والخطأ وهذا دليل على ذلك.