يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على ، حيث أن علم الآثار هو أحد العلوم التي اهتمت بدراسة الحضارات القديمة التي خلفت وراءها آثارًا عمرها أكثر من آلاف السنين، حول كم من الوقت يمكن لعلم الآثار معرفة عمر بقايا الحضارات، وتعريف شامل للآثار وأهميتها.

يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على

يدرس علم الآثار عصور بقايا الحضارات، تجدر الإشارة إلى أن علماء الآثار استخدموا التأريخ الإشعاعي، وهي تقنية تحسب الذرات المشعة لعناصر معينة لا تزال موجودة في العينة، الفترة التي يمكن للعلماء معرفة عمر الآثار القديمة هي

  • 500 مليون سنة.

يحدد الباحثون مستويات الكربون 14 في العينة لتحديد عمرها، يسمى هذا النظير بالكربون المشع، وتكمن آليته عندما تتولد الأشعة الكونية وتصطدم بالنيتروجين في الغلاف الجوي للأرض.

تعريف علم الآثار

يُعرَّف علم الآثار بأنه دراسة الماضي البشري القديم والحديث من خلال البقايا المادية التي خلفها البشر، يدرس العلماء الأشياء التي تم إنشاؤها أو استخدامها أو تغييرها من قبل البشر، بدءًا من الأدوات الحجرية والهياكل العظمية والمتاحف والمجوهرات القديمة.

تجدر الإشارة إلى أن علم الآثار يتم تدريسه في جميع أنحاء العالم ويحتوي على مجموعة متنوعة من التخصصات الأخرى التي يمكن دراستها بتعمق، وتشير الدراسات إلى أن علماء الآثار يفضلون تركيز دراساتهم على جزء معين من العالم أو ثقافة معينة، و التركيز على أطر زمنية محددة.

ما أهمية علم الآثار

الهدف من علم الآثار هو فهم كيف تغير السلوك البشري بمرور الوقت. يبحث علماء الآثار عن أنماط في تطور الأحداث الثقافية المهمة، تكمن أهمية علم الآثار في النقاط التالية

  • شرح طريقة للحصول على معلومات حول الثقافات الماضية من خلال دراسة القطع الأثرية وعظام الحيوانات والبشر.
  • يوفر معلومات تاريخية عن المجتمعات السابقة التي لم يتم توثيق تاريخها في وثائق مكتوبة.
  • تحمل القطع الأثرية شرحًا للوثائق التاريخية القديمة.
  • يوفر معلومات تاريخية عن المجتمعات السابقة التي ليس لدينا منها وثائق مكتوبة.
  • علم الآثار لديه القدرة على تقديم أفكار جديدة حول الماضي وإعادة تشكيل فهمنا للتاريخ.