المثلث الذي يحتوي زاوية قائمة يعتبر، هو أحد أنواع المثلثات المسماة أو الموصوفة بالنسبة إلى قياس الزوايا التي شكلها المثلث. يتكون هذا الشكل الهندسي عادةً من ثلاث زوايا تتشكل من تقاطع الخطوط أو الجوانب الثلاثة التي يتكون منها هذا المضلع، وهذا ما يدور حوله حل هذا السؤال. في سياق مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على المثلثات وأنواعها من حيث وصف زواياها بالإضافة إلى كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

ما هو المثلث

المثلث هو مضلع منتظم ثنائي الأبعاد له ثلاثة أضلاع بحيث يكون مجموع أي ضلعين دائمًا أكبر من الضلع الثالث، باستثناء المثلث متساوي الأضلاع، وهذه خاصية فريدة للمثلث. الأضلاع الثلاثة لهذه الهندسة هي 180 درجة، ولأن المثلث شكلًا مغلقًا يمكن أن يكون له أنواع مختلفة وكل شكل يوصف بالزاوية التي تصنعها أي جوانب متجاورة أو أطوال أضلاعه.

المثلث قائم الزاوية هو

هناك ثلاثة أنواع حددها علماء الرياضيات للزوايا المرتبطة بأي جانبين متجاورين في أي شكل هندسي. يمينًا، وبما أن المثلث شكل هندسي محدد بثلاثة أضلاع وثلاث زوايا، فيمكن وصفه بالنسبة للزاوية المكونة. إذا كان لدينا مثلث بإحدى زواياه القائمة، يسمى/

  • مثلث قائم الزاوية

أنواع المثلثات

تصنف المثلثات إلى أنواع مختلفة بطريقتين نسبة إلى قياس الزوايا أو بالنسبة إلى قياسات الأضلاع، حيث أن هذا التقسيم ليس عبثيًا، ولكنه تم تطويره من قبل علماء الرياضيات لسهولة حساب جوانب وزوايا كل مثلث حسب للقوانين الخاصة، وفيما يلي نذكر هذه الأنواع حسب كل نوع من أنواع القياس.

لقياس الزوايا

سميت على اسم الزوايا التي مجموعها 180 درجة.

  • مثلث الزاوية الحادة عندما تكون الزاوية بين أي جانبين أقل من 90 درجة.
  • مثلث قائم الزاوية عندما تكون الزاوية بين زوج من الأضلاع 90 درجة.
  • مثلث منفرد عندما تكون الزاوية بين زوج من الأضلاع أكبر من 90 درجة.

ابعاد متزنة

وهي الأنواع الأخرى من المثلثات التي تعتمد على جوانب المثلث وقياساتها، وهي/

  • المضلع الجوانب الثلاثة غير متساوية وغير منتظمة.
  • مثلث متساوي الساقين له ضلعان متساويان فقط والضلع الثالث مختلف في الطول.
  • المثلث المتساوي الأضلاع الأضلاع الثلاثة للمثلث متساوية في الطول والزوايا.