حكم عملة البيتكوين هيئة كبار العلماء سنتعرف عليها في المقال التالي، حيث ظهرت العديد من العملات الرقمية في السنوات الأخيرة، وأشهرها عملة البيتكوين، والتي بدأت العديد من الشركات التعامل معها على نطاق واسع مقياس. جواب وحكم بيتكوين اسلام ويب.

ما هو البيتكوين

Bitcoin هي عملة رقمية لامركزية ومشفرة. تم اختراعه لأول مرة في عام 2008، بواسطة شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص المجهولين أو المجهولين المعروفين باسم “ساتوشي ناكاموتو”. بدأ استخدام تلك العملة في عام 2009 م، عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر، وتعد البيتكوين أول عملة لامركزية ورقمية في العالم، حيث لا يوجد بنك مركزي في استخدامها، ويمكن تداولها وتداولها. يتم إرسالها بين الأشخاص عبر شبكة Bitcoin ضخمة، من خلال نظير إلى نظير ومعاملات مباشرة دون الحاجة إلى وجود طرف ثالث مثل البنك، يتم التحقق من التحويلات باستخدام التشفير وتسجيلها في دفتر أستاذ موزع يسمى block chain.

حكم بيتكوين هيئة كبار العلماء

يحرم حكم البيتكوين وفق هيئة كبار العلماء نهائياً، وهذا ما أعلنه فضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان المانع عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية وهو أيضاً رئيس هيئة كبار العلماء. المستشار الخاص للديوان الملكي بالمملكة.

سبب حظر البيتكوين

أرجع مجلس كبار العلماء في السعودية سبب حظر التعامل بعملة البيتكوين إلى عدم وجود مرجعية نقدية لها، وهذا يعني أن عملة البيتكوين ليس لها معنى السعر المقابل، حيث بالعملة الورقية والتي لها سعر محدد كما هو معروف. بمئات الملايين من الدولارات، ولا أحد يأخذها منك، لن يكون لها أي فائدة، والبيتكوين هي عملة رقمية ليس لها ما يضاهيها في الواقع بشرح طريقة مادية، لذلك لا يجوز التعامل معها لأنها ليست حقيقية في الواقع وتهدد بالاختفاء بسهولة، وهذا يؤدي إلى ضياع الكثير من الحقوق للناس، بالإضافة إلى استخدام هذه العملة في المعاملات السيئة والمشبوهة مثل تجارة المخدرات والسلاح والجريمة وما إلى ذلك.

المجلس الفقهي الحاكم للبيتكوين

عقد مجمع الفقه الإسلامي اجتماعاً لمناقشة حكم التعامل بالعملة الإلكترونية، ولم يسمح المجلس بالتعامل بالعملة الإلكترونية أو البيتكوين، وذكر المجلس أنه رغم انتشارها في عدد من الدول والتعامل معها في كثير من المحلات. تشير الدراسات إلى أنها غير آمنة في التعامل وخطيرة التعامل معها، لما لها من تقلبات سريعة وكبيرة، ولعدم وجود أساس مادي لها، وعدم تمويلها وعدم دعمها قانونًا، فهي لا تزال قيد الدراسة، بسبب مخاطر كبيرة تحيط به على الأفراد والدول، ولذلك أوصى المجلس بمزيد من الدراسة والبحث في موضوع التعامل معه، وهذا ما أشار إليه الشيخ الفوزان والعديد من المشايخ والفقهاء.

بيتكوين حكم الإسلام سؤال وجواب

أشار موقع الإسلام سؤال وجواب إلى جواز العملة الرقمية إذا كانت لها قيمة حقيقية ملموسة، على سبيل المثال تحويل مائة دولار إلى مائة دولار إلكتروني تساوي قيمتها، فيمكن التعامل مع العملة الإلكترونية لأنها كذلك. مشابه للنقود الحقيقية وله قيمة حقيقية، وهذا شرط أن العملات الإلكترونية جائزة الشرع الإسلامي.

حكم عملة البيتكوين هيئة كبار العلماء

العملات الرقمية ليس لها مرجع أو قيمة سعرية حقيقية لها، وهذا يعني أنها ليست كاملة، الشروط اللازمة للتعامل معها والتي قد يتم التعامل معها بسببها، وبالتالي فإن البيتكوين ليس لديها رقمي حقيقي قيمة ولا يجوز التعامل معها، وقد ذكرت وزارة الأوقاف الإماراتية الشروط التي لا تتوفر في البيتكوين أن تكون عملة مسموح باستخدامها ومراعاتها في الشريعة

  • مادية تفتقر Bitcoin إلى المكافأة المالية، لأنها عملة تشبه إلى حد كبير عملة وهمية، وهي غير ملموسة وغير محسوسة.
  • القيمة الحقيقية ليس للبيتكوين أي قيمة حقيقية، وحتى يتم توضيح هذا الشرط، يمكن القول أن كل عملة ورقية في العالم لها قيمة ذهبية. على سبيل المثال، الدينار الكويتي، وهو أغلى عملة في العالم، يساوي 2 جرام ونصف من الذهب. 2.5 جرام من الذهب الحقيقي والملموس.
  • مرجع السعر ليس لدى Bitcoin مرجع السعر الذي تستند إليه العملة ويتم قياس القوة الشرائية للعملة.
  • من سك العملة لأن من سك العملة يجب أن يكون من أصحاب السلطة والمسؤولين في الدولة حسب أمر ومعرفة السلطات. لا يتم التعامل معها على أنها نقود لا يتم التعامل مع Bitcoin على أنها نقود ولا يتم الترويج لها على أنها نقود، بل على أنها جائزة يتم ربحها.
  • المعاملات المشبوهة تظل معظم معاملات Bitcoin مجهولة الهوية في عملية المعاملة، ولا يمكن تعقب البورصة.
  • وتسيطر البورصة عليها وهذه العملة مرتبطة بالبورصة فقط، وليست مرتبطة باقتصاد الدول، وكما هو معلوم أن المضاربة أو المشاركة في البورصة ممنوعة ولا تجوز شرعا.
  • غير خاضعة للتنظيم Bitcoin هي عملة غير خاضعة للتنظيم أو التنظيم من قبل أي طرف مسؤول.

حكم العملات الرقمية اسلام ويب

يتجه موقع Islam Web إلى رئيس مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي العالمية، والذي رأى أن هناك العديد من المشكلات التي تدور حول التعامل مع Bitcoin والعملات الإلكترونية الرقمية التي ليس لها قيمة مادية أو سعرية حقيقية.

قاعدة المنجد بيتكوين

يعتقد الشيخ محمد صالح المنجد أن قاعدة البيتكوين تقوم على اعتبارات عديدة منها سعرها وقيمتها المادية، بالإضافة إلى اعتبارها سلعة أو عملة. وقد يتغير هذا الحكم بحسب الأحوال، ووفقاً لما سيتطور للتعامل مع هذه العملة، وأن الحكم أولاً وأخيراً يعتمد على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. له سلام.