الضب من الحيوانات التي يشترط لها الذكاة، يشرع الذبح عند ذبح الحيوانات عبودية لله تعالى بذبحها باسمه، والتعبير عن امتنانه لفضله بها، وتنقية الحيوان من الرطوبة والفضلات الضارة كالدم ونحوه، وتمييزه. من الحيوانات النافقة. وما يبغض في التضحية والنهي.

الضب من الحيوانات التي يشترط لها الذكاة

الزكاة هي ذبح حيوان بشكل خاص يتم فيه قطع حنجرته ومريئه وأحد أردافه. فيما عدا تلك التي لا يمكن ذبحها تذبح بجرح في أي مكان من بدنها، وتستثنى أيضا حيوانات البحر والجراد، فهذان النوعان من الحيوانات يحلان أكل موتاها بغير ذبح. وفيها لا يعتبر موتاً محرماً. أما السحلية فلا تصنف بين حيوانات البحر أو الجراد فلا تستثنى من الذبح ولذلك فهي من الحيوانات التي يشترط ذبحها.

  • لذا فإن عبارة “السحلية من الحيوانات التي تتطلب الذبح”. إنها بيان صحيح.

ما هو المستحب عند القذف

يستحب عند الذبح ما يلي

  • الذبح بآلة حادة يؤتى بالذبح إلى المذبح ويوضع برفق ويوضح مكان الذبح عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال حفظت شيئين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لقد كتب الله صدقة على كل شيء، فإذا قتلت فافعل الخير للقتلة، وإذا ذبحتم فذبحتم خيرًا، وليكن أحدكم. شحذ نصله فليذبح ذبيحته.
  • استقبال القبلة بالذبح لأنها فريضة لا بد من الاقتراب فيها، فقبلة القبلة أولًا كالصلاة، ولأن القبلة هي أفضل اتجاه.
  • ذبح البعير قائمًا عاقلاً يده اليسرى عن زياد بن جبير قال رأيت ابن عمر رضي الله عنهما يأتى إلى رجل ذبح بعقله فذبحها، فقال ارسلها وهي واقفة في سلاسل. سنة محمد صلى الله عليه وسلم.

ما كره في الأضحية وما حرم فيه

ويكره في الذبح للمذبح أن يقطع السكين والجيف لينظر إليها، ويجلد الحيوان أو يكسر رقبته قبل خروج روحه ؛ لأن ذلك عذاب له. كهدف للرماية يحرم ذبح الحيوان الذي يجوز أكله دون أكله أو لغير غرضه.