اين تقع مدينة نيوم في السعودية، حيث تعود بداية مشروع نيوم إلى 28 أكتوبر 2017، عندما أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن إنشاء مشروع مدينة المستقبل، وأطلق عليها اسم (نيوم)، كما كان ذلك ضمن فعاليات (مبادرة) منتدى مستقبل الاستثمار، الذي استضافته الرياض على مدار 3 أيام، وعُقد في إطار رؤية 2030، وبلغت قيمته الإجمالية 500 مليار دولار، و من خلال سنشرح أين تقع مدينة نيوم في السعودية.

اين تقع مدينة نيوم في السعودية

تقع مدينة نيوم في أقصى الشمال الغربي من السعودية، وهي مدينة تم التخطيط لإنشائها لتكون عابرة للحدود، بالإضافة إلى كونها منطقة صناعية بمساحة 26500 متر مربع. كيلومترات، وسيوفر المشروع المقترح العديد من الفرص للتطوير في هذه المنطقة الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمتد المشروع لمسافة 460 كم على ساحل البحر الأحمر، حيث يندرج هذا المشروع في إطار تطلعات رؤية 2030، ويهدف إلى تحويل السعودية إلى نموذج عالمي في مختلف جوانب الحياة، من خلال استدعاء سلاسل القيمة للصناعات و التقنيات الموجودة فيه.

حدود مشروع نيوم

يقع مشروع نيوم في أقصى شمال غرب السعودية، حيث يقع داخل حدود البحر الأحمر من الغرب بامتداد 460 كيلومترًا، بالإضافة إلى ضمه للأراضي داخل الحدود المصرية، وكذلك الأردنية التي تمتد خارج خليج العقبة وتحديداً على الشريط الساحلي الذي يضم الشعب المرجانية، وأيضاً موقع مدينة نيوم بالقرب من تبوك بالإضافة إلى الجبال وقد وصل ارتفاعها إلى أكثر من 2500 متر. مما يؤدي إلى توفير العديد من فرص التطوير، مع اتساع مساحة المشروع.

خريطة مشروع نيوم

يمكن التعرف على موقع مشروع نيوم بسهولة أكبر من خلال النظر إلى الخريطة التالية

كم تبعد نيوم عن تبوك

عند انطلاق الطريق من تبوك في السعودية والتوجه إلى مدينة نيوم، ستصل المسافة إلى 231.6 كيلومترًا، حيث كان مشروع نيوم شعارًا مرسومًا في المخيلة، لكن هذا تحول إلى حقيقة، بعد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. دخلت هذه الأراضي، من أجل كتابة أول وثيقة ولادة لمشروع السياحة الضخم في العالم، بالإضافة إلى أنه بعد 9 أشهر من إعلانه، ترأس الملك سلمان مجموعة من جلسات مجلس الوزراء على نيوم، بالإضافة إلى استقبال الرئيس المصري. عبد الفتاح السيسي على ارض المشروع.

اهداف مدينة نيوم السعودية

مشروع نيوم له بعض الأهداف التي جعلته من أهم المشاريع التي ستؤدي إلى تنمية السعودية بشكل كبير، ومن هذه الأهداف ما يلي/

  • يهدف هذا المشروع إلى أن يصبح أحد المجتمعات التي تنبثق منها الأشياء الإيجابية، فيما يتعلق بالطقس والبيئة العالمية، من أجل حمايتها.
  • من أهداف مدينة نيوم إيجاد بدائل لوسائل النقل التقليدية.
  • استخدام الموارد الطبيعية بأفضل شرح طريقة.
  • خلط المساحات الطبيعية بالمساحات العمرانية.
  • تعتبر مدينة نيوم من أروع المواقع السياحية في السعودية، والعالم بأسره.

متى ينتهي مشروع نيوم

من المتوقع أن تكتمل المرحلة الأولى من مشروع نيوم بحلول عام 2025، وبدأت الشركات المساهمة العمل في مشروع نيوم في عام 2017، من قبل أكبر ثلاث شركات استشارية عالمية، ماكينزي وشركاه، وبوسطن للاستشارات، وأوليفر وايمان، وتم تعيين الألماني (كلاوس كلاينفيلد) مستشارًا خاصًا لولي العهد الأمير محمد بن سلمان فيما يتعلق بمشروع نيوم، بالإضافة إلى حقيقة أنه في يناير 2023 م تم تأسيس نيوم كشركة مساهمة بهدف الإشراف على العمل التنفيذي للمدينة.

السياحة في مدينة نيوم

اختار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، منطقة نيوم، لتكون وجهة لقضاء الوقت في الترفيه والراحة، حيث يوجد عدد من العوامل التي تعزز السياحة في مدينة نيوم. وهي كالتالي/

  • وبحسب صحيفة (ديلي ميل) البريطانية، فقد وُصفت مدينة نيوم بوادي السيليكون في الشرق الأوسط، مثل (وادي السيليكون) الواقع جنوب خليج سان فرانسيسكو في شمال كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • كما تتمتع نيوم بعوامل مناخية جيدة، نتيجة لموقعها الجغرافي المتميز الذي جعل هذه المنطقة أكثر برودة من المناطق الأخرى، حيث تقل درجة الحرارة فيها بنحو 10 درجات مئوية عن المتوسط ​​في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • كما تحتوي مدينة نيوم على مجموعة من الشواطئ الخلابة تمتد على طول ساحل بطول 460 كيلومترًا، بالإضافة إلى العديد من الجزر العذراء، جنبًا إلى جنب مع الجبال الخلابة التي يزيد ارتفاعها عن 5000.2 متر، وتطل على البحر الأحمر وخليج العقبة، حيث أن الثلوج التي تغطي قممها خلال فصل الشتاء، تجذب الصحراء الشاسعة الزوار أيضًا.

مميزات مشروع نيوم

يُعرف مشروع نيوم بأنه المستقبل الجديد للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كونه وجهة مناسبة للمواهب المستقبلية حول العالم. على أعلى المستويات، وفي ما يلي نذكر مجموعة من مزايا مشروع نيوم/

  • 70٪ من سكان العالم يمكنهم الوصول إلى نيوم في 8 ساعات كحد أقصى.
  • ويمر البحر الأحمر عبره بنحو 10٪ من التجارة العالمية.
  • تقع في مناطق داخل حدود مصر والأردن.
  • لها شواطئ نقية تمتد على مساحة تزيد عن 460 كم من ساحل البحر الأحمر، بالإضافة إلى العديد من الجزر ذات الطبيعة الخلابة.
  • وتضم جبالاً شاهقة تقع على البحر الأحمر وخليج العقبة، بالإضافة إلى مناظرها الخلابة خلال فصل الشتاء.
  • يقع في مدينة نيوم الصحراوية الرائعة التي تتميز بالهدوء والجمال.

معلومات عن مدينة نيوم

يعتبر المشروع إحدى الخطوات العملاقة ضمن خطة رؤية 2030 والتي تهدف بشكل أساسي إلى تقليل اعتماد السعودية على النفط، بالإضافة إلى تنويع مواردها الاقتصادية. يمكن ذكر بعض المعلومات عن مدينة نيوم على النحو التالي/

  • تبلغ مساحة مدينة نيوم حوالي 26500 كيلومتر مربع، مما يعني أن مدينة نيوم الجديدة ستكون أكبر 33 مرة من مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، حيث تبلغ مساحة الأخيرة 783.8 كيلومترًا مربعًا.
  • يعمل صندوق الاستثمارات العامة السعودي على توفير التمويل الكامل للمشروع.
  • بدأت الشركات المساهمة العمل في المشروع في عام 2017، من خلال ثلاث شركات استشارية حول العالم.
  • من المتوقع أن تجتذب نيوم استثمارات أجنبية بملايين الدولارات.