لا يمكن مسح البيانات الموجودة بداخله، لذلك يتم تخزين نظام التشغيل بداخله. تعد الذاكرة الموجودة في الكمبيوتر أحد الأماكن التي يتم فيها تخزين البيانات الرقمية. قد يبدو للشخص أن البيانات مخزنة في الذاكرة الرئيسية فقط، ولكن هناك مكونات أخرى يستخدمها الكمبيوتر لتخزين هذه البيانات المدخلة، ويقدم إجابة للسؤال حول مكان تخزين نظام التشغيل ولا يمكن للبيانات يمكن محوها.

كيفية تخزين البيانات على جهاز الكمبيوتر

هناك طرق مختلفة لحفظ البيانات في الحاسب، وذلك لوجود عدة معايير تتعلق بحجم الذاكرة وهل هي بيانات مؤقتة أم دائمة، ومن أبرز طرق تخزين البيانات

ذاكرة

يتم تعريفها على أنها بطاقة مكونة من خلايا يتم فيها تخزين البيانات التي تظهر على شاشة الكمبيوتر، وهي من نوعين

  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، الذاكرة المؤقتة التي يتم تخزينها في البيانات التي يتم معالجتها بواسطة الكمبيوتر، وهذه الذاكرة تحتفظ بالبيانات التي تطلبها وحدة المعالجة المركزية، وهي مهمة لأنها تمكن وحدة المعالجة المركزية من الحصول على البيانات بسرعة.
  • ذاكرة القراءة فقط (ROM)، وتسمى الذاكرة الدائمة، ولا يستطيع الشخص القراءة منها إلا دون الكتابة إليها، وتقوم بتخزين البيانات التي يحتاجها الكمبيوتر أثناء فترة التشغيل، والبيانات التي تتيح للجهاز التعرف على القطعة من مكونات الكمبيوتر المتصلة به مخزنة.

أقراص التخزين

هو المكان المستخدم لتخزين البيانات التي يتم التعامل معها بشكل دائم، وبالتالي يمكن نقلها من مكان إلى آخر وعمل نسخ احتياطية منها، وهناك عدة أنواع من أقراص التخزين وهي

  • الأقراص الصلبة يتم تثبيت هذه الأقراص داخل الكمبيوتر، ويتم تخزين كميات كبيرة من البيانات فيها، ويمكن الوصول إلى هذه البيانات واسترجاعها بسرعة.
  • الأقراص المرنة، وهي أقراص مرنة ممغنطة محفوظة في أغلفة بلاستيكية محمية، ولكنها على عكس الأقراص الصلبة تخزن كمية صغيرة من البيانات وهي بطيئة مقارنة بالأقراص الصلبة، ومن مزاياها أنها رخيصة الثمن وقابلة للحمل.
  • الأقراص المضغوطة، ويمكن لهذه الأقراص تخزين البيانات بسعة أكبر من الأقراص المرنة. في الماضي، كانت التطبيقات توزع على الأقراص المرنة، ولكن مع تطور البرامج وحجمها الكبير، بدأ المصنعون في توزيعها على أقراص مضغوطة، فأصبحت الأكثر استخدامًا في الأجهزة الحديثة.
  • محركات الأشرطة، وتستخدم هذه المحركات لتخزين كميات كبيرة من البيانات، ولكن عملية استرجاع المعلومات أبطأ من أدوات التخزين الأخرى، ومن مزايا محركات الأشرطة قابليتها للنقل، وتخزينها بيانات أكثر من الأدوات الأخرى القابلة للإزالة، كما تستخدم الأشرطة الممغنطة لعمل نسخ احتياطية من خلال شبكة كمبيوتر أو أخذ نسخ من قواعد البيانات الكبيرة.

لا يمكن مسح البيانات الموجودة بداخله، لذلك يتم تخزين نظام التشغيل بداخله

تعرفنا على أنواع الذاكرة التي يتم تخزين البيانات بها في الكمبيوتر وخصائص كل ذاكرة، ونأتي إلى هنا للإجابة على السؤال. لا يمكن محو البيانات بالداخل، لذلك يتم تخزين نظام التشغيل بداخله، كما مع تطور أنظمة الكمبيوتر، أصبح من السهل على الشخص تخزين بياناته، والإجابة على النحو التالي

  • الرامات “الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي

هناك نوعان من ذاكرة الوصول العشوائي، وهما

  • ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة، والتي تعمل كذاكرة مؤقتة للمعالج (وحدة المعالجة المركزية).
  • ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية، وهي ذاكرة قياسية للعديد من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب الحديثة.

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالتنا، حيث تحدثنا عن طرق تخزين البيانات في جهاز الكمبيوتر، وأجبنا على السؤال القائل بأن البيانات الموجودة بداخلها لا يمكن محوها، لذلك يتم تخزين نظام التشغيل بداخله، ونحن ذكر أنواع ذاكرة الوصول العشوائي.