مخلوقات حيه بدائيه جدارها الخلوي يحتوي على ببتيدوجلايكان ، هناك العديد من الكائنات الحية المختلفة التي تعيش على هذا الكوكب، بما في ذلك الكائنات الحية البدائية أو المملكة الحيوانية، لذلك اهتم العلماء بتصنيف الكائنات الحية وفقًا لأنواعها وأشكالها وأدوارها، و فيما يلي سوف نلقي الضوء على الكائنات الحية التي يحتوي جدارها الخلوي على الببتيدوغليكان.

مخلوقات حيه بدائيه جدارها الخلوي يحتوي على ببتيدوجلايكان

يُعرف جدار الخلية في اللغة الإنجليزية باسم جدار الخلية، وهو عبارة عن غلاف خارج الكائنات الحية الحيوانية، ويحيط بغشاء البلازما لها.

  • الكائنات الحية البدائية التي تحتوي جدرانها الخلوية على الببتيدوغليكان هي بكتيريا حقيقية.

البكتيريا الحقيقية

إنها كائنات حية مجهرية وحيدة الخلية يمكنها العيش في مجموعات كبيرة في البيئة المائية بمختلف أنواعها وأشكالها وأحجامها، بدءًا من الفتحات العميقة الموجودة في البحار إلى أعمق ما في الأرض، أكثر أنواع البكتيريا شيوعًا.

مم تكون البكتيريا الحقيقية

فيما يلي نلقي الضوء على التركيب العام للبكتيريا الحقيقية على النحو التالي

  • جدار الخلية يُعرف في اللغة الإنجليزية باسم جدار الخلية، وهو غطاء رئيسي لا غنى عنه في الكائنات الحية.
  • الكبسولة تُعرف باللغة الإنجليزية باسم الكبسولات، المواد التي تتكون منها الكبسولة تشبه الهلام السميك اللزج، وظيفته الرئيسية حماية البكتيريا من المواد الكيميائية الضارة، بالإضافة إلى قدرتها على تزويدها بالطعام اللازم لضمان بقائها على قيد الحياة و التكاثر.
  • الوسط يُعرف في اللغة الإنجليزية باسم (فلاجيلا) وهو ذيل مدور قوي وصلب وظيفته الأساسية التحرك بسرعة مع زورق الساعة، وهذا هو المسؤول عن حركة الخلية.
  • غشاء البلازما يعرف باللغة الإنجليزية باسم غشاء البلازما، ويسمى أيضًا غشاء البلازما (الخلية السيتوبلازمية)، وهو عشاء يساهم في نقل المواد والعناصر الغذائية داخل وخارج الخلية.
  • السيتوبلازم يُعرف باللغة الإنجليزية باسم السيتوبلازم، وهو عبارة عن مخزن يمكن من خلاله نقل المواد الكيميائية التي تلعب دورًا مهمًا في حماية الخلايا والحفاظ عليها.
  • الريبوسوم يعرف في اللغة الإنجليزية باسم الريبوسوم، وهو عبارة عن حبيبة صغيرة جدًا تتكون من الحمض النووي الريبي والبروتينات.