معلومات عن العالم الذي وضع معمارية الحاسب ، كما هو معروف عن الكمبيوتر للتعامل مع لغة الآلة المكونة من الأصفار والآحاد التي تنقل من خلالها الإشارة على شكل نبضات كهربائية إلى المعالج، أي أن الكمبيوتر لن يفهم اللغة التي يستخدمها المستخدم، من خلال سرد لمحة عن معمارية الكمبيوتر وتاريخها ومكوناتها.

معلومات عن العالم الذي وضع معمارية الحاسب

تعتبر هندسة الحاسب من أهم الاختراعات التي ساهمت في ربط مكونات الأجهزة بالبرنامج مع المستخدم، حيث أن العالم الذي طور معمارية الحاسب هو

  • العالم فان نيومان.

حيث ساعدت معمارية الحاسب في القيام بالعديد من الاكتشافات الجديدة التي نشهدها اليوم، فبدونها لا يستطيع المستخدم التعامل مع الكمبيوتر، وسنشرح ذلك بمزيد من التفصيل في السطور التالية.

هندسة الكمبيوتر

هندسة الكمبيوتر هي تصميم للعمليات الوظيفية التي يقوم بها نظام الكمبيوتر، وتركز البصمة الوظيفية للتطبيقات ومتطلبات التشغيل على الشرح طريقة التي يتم بها تنفيذ العمليات، وتحدد الشكل الذي تؤدي به وحدة المعالجة المركزية على أساسها، وعرفت الأمريكية جين أمدال هندسة الكمبيوتر بأنها برنامج يصف خصائص الكمبيوتر في لغة التجميع.

تشتمل بنية الحاسوب على عدد من الجوانب المهمة للمبرمجين، بما في ذلك ما يلي

  • بناء مجموعة التعليمات يمكن اعتبارها وجهة نظر مبرمج الآلة، نظرًا لأن الكمبيوتر لا يستطيع فهم لغات البرمجة عالية المستوى، وبالتالي يتم تحويلها إلى تعليمات مكتوبة بلغة الآلة باستخدام المجمّع عادةً.
  • تنظيم الكمبيوتر هي المعلومات التي تحدد الذاكرة ونمط المعالجة، حيث يساعد ذلك المبرمجين في الحصول على فكرة عن كيفية ترتيب البيانات في مسار بيانات أسرع، مثل Core، AMD K8.
  • التطبيق هي عملية التنفيذ والتصميم التي يتم من خلالها تحديد نوع المعالج وتنفيذ تصميمات الترانزستور وغيرها مثل سيليرون، بنتيوم 4، بنتيوم زيون، كور 2.