يدفع القلب في كل ضربة من ضرباته كمية متغيرة من الدم ، وهي عبارة قد تتكرر على ألسنة بعض الطلاب، ربما لغرض الاستجواب، أو ربما لغرض تقديم المعلومات، ولأن الطالب ما زال في التعلم مرحلة صدور أي بيان منها لا يفرض بالضرورة صحتها، يجب على الطلاب التحقق من المعلومات التي يتم إصدارها على ألسنة بعضهم البعض، قبل اعتمادها، في هذا المقال يقدم شرحا عن هذه العبارة، وصلاحيتها، من أجل المساهمة في تصحيح المعلومات.

وظائف القلب

يُعرف القلب بأنه عضو عضلي، بحجم قبضة اليد. يقع خلف عظم القص، إلى اليسار قليلاً، ويتكون من أربع حجرات ؛ البطين الأيمن، البطين الأيسر، الأذين الأيمن، الأذين الأيسر، ويعمل على ضخ الدم، ودفعه في كل ضربة، عبر شبكة الشرايين والأوردة، في ما يسمى بنظام القلب والأوعية الدموية.

وظائف عضلة القلب

للقلب أربع وظائف رئيسية، ونذكر ما يلي

  • ضخ الدم المؤكسج إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • ضخ الهرمونات والمواد الحيوية الأخرى إلى أجزاء مختلفة من الجسم.
  • المحافظة على ضغط الدم.
  • تلقي الدم غير المؤكسج، ونقل الفضلات الأيضية من الجسم، وضخها إلى الرئتين ؛ من أجل الحصول على الأكسجين.

يدفع القلب في كل ضربة من ضرباته كمية متغيرة من الدم

ما يجب أن يفعله القلب هو ضخ الدم بمعدل كافٍ للحفاظ على إمدادات كافية ومستمرة من الأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى للدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى ؛ وذلك حتى يعمل الجسم بشكل صحيح، وقد يعتقد البعض أن القلب يدفع في كل من دقاته كمية متغيرة من الدم، ولكن

  • إجابة صحيحة هذه العبارة غير صحيحة.

حيث يُطلق على حجم الدم الذي يضخه القلب، في كل نبضة له، حجم نبضات القلب، وهو ما يعادل قسمة النتاج القلبي – الذي يمثل حجم الدم الذي يضخه القلب في الدقيقة – على عدد ضربات القلب في الدقيقة. النتاج القلبي الثابت نظرًا لأن القلب السليم يضخ ما يقرب من 5 إلى 6 لترات من الدم في الدقيقة، أثناء الراحة، فهذا يعني بالضرورة أن حجم ضربات القلب ثابت، ولا يتغير من سكتة دماغية إلى أخرى.

ما معدل ضربات القلب

يُعرَّف حجم النبض بأنه كمية الدم التي يضخها البطين الأيسر للقلب في انقباض واحد ؛ في كل مرة ينقبض فيها القلب يدفع الدم من القلب إلى الشريان الأورطي باتجاه باقي الجسم، ولا يمثل كل الدم في البطين الأيسر، في الحالة الطبيعية، يمثل فقط ثلثي الدم الموجود فيه، وتتراوح القيم الطبيعية بين 60 و 120 مليلترًا لكل نبضة، ويتأثر بمعدل النشاط البدني للجسم، كلما زاد مستوى النشاط، زادت قيمة حجم النبض.