بويع أبو بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة بالمسجد النبوي ، رفيق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي نال محبة رسول الله. وجميع الناس، وهذا بسبب مواقفه وخصائصه المحمودة، المليئة بالشرف والفضائل التي يجب الاقتداء بها، النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – هو وحبيبة رسول الله عائشة – رضي الله عنها – بنت الصديق، ولهذا نتعرف على أبي بكر الصديق، الصديق ونرد على عنوان المقال مع البيعة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه في الخلافة بالمسجد النبوي، وما هي ألقاب الصحابي أبو بكر الصديق في هذا مقالة – سلعة.

مقدمة عن أبو بكر الصديق رضي الله عنه

أبو بكر الصديق هو عبد الله بن عثمان بن أبي قحافة القرشي، ولد من الخمسين قبل الهجرة إلى الثالث عشر الهجري. خطوة قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، واعتبر من أثرياء قريش، حيث نشأ في مكة المكرمة، واشتهر بذكائه وأجوائه في السابق، العصر الإسلامي وما بعد الإسلام، ولهذا دُعي الصديق، وهو أول من قام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن زيد أنه قال “أول من صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم”، هو أبو بكر الصديق “. دعا الناس إلى الإسلام بعد إعلان إسلامه، واعتنق الكثير من الصحابة الكرام على يديه، رافق الرسول في كل الغزوات والمعارك والفتوحات، وكان له الفضل في رفع مكانة الإسلام والمسلمين.

بويع أبو بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة بالمسجد النبوي

فلما وافته المنية رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتقل إلى الصحابي العظيم أبلغ أبو بكر الصديق الصحابة والمسلمين بذلك، وأنزل الله تعالى عن ذلك {ومحمدًا عليه السلام، بل رسول مات الرسل من قبله، عقابك ۚ ومن أدار على عقبه فلن يؤذيه الله شيئا والله يجازي الأبناء الشاكرين والشاكرين. في خلافة المسجد النبوي

  • الجواب البيان غير صحيح، البيعة كانت في سقيفة بني سعيدة.

من ألقاب أبي بكر الصديق رضي الله عنه

كان للصحابة الكرام ألقاب كثيرة في عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذ كان لكل من أصحابه سبب في تسميته بلقب معين، نجح أبو بكر في الخلافة بعد رسول الله، وقام بالعديد من الفتوحات الإسلامية والدعوة ونشر الإسلام، ومن ألقاب أبي بكر ما يلي

  • الصديق كان ذلك لما صدقه في حادثة الإسراء المعراج.
  • العتيق نزل بذلك عن رسول الله، فقال أعتقكم الله من النار.
  • صاحب وكان ذلك لما صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة، حيث أنزل الله في كتابه العظيم {لما كانا كلاهما في الكهف لما قال لصاحبه لا تحزن فالله معنا }.
  • التقوى جاء هذا اللقب لأنه كان يحرر العبيد، فقال الله تعالى {ويبتعدهم الأتقياء عنهم}.
  • العوة لُقَّب به بسبب خوفه الشديد من الله تعالى.