استمع لما يقوله قلبك. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو ، في اللغة العربية، الكلمة مقسمة إلى اسم، وفعل، وحرف، والفعل مقسم إلى الفعل المضارع، والفعل الماضي، وفعل الأمر، بحيث تختلف الأفعال باختلاف وقت حدوثها، وعلاماتها النحوية، ومن خلال سنتعرف على فعل المضارع وأنواعه وعلامة تركيبه.

مفهوم المضارع

الأفعال في اللغة العربية هي الكلمات التي تدل على الحدث ووقت الحدث، والفعل المضارع هو الفعل الذي يأتي للإشارة إلى وقوع الحدث في المضارع، ويتم صياغة الفعل المضارع بإضافة صيغة المضارع. جمعت الحروف في كلمة Anit إلى المضارع الماضي للحدث، على سبيل المثال الفعل درس فعلًا الماضي والحاضر يدرسان، يدرسان، يدرسان، ندرس بإضافة الأحرف الأربعة الحالية، والفعل المضارع دائمًا معبر، مرفوع أو حالة النصب أو اللازم، بحيث تأخذ الإشارة النحوية للموضوع الذي يسبقها، ولا تأتي في البناء إلا إذا اتصلت بـ Noun Niswa أو Noun Emphasis، وتغيرت علامة الاسم. إلى الفعل المضارع حسب ما يسبقه.

استمع لما يقوله قلبك. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو

عند تعريف الفعل المضارع في جملة، يجب أن يبدأ بأحد المضارع (anette)، والفعل المضارع في الجملة، استمع إلى ما يقوله قلبك

  • هو يقول.

يأتي تصريف الفعل “say” بالشرح طريقة التي قال بها (أضف إلى الفعل الماضي، زمن المضارع، وأصبح يقول).

من أنواع المضارع

تتغير العلامة النحوية للفعل المضارع اعتمادًا على موقعه في الكلام. يتم تصنيفها إلى

فعل مضارع

فعل المضارع الاسمي هو فعل المضارع الذي لا يسبقه إشارة إيجابية أو حالة النصب، بحيث يتم رفعه بواسطة صيغة الجمع المنطوقة في نهايته، أو عن طريق تقدير الصفة للوزن، أو الاستحالة، أو بإثبات الراهبة إذا كان أحد الأفعال الخمسة، حالات التعبير عن الفعل المضارع هي كما يلي

  • الضمة الظاهرة في النهاية نحو أحمد يكتب الدرس، لذلك يتم التعبير عن الكلمة التي يكتبها الفعل المضارع مرفوع، والعلامة التي رفعها الضمة تظهر في النهاية.
  • الصفة المقدرة للعذر أو الوزن نحو يوسف يصلي جميع الصلوات بانتظام، ولفظ صلاة يعبر فعل المضارع مرفوع، والعلامة المرفوعة بالاهتزاز المقدر تمنع ظهور ثقلها.
  • إثبات n في الأفعال الخمسة الأفعال الخمسة هي الأفعال الحالية التي ترتبط بـ Alif Muthanna أو المجموعة Wow أو Y المؤنث، نحو الطفلان يلعبان بالكرة، يتم التعبير عن الكلمة التي يلعبانها a فعل المضارع مرفوع، وعلامة مرفوعة بإثبات n لأنه أحد الأفعال الخمسة.

فعل مضارع

فعل المضارع هو الفعل الذي يؤكد السكون، أو بحذف الراهبة، أو حذف حرف العلة إذا كان صحيحًا، أو أحد الأسماء الخمسة، أو الآخر المعيب، وتسبقه إحدى أدوات التأكيد

  • السبب حرف الإيجاب الذي يشير إلى النفي، نحو الطالب لم يدرس، لذلك فإن كلمة “دراسة” تعبر عن فعل المضارع، وعلامة الإيجابي سكون.
  • لا الحرف الذي يفيد النهي، نحو لا تلعب في القمامة، وكلمة اللعب تعبر عن فعل المضارع، وعلامة السكون.
  • لام العمر حرف مسند يشير إلى الأمر، نحو لنأكل السوشي غدًا، والكلمة لنتناول الفعل المضارع، وعلامة السكون.
  • إذا كان حرف شرط نهائي بحيث يتم تأكيد فعلين، إذا صليت أن تفوز بالسماء، يتم التعبير عن كلامي الذي تتصل به، فأنت تفوز فعل المضارع، وعلامة تأكيده هو حذف حرف متحرك.
  • لاما حرف البوت الذي يفيد النفي، نحو الذهب ومتى يصل تصل الكلمة تعبر عن فعل المضارع، وعلامة سكون جزمة.

فعل مضارع

يأتي فعل الفعل المضارع مكسوراً إذا سبقته إحدى أدوات النصب، ثم نصبه بالفتحة المرئية في النهاية، أو بالفتحة المقدرة إذا كان هو المصاب الآخر، ومن أدوات نصب المضارع

  • هذا نحو، أريد أن ألعب بالكرة، لذا فإن كلمة “play” تعبر عن فعل المضارع، وعلامة اتهامه هي الثقب المرئي في نهايته.
  • كي نحو، أدرس لكي أنجح، تعبر الكلمة الأكثر نجاحًا فعل المضارع، وعلامة المفعول به هي الفتحة المرئية في نهايتها.
  • لن نستهين نحو، لن نقلل من الصلاة في وقتها بعد اليوم.
  • فاع السببية نحو، لا تأكل كثيراً وتسمن، لذلك تعبر كلمة تسمين فعل زمن المضارع مع سببية، وعلامة اتهامه هي الثقب المرئي في نهايته.