نسب قبيلة عتيبة الحقيقي، هو السبب وراء حدوث العديد من النزاعات بين بعض المؤرخين وشيوخ هذه القبيلة الذين يعتبرون المنهاج الأساسي والأهم لتاريخ ونسب قبيلتهم، وهذا الصراع لم يتم حله بعد، وتمسك كل طرف بموقفه، إلا أنه نظرا لدقة وفخر كل قبيلة في جذورها، وتداول هذا الجيل المعلوماتي بعد جيل، إذن فالتوازن يرجح أقوال شيوخ القبائل، وفي هذا المقال سأقدم. إليكم النسب الحقيقي لقبيلة العتيبة وكل ما يتعلق بتاريخ تلك القبيلة من خلال الأسطر التالية.

نسب قبيلة عتيبة الحقيقي

يعود النسب الحقيقي لقبيلة العتيبة إلى هوزان. كانت شبه الجزيرة العربية وكرًا للعديد من القبائل لعدة قرون. في الحياة القبلية، تفتخر كل قبيلة بنسبها وأصولها، بحيث يكون الأمر واضحًا في قصائد الشعراء ؛ نجد الأغاني والأبيات الشعرية والكتب المكتوبة عن مجد هذه القبيلة وذاك، أما عن كيفية تداول المعلومات عن تاريخ ونسب ومؤسس القبيلة، فإنها تنتقل من جيل إلى جيل. حتى يظل ماضيهم حاضرًا في واقعهم، وحتى لا تختلط السلالات بين القبائل ؛ لأن البعض منهم يفضل إبقاء العرق نقيًا وعدم دخول دماء جديدة، وبناءً على ما سبق، فإن سلالة قبيلة العتيبة الحقيقية حسب شيوخ القبائل والمصادر القديمة تعود إلى هوازن التي كانت تعرف بعائلة مضر في الماضي، وهم يسمون بالعدنان نسبة إلى عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام، فالنسب الكامل هو بنو هوازن بن منصور بن عكرمة بن خسّافة بن قيس بن عيلان، وهذه الأصول تعود إلى آل بيت. عدنان.

الصراع على سلالة قبيلة العتيبة الحقيقية

كما ذكرنا عن اعتزاز كل قبيلة بنسبها، فإن ذلك مهم جدًا بالنسبة لهم، لكن سلام هذه القبيلة انزعج مؤخرًا من بعض القيل والقال لبعض الكتاب والباحثين في التاريخ، على سبيل المثال تركي بن ​​مطلق القداح في كتابه “تحقيق نسب قبيلة العتيبة” – الذي ينص على أن النسب الحقيقي لقبيلة العتيبة لا يعود إلى هوزان بل يعود إلى شبابه من كنانة، الأمر الذي أثار غضب البعض واعتبره تحريفًا غير مقبول لنسبهم و الجذور خاصة وأن الكاتب ضعيف حجته ومصادره وآخرون غير “تركي بن ​​مطلق” قالوا إن العتيبة تعود أصوله إلى الجذام من قحطان. ، وجادل آخرون بأن القبيلة اختلطت نسبها بين القبائل لدرجة أنه أصبح من المستحيل معرفة أصولها، لذلك لا يزال الغضب يغلي والرفض قاطعًا، وحذر بعض المتحدثين باسم القبيلة من أي تشويه أو تحد. إلى النسب قد يؤدي إلى المساءلة القانونية.

آراء مختلفة حول نسب قبيلة العتيبة

حاول البعض قطع بعض المقاطع الكتابية التاريخية التي ذكرت قبيلة العتيبة ونشرها على الإنترنت. ولتأييد رأيه بأن عتيبة شتت أصلها أو غير ذلك من الأمور، وبناءً عليه سنعرض بعض هذه المقاطع التي يعتمد عليها المشككون، ومن خلال الإطلاع عليها يمكن بناء آراء مختلفة حسب قناعة كل باحث

وسائل التواصل الاجتماعي ساحة للمبارزة حول نسب عتيبة

وكمثال على الجدل الدائر في هذا الصدد، سنعرض رأي “عبد الله الدلبحي” على تويتر دفاعاً عن نسب القبيلة قائلًا/

عتيبة هي قبيلة مداري قيسية حجازي، وهذا هو موقعهم الوراثي مع كل قبائل القيسية المعاصرة، سواء كان الباقي باسمهم القديم أو الاسم الجديد بعد الإسلام. اثبت ذلك.”

كان هذا في عام 2022، لكن النقاش لا يزال مفتوحًا في عام 2022، ويحاول أهل القبيلة والمهتمون بهذه الأمور البحث عن أدلة تثبت صحة قولهم مدعومًا بالأدلة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال في السنة النبوية

(من ادعى غير أبيه وهو يعلم أنه ليس أبيه حرم عليه الجنة). صحيح البخاري.

مواقع قبيلة العتيبة

كانت أصول وجودهم في (مكة، نجد شمالاً، الحجاز شرقاً، ضواحي مضيف والطائف)، لكن بما أن الزمان تغير ملامح الجبال، فكيف لا يؤثر على الإنسان ! لذلك، مع مرور القرون وزيادة عدد القبيلة، قيل أن عددهم تجاوز 2 مليون ؛ سافر كثير منهم هناك وهناك، ولعبت الحروب والتغيرات السياسية دورًا في ذلك أيضًا، وقيل أن قسمًا منهم يعيش في الأردن وآخر في جمهورية مصر العربية، ومنهم من سافر إلى ليبيا أو استقروا في أماكن مختلفة في الصحاري وما إلى ذلك، ولكن لا يزال جزء كبير منهم في السعودية، وبعض الشائعات تدور حول أن قبيلة العتيبة هي الأكبر في المملكة.

هجرة قبيلة العتيبة

ولطالما كان السبب الأبرز لحركة القبائل والهجرة هو البحث عن ضرورات الحياة في أجزاء مختلفة من الأرض، وغالبًا ما يتم ذلك بعيدًا عن المدن والأماكن الثقافية. هاجرت قبيلة العتيبة عدة مرات، ولكن معظم الهجرات التي تركت أثراً على تشكيلها وتشكيلها وسياستها هي كما يلي/

الهجرة إلى قبيلة الحفيرةالهجرة الى قبيلة الشبحالهجرة الى قبيلة ساجار
سبب الهجرة بحثا عن الماس، وهي من أكثر الهجرات التي نفذتها القبيلة في عهد الأمير “مناحي بن خالد بن حشيش”.وهنا يتكرر حدث الهجرة في عهد شيخ القبيلة “سلطان بن بجاد بن حميد”. كانت الخطوة في ذلك الوقت ضرورية لأسباب تتعلق بمستقبل القبيلة، وكان ذلك في عام 1913.ومن المراحل التي أثرت على القبيلة تقع “صقر” شمال شرق محافظة الدوادمي على بعد 80 كم من القويعية و 200 من الرياض.

كما قامت بعدد من الهجرات الأخرى مثل/

  • هجرة الدهناء والروضة وأصيلة واللبيب وأبو جلال.
  • الهجرة إلى قبيلة سنام، وذلك بقيادة “السلطان من مشعان أبا العلا.
  • هجرة العتيبة إلى عروة التي خطط لها وأشرف عليها “سلطان بن محمد بن هندي بن حميد.
  • الهجرة الى “المنفى” شمال الدوادمي.
  • هجرة الحيد وحلبان والأعرج والجمانية والقرارة.

الحرف اليدوية الشهيرة من قبيلة العتيبي

ونظراً لطبيعة الأرض الصحراوية، وبُعد القبائل عن مظاهر الحضارة، فإن الحرفة الأساسية لمعظم القبائل هي الرعي، كما هو الحال مع العتيبي ومع ذلك، مع التطور والزيادة الكبيرة في أعدادهم، توسعت أنشطتهم وتضاعفت، مثل العمل في التجارة والحرف الأخرى. يتواجد أفرادها في الحرف المتوفرة ويتمكنون من التعايش مع البيئة المحيطة.

انقسامات قبيلة العتيبة

تنقسم كل قبيلة كبيرة مثل العتيبي إلى أقسام، ولكل قسم العديد من العائلات والفروع. أما قبيلة العتيبة فتنقسم إلى قسمين فقط (الرق والبرقة)، أما فرعاها/

القاعةبرق
فرع طلحة ويتكون من 14 عائلة منها

العوازم، المغيبة، الذيبة، الحميد، الحزمان.

فرع الزحمة وهم

الأديان، والسياح، والغباء، والمراشدة، وأهل الاستقرار، وجزء من أمراء الرقة ينحدرون منهم.

فرع اولاد ناصر وهم

المنفعة، الروسان، الثوبة، الوقدان، المقطع

فرع اولاد منصور وهم

دجاج

فرسان وشعراء قبيلة العتيبي

للقبيلة فرسان يدافعون عنها من أي خطر خارجي، ويتم تخليد أقوياءهم في الذاكرة الجماعية للقبيلة، وتصبح أسمائهم أعلامًا تضرب بها الأمثلة. لذلك نذكر بعض أشهر فرسان العتيبي على النحو التالي/

تركي بن ​​حميد المقاطي

أحد الفرسان الشجعان من قبيلة العتيبة، اشتهر اسمه بين أبناء القبيلة وتم تداوله من جيل إلى جيل، حيث كان الرجل الأول في القبيلة في زمانه وخاض معارك كثيرة وشارك في أحداث مصيرية وهامة، وأصله يعود إلى فرع عشيرة برقة.

مسلة بن ربيان

يعتبر من أشهر فرسان قبيلة العتيبة، ومن أبرز أسماء القبيلة. نجح في إثبات نفسه وتمكن من ترك ذكرى خالدة من خلال المعارك العديدة التي خاضها، بما في ذلك معركة طلال. كما خاض معارك داخلية وقت انقسام أبناء قبيلة واحدة، ومعارك خارجية مثل

معركةتفاصيله
مناخ بن قمكانت بين العتيبة والقم، وانتهت بالمصالحة لأن “سعود بن عبد العزيز” وعد بدفع الدية عن كل جندي دفع حياته من أجل المعركة.
شريف محمد الحارثوقعت بين العتيبة وعائلة المغيرة وتحديداً في منطقة تسمى “العارض”.
ام الطيور / حمادةكان وقت دعم القبيلة لـ “عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود” في حربه على ابن راشد وأهل الشمال.
زكاةحدث ذلك في شمال البقم
صنف الطرادكانت بين العتيبة وقحطان، وسقطت في منطقة الجامش

شجرة قبيلة العتيبة بالصور

تعتبر قبيلة العتيبة من أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية، وقد تطرقنا إلى النسب الحقيقي لقبيلة العتيبة، التي دارت حولها الكثير من الجدل والنقاشات.