في اي قرن كانت بدعة المولد النبوي،التي يسألها كثير من الناس بمناسبة اقتراب موعد المولد النبوي كل عام، حيث يحتفل المسلمون كل عام بذكرى مولد الحبيب مصطفى – صلاة الله والسلام عليه – بعقد المولد أو ما يعرف بحفلات الترانيم، وكذلك تقديم دروس في سيرته الطاهرة وغيرها من مظاهر الاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم، ويهتم في شرح تاريخ أول احتفال بالمولد النبوي الشريف.

عيد المولد النبوي

إن الخوض في بدعة المولد النبوي في القرن يتطلب تحديد المولد النبوي الشريف أولاً وقبل كل شيء. المولد النبوي هو ذكرى ولادة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في التقويم الإسلامي، حيث تحتفل العديد من الدول في مختلف في جميع أنحاء العالم، المولد النبوي الشريف، وتعتبره بعض الدول عطلة رسمية في البلاد، مثل سوريا وليبيا ومصر والأردن والإمارات وتونس وغيرها من الدول العربية والإسلامية.

في اي قرن كانت بدعة المولد النبوي

ظهرت بدعة المولد النبوي في القرن الرابع من التقويم الهجري، وفعلها بنو عبيد في مصر حتى أصبحت دول الجوار تقلد مصر كالشام والعراق، وكان ذلك في بداية القرن السابع. في التقويم الهجري، وبينما كان بعض السلاطين والملوك يحتفلون بالمولد الشريف مع أي احتفال تقام المآدب، توزع الصدقات وتفيض الأعمال الصالحة، خاصة في عهد الإمبراطورية العثمانية.

أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

بعد شرح بدعة المولد النبوي في القرن، كم يلزم ذكر أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف، كما كتب تقي الدين في كتاب “مواءات العتبر” للكاتبة، يذكر السطور والآثار أن العبيد هم أول من احتفلوا بالمولد النبوي الشريف، ونسب بعض المؤرخين المذهب العبيد إلى الفاطميين، وأشار الشيخ محمد بخيت إلى أن من أدخلوا هذا الاحتفال إلى مصر هم الخلفاء الفاطميون، وفي ولا سيما الخليفة المعروف باسم المعز لدين الله، كما أخبر ابن الجوزي أن أول من احتفل بعيد ميلاده الكريم هو ملك المظفر أبو سعيد الكوكبوري، والله أعلم.