كم حجم حوت البهلوان بالأمتار ، يعتبر جدعة الحوت أحد الإضافات الحديثة للمحيط وسكانه، ولكن في الحقيقة يعود أصله إلى العصر الجوراسي والطباشيري قبل 65 مليون سنة، لكن جدعة الحوت لم تكن معروفة حينها، بينما قبل عام 1828 م كان العلماء اكتشفت العينة الأولى من الحوت البهلواني الذي عرفه العلم على سواحل جنوب إفريقيا، وبدأت الدراسات تدور حول تحديد ما هو عليه، وبالتالي، من خلال سنشرح حجم الحوت البهلواني.

معلومات عن حوت المهرج

يعتبر حوت المهرج من أكبر أسماك القرش، ويعتبر من أكبر الأسماك الحية اليوم، حيث يسافر لمسافات طويلة من أجل الحصول على كمية كافية من الغذاء، وذلك للحفاظ على حجمه الضخم، بالإضافة إلى التكاثر، حيث تم العثور على الحوت البهلواني، في جميع المحيطات الاستوائية حول العالم، يجعل لونه الأبيض المرقط من السهل التعرف على الحوت العملاق، كما يعرفه جميع الغواصين الساحليين بوضوح.

ما هو حجم حوت المهرج

يبلغ الحد الأقصى لحجم حوت المهرج 12 مترًا، بالإضافة إلى وزن 21.5 طنًا، من المعروف أن هذا النوع من الأسماك يصنف ضمن الكائنات البحرية التي تنتمي إلى عائلة سمك القرش، يعيش حوت المهرج أيضًا على سطح الماء أثناء النهار، بينما عند غروب الشمس، تميل تلك الحيتان إلى الأسماك نحو المكان الذي تعيش فيه، هذا النوع من الأسماك، هو سمكة برية اجتماعية على عكس أسماك القرش الأخرى.

مكان عيش حوت المهرج

يعيش حوت المهرج في المياه الدافئة للمحيطات الاستوائية حول العالم، حيث يتواجد غالبًا عند درجة حرارة 30 درجة مئوية من خط العرض، يعيش في مياه جنوب إفريقيا، جيبوتي، أستراليا، الهند، هندوراس، الفلبين والمكسيك وجزر المالديف وإندونيسيا ومدغشقر وموزمبيق وتنزانيا وعمان والأردن.

ما هو طعام حوت أكروبات

كمغذي مرشح، يتغذى حوت المهرج على الأسماك الصغيرة والحبار والعوالق والقشريات، وتشمل بعض فرائسه الأكثر شيوعًا الكريل، مجدافيات الأرجل، بيض السمك، الحبار، ويرقات السلطعون الأحمر، وكذلك الأسماك الصغيرة، على البيض أثناء أحداث التبويض الرئيسية للأسماك والشعاب المرجانية.

معلومات عامة حوت أكروبات

يمكن ذكر بعض المعلومات حول حوت المهرج أدناه

  • الحوت البهلواني هو مغذي مرشح، لا يستطيع العض أو المضغ، ولكن يمكنه معالجة أكثر من 6000 لتر من الماء في ساعة واحدة، عبر خياشيمه، وعلى الرغم من أن فمه قد يمتد إلى أربعة أقدام، إلا أن أسنانه صغيرة جدًا، حتى يتمكن من أكل الروبيان والأسماك الصغيرة والعوالق الصغيرة فقط باستخدام المجارف الخيشومية كمرشح شفط.
  • يعتقد البعض أن أقل من 10٪ من حيتان المهرج المولودة حديثًا تعيش حتى سن الرشد، وهناك ما يصل إلى 150 عامًا.
  • باستثناء البحر الأبيض المتوسط ​​، يمكن العثور على حوت المهرج في جميع المحيطات المعتدلة والاستوائية في العالم، بالإضافة إلى هجرة آلاف الأميال نحو مناطق التغذية المختلفة، بينما تكون الحركة بطيئة، حيث يتحرك الحوت بسرعات تزيد عن 3 أميال في الساعة.
  • يتم صيد العديد من حيتان المهرج خطأً بمعدات الصيد، كما يتم اصطيادها عمداً بحثًا عن زعانفها، والتي تعتبر طعامًا شهيًا في آسيا.