مهمته نقل الرسائل بين الخليفة وولاة الأقاليم ، مهمة نقل الرسائل التي تتضمن تعليمات وأوامر من الخليفة إلى ولاة عهده، وكذلك رد الولاة على ما يطلبه الخليفة منهم، من المهام الصعبة التي حرص الخلفاء على اختيار أفضل الكفاءات لهم. من حيث الصدق والقوة الجسدية والقدرة على تحمل السفر الطويل مع قليل من الراحة، ونتعرف على النظام البريدي في الدولة الإسلامية وأهم الوسائل التي تنتقل بها الرسائل ومن المسؤول عن هذه المهمة.

مهمته نقل الرسائل بين الخليفة وولاة الأقاليم

مع توسع الدولة الإسلامية، خاصة في عهد الخلافة الأموية وبعد ذلك الخلافة العباسية، أصبح التواصل بين بيت الخلافة والمحافظين المعينين في الدول المختلفة من أهم الأولويات، أما الإجابة على سؤال مهمته نقل الرسائل بين الخليفة وولاة المناطق فهو

  • أزيز

الذي حرص الخلفاء والمحافظون على الاختيار من بين الكفاءات بأمانة وقدرة، حيث تولى عدد من الخلفاء هذه المهمة على وجه الخصوص، مثل الخليفة عبد الملك بن مروان في الدولة الأموية، وهارون الرشيد. في الدولة العباسية.

حول البريد في الدولة الإسلامية

يمكن القول إن النظام البريدي شهد تطوراً كبيراً منذ بداية الدولة الإسلامية وفي عهد الخلفاء الراشدين، وتوسعت الدولة الإسلامية بشكل كبير، كان مهتمًا بتنظيم البريد واختيار الخيول العربية القوية والرجال المخلصين بأمانة وتحمل.

خلال تطوير النظام البريدي الإسلامي

في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، اهتم بالنظام البريدي الذي استخدم النظام في الدولة البيزنطية المجاورة، وبعده أوله عبد الملك بن مروان اهتماما كبيرا، حيث كانت الدولة الإسلامية في أقصى حد لها في الشرق والغرب، لذلك كانت هناك حاجة إلى نظام بريدي قوي، وأقام محطات استراحة يتم فيها تبادل الرجال والخيول، ومساعدة الخيول العربية الأصيلة المتميزة بسرعتهم وتحملهم، والرسائل التي بعثوها من الخليفة إلى الولاة أو العكس كانت مختومة بخاتم الخلافة حتى لا يقرأها أحد إلا لمن أرسلت إليهم رسائل.

من طرق تسليم البريد القديمة

تم تسليم الرسائل البريدية والرسائل المتبادلة بين الخليفة وولاة مرؤوسيه بعدة طرق ووسائل، منها ما يلي

  • الحمام الزاجل هذه الشرح طريقة من الطرق القديمة التي اتبعت في إرسال واستقبال الرسائل، حيث يتم استخدام عدد من الحمام يسمى الحمام الزاجل والذي يتميز بالسرعة الكبيرة والقدرة على الطيران لفترات طويلة. بواسطة شخص يدعى البراج يتلقى الرسالة وهي قصيرة ومكتوبة على ورق خفيف حتى لا تعيق سرعة الحمام.
  • الخيول وهي الشرح طريقة التي كانت منتشرة في بلاد الدولة الإسلامية وكذلك في الدول المجاورة، حيث يتم اختيار الشخص المناسب لركوب الخيل والمشي بسرعة كبيرة حتى يصل إلى مكان الراحة إذا المسافة طويلة بين المرسل والمتلقي، ثم يستلمها رجل آخر بحصان جديد يكمل الرحلة حتى يسلمه إلى الخليفة أو الحاكم، ويعود الفضل في تطوير هذا النظام إلى الخليفة هارون آل- راشد.
  • ساعي البريد هي الشرح طريقة الأحدث، حيث يتولى رجل يمشي على قدميه أو على دراجة لإيصال الرسائل في مدن مختلفة، والتي لا تخص الأمير أو الملك، بل تتعلق بالمواضيع والأفراد بينهم.