نباتات منزلية لا تحتاج الشمس ، بشكل مباشر، بالرغم من أن معظم النباتات تعتمد بشكل كبير على الإشعاع الشمسي في صنع طعامها، إلا أن هناك بعض الأنواع التي تكيفت مع الحياة في ظروف الإضاءة المنخفضة، حيث يمكن للضوء الاصطناعي أن يفي بمتطلباتها، وذلك بسبب حاجة عشاق النبات، من أجل معرفة الأنواع الأكثر ملاءمة للوجود المنزلي، نظرًا للجمال والطاقة التي تنفقها في المكان، سنسلط الضوء في مقالنا التالي على أفضل النباتات التي لا تحتاج إلى الشمس، بالإضافة إلى المرور على أكثرها نصائح مهمة لرعاية النباتات.

نباتات منزلية لا تحتاج الشمس

هناك أنواع مختلفة من نباتات المنزل التي يمكن أن تتعايش في ظروف الإضاءة المنخفضة، حيث يكفي ضوء المصباح أو أي نوع من أنواع الإضاءة الاصطناعية، وغالبًا ما نلاحظ وجود هذه النباتات في غرف المنزل أو حتى المكاتب، كما قائمة هذه النباتات مليئة بالأنواع، وسنذكر أشهرها فيما يلي من مقالنا

بروميليادس

إنه نوع من النباتات بطيئة النمو، حيث قد يستغرق من سنة إلى ثلاث سنوات حتى ينضج، ولكن يمكن أن يتكيف بسهولة مع ظروف المنزل، لونها برتقالي أو أصفر، ومن الجدير بالذكر أن هناك نوعين من البروميلياد، هي نباتات أرضية، بمعنى أنها تُزرع في التربة، أو في الهواء، أي أنها تتشبث بالأشجار وتمتص العناصر الغذائية من خلال أوراقها، ولكن عندما تُزرع كنباتات منزلية، يُزرع كلا النوعين عادةً في خليط مسامي جيد التصريف .

الخضرة الصينية

هي نوع من النباتات المنزلية القادرة على التعايش مع ظروف النمو الداخلي، وتتميز بمظهر جميل يتمثل بأوراق خضراء مظللة بألوان مختلفة كالأبيض أو الأحمر أو الوردي أو الفضي، ويجب الحرص على عدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة، مما يضمن حمايتها من الاحتراق، حيث أن ظروف الإضاءة المتوسطة ستلبي احتياجاتها على النحو الأمثل، ولضمان نموها بشكل صحيح، يفضل إبقائها عند درجة حرارة لا تقل عن 55 درجة فهرنهايت، ويفضل أن إمدادها بالأسمدة مرة أو مرتين خلال العام مما يضمن نموها بشكل أسرع ويحافظ على ألوانها وأوراقها.

شجرة التنين دراسينا

نبات دراكانا من أشهر النباتات المنزلية، وتعود أصوله إلى مدينة مدغشقر، واسمه مشتق من الكلمة اليونانية القديمة دراكاينا، والتي تعني “أنثى التنين”. نما هذا النبات في الداخل والخارج في المناخات شبه الاستوائية، ووصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة أقدام، وأوراقه لامعة ويمكن أن تنمو حتى قدم واحدة، وينتمي إلى عائلة الهليون (Asparagaceae)، ويتكون جنس dracaena من حوالي 40 نوعًا، ولعل أشهرها

  • Dracaena Reflexa يُعرف باسم Song of India، وهو النوع الأكثر شيوعًا من نباتات dracaena، باعتباره أحد أكثر النباتات المنزلية لفتًا للنظر، بأوراق ذات خطوط صفراء على الأوراق الضيقة المدببة. يمكن أن تتكيف هذه الأنواع في الداخل أو في منطقة خارجية مظللة جزئيًا، مثل الفناء،
  • دراكينا مارجيناتا Dracaena Marginata المعروف باسم دراكينا ذو الطرف الأحمر أو شجرة تنين مدغشقر، هذه شجرة دائمة الخضرة، يمكن أن تنمو من 8 إلى 15 قدمًا، ولها أوراق صلبة ونحيلة ذات لون أحمر أرجواني.

قصب غبي

يعتبر قصب البكم نباتًا منزليًا يسهل العناية به، حيث يحتاج إلى كمية صغيرة من الضوء والماء، وهو موطنه الأصلي جزر الهند الغربية، وتنمو أوراق هذا النبات وفقًا لنظام الجذع المركزي، حيث يبلغ طوله، يمكن أن تصل الورقة إلى 20 بوصة، ولعل أكثر ما يميزها هو الانتقال العشوائي للألوان داخل ورقة واحدة، حيث تحتوي الأوراق على ملامح صفراء بالقرب من الساق لتتحول فجأة إلى اللون الأخضر الداكن عند الحواف، والتي يجب إزالتها كمضيعة للطاقة، ولكن يجب التنبه إلى أن هذا النبات سام ويجب على الأطفال أو الحيوانات الأليفة عدم الاقتراب منه، حيث يؤدي ابتلاع عصارتها إلى خدر في الحلق والحبال الصوتية، مما يؤدي إلى فقدان القدرة. للتحدث لمدة أسبوعين، أي حتى يذهب السم.

لبلاب

يتم تصنيف اللبلاب على أنه نبات دائم الخضرة من عائلة Araliaceae. ينتشر أفقيًا ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى 8 بوصات، إنه أيضًا نوع متسلق بسبب جذوره الهوائية، تحمل هذه النباتات أزهارًا صغيرة خضراء، لكن أوراقها الخضراء هي أقوى سبب لزراعة هذا النوع. مع العلم أن فصل الربيع هو أنسب وقت لزراعته، والجدير بالذكر أنه من الأنواع السامة للإنسان والحيوان، وينمو في تربة خصبة ورطبة تحت ظروف الإضاءة المتوسطة، كما أنه من الأنواع السامة. النباتات التي تنمو في ظلال الأشجار وتنتشر لإعطاء تغطية أرضية فعالة، مع العلم أنها تحتاج إلى ضوء غير مباشر في الصيف، لكن الضوء المباشر قد يكون مفيدًا في فصل الشتاء.

سرخس كزبرة البئر

هذا النبات هو نوع من السرخس يتميز بأوراقه الصغيرة والحساسة والمروحية، وعادة ما ينمو في الطبيعة على جدران صخرية بين الشقوق حيث الرطوبة، ويتميز بطيء نموه، حيث يستغرق ما يصل إلى ثلاث سنوات للوصول إلى حجمه الكامل، التي تتراوح ما بين 1 و 2 قدم، ويفضل زرع السرخس في الهواء الطلق في أي وقت خلال العام، مع تفضيل التربة الرطبة جيدة التصريف ذات الحموضة المحايدة، في درجات الرطوبة العالية في البيئات الداخلية، من الضروري أيضًا تجنب تعريضها للضوء المباشر لما لها من آثار خطيرة على الأوراق الحساسة.

زنبق السلام

يتميز هذا النبات بزهرته البيضاء وشكله الذي يشبه علم الاستسلام الأبيض الذي كان سبب تسميته، هناك أنواع مختلفة من زنابق السلام التي تختلف في أحجامها وأشكالها، ولكن بشكل عام يمكن القول أن متوسط ​​حجمها حوالي ثلاثة أقدام “أفضل عشرة منظفات هواء منزلية”، حيث يساعد هذا النبات الاستوائي المحب للظل على تطهير الهواء الذي نتنفسه، ويسهل العناية به، ومرونًا مع الطبيعة التي يعيش فيها، مما يجعله أحد أشهر النباتات المنزلية، حيث تفضل زنابق السلام الظل الجزئي، وتتحمل الأضواء الاصطناعية، ومن المعروف أنها تزدهر في الغرف الخالية من النوافذ على الإطلاق، مع العلم أن اصفرار أوراقها يشير إلى أن الضوء قوي جدًا، والأوراق البنية تدل على الاحتراق، النبات بعيد عن ضوء الشمس المباشر، لذلك من الأفضل وضعه على بعد ستة إلى ثمانية أقدام من النافذة التي تواجه الشمال أو الغرب.

نبات الطاووس

يُعرف نبات الطاووس أيضًا باسم Calathea، وهو من الأنواع الاستوائية التي تشتهر بجمالها. تتكيف مع متطلبات الإضاءة المنخفضة، لذلك نجدها في قائمة النباتات المنزلية التي لا تحتاج إلى أشعة الشمس، حيث يجب حفظها في درجات حرارة تتراوح بين 60 و 75 درجة فهرنهايت مع رطوبة عالية.

شجرة الحب

يعود أصل هذا النبات إلى أمريكا الجنوبية، ويوجد المئات من أنواع شجرة الحب في العالم، وتتميز جميعها بأوراق خضراء لامعة كبيرة تضفي عليها شكلها الجميل المذهل، ينمو بسرعة ويحتاج إلى عريشة ليتسلقها، بينما النوع الثاني لا يحتاج إلى ذلك لأنه ينمو بشكل مستقيم للأعلى، ويفضل أيضًا زراعة هذا النبات خلال فصل الربيع، ولكن يمكن زراعته في أوقات أخرى من العام إذا تم توفير العناية اللازمة له، حيث يحتاج إلى تربة جيدة التصريف، وإشعاع خفيف متوسط ​​، ورطوبة معتدلة.

نبات الثعبان

إنه نبات منزلي شهير، يتميز بأوراق صلبة تشبه السيف تتراوح من 6 بوصات إلى 8 أقدام، يمكن أن تختلف نباتات الأفعى أيضًا في اللون، ولكنها بشكل عام معروفة بلون أوراقها الخضراء ذات الحواف الصفراء، يسهل نمو هذه النباتات في كثير من الحالات، حيث يمكن أن تزدهر في الضوء الساطع جدًا أو في زوايا المنزل المظلمة تقريبًا، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا النبات بشكل عام بطيء النمو في الضوء الداخلي، وتعتبر هذه النباتات سامة. للحيوانات الأليفة.

مصنع العنكبوت

يعتبر نبات العنكبوت من أكثر النباتات قابلية للتكيف في الظروف المنزلية، ويسمى بهذا الاسم لأنه يشبه العنكبوت، حيث تتدلى أوراقه من النبات الأم مثل العناكب المتدلية على شبكته الحريرية، وهناك العديد من من الأصناف الخضراء، وعادة ما يكون لها أزهار بيضاء، وعلى الرغم من أن الماء مفيد لها، إلا أن الماء الزائد قد يؤدي إلى تعفن الجذور، وتفضل هذه النباتات درجات حرارة تتراوح بين 13 و 18 درجة مئوية، ويمكن لنباتات العنكبوت الاستفادة من التقليم العرضي مما يؤدي إلى تعفن الجذور، لخفضها مرة أخرى إلى القاعدة.

مجموعة نصائح لرعاية النباتات المنزلية

هناك بعض النصائح التي ستساعد في العناية بالنباتات المنزلية المختلفة، ومن بين هذه النصائح نذكر ما يلي

  • حافظ على رطوبة التربة، لكن من المهم التأكد من أنها ليست رطبة جدًا ولا جافة جدًا.
  • – زراعة النباتات فى اصص مثقبة من الاسفل مما يضمن تصريف جيد.
  • وضع النبات بالقرب من مصدر الضوء سواء كان طبيعيا أو صناعيا حسب نوع النبات وحاجته لذلك.
  • حماية النبات من الحشرات الضارة.
  • تسميد التربة بالأسمدة المناسبة وبكميات معتدلة.
  • من الضروري معرفة نوع النبات المزروع لمعرفة احتياجاته الخاصة.