من هي سيدة نساء أهل الجنة ، من الاسئلة التي كثيرا ما يتم طرحها ويود الكثيرون معرفة هذه الشخصية التي حملت راية النساء في حدائق الخلود والنعيم، وما هي الشرح طريقة التي أدت بها إلى لقب السيدة من نساء الجنة مما يساعدنا على التعرف عليه، بالإضافة إلى ذكر نبذة عن نشأة هذه السيدة، ولمحة عن فضائلها وحياتها الكريمة.

من هي سيدة نساء أهل الجنة

وسيدة نساء الجنة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، ابنة الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في هذا الصدد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، بما فيها

  • قالت عائشة أم المؤمنين صلى الله عليهم “اقتربت فاطمة تمشي كأن مشيتها يمشي الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم أهلا ابنتي، ثم أشيلها عن يمينه، أو من الشمال، ثم فباكت عوائل حديثي الولادة، فقال لها ليش تبكين ثم ضحكت أهالي حديثي العهد عليها، قلت ما رأيت كاليوم فرح أقرب من الحزن، سألته ما قال، فقالت أنا أفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى يمسك الرسول صلى الله عليه وسلم، فسألتها، فقالت عائلات جبريل كان القرآن يخالفني مرة في السنة، وهو يناقض. أنا مرتين في السنة، ولا أراها إلا إذا جاءني، وأنت أول مني، فبكيت، فقال ألا تكتفي بأن تكوني سيدة نساء أهل الجنة. – أم نساء المؤمنين لقد تعرّضت لذلك.
  • عن حذيفة بن يمان – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال نزل ملاك من السماء فاستأذن الله أن يسلم عليّ، فقال لم ينزل قبلها “.

معلومات عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها

بيان من هي سيدة نساء الجنة فاطمة الزهراء رضي الله عنها يوجز ذكرها، الأمة وهي أحب أهل الرسول صلى الله عليه وسلم، والدتها خديجة بنت خويلد رضي الله عنهم، وزوجها الصحابي العظيم علي بن أبي طالب رحمه الله، رحمه الله تزوجته وأنجبت منه حسنًا وحسين فلقبت بهما وأطلق عليها أيضًا اسم والدة والدها، كانت السيدة فاطمة أصغر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وانقطع نسل الرسول عن جميع أبنائه وبناته عداها.

نشأة السيدة فاطمة رضي الله عنها

نشأت السيدة فاطمة – رضي الله عنها – في ظل العديد من الأحداث الخطيرة، عانى النبي – صلى الله عليه وسلم – وأهله من أذى المشركين واضطهادهم، لكنها لم تهتم بالضرر الذي لحق به وكانت تعين والدها على تحمل هذا الضرر مثل التنظيف والتطهير، للقمامة التي ألقى بها أبو لهب وزوجته أمام بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، ولعل أقسى ما عاشته عندما حاصر المشركون المسلمين ببني هاشم في أهلها، واستمر أبو طالب على ذلك لمدة ثلاث سنوات، الأمر الذي جعل السيدة فاطمة تعاني من بنية ضعيفة طوال حياتها حتى أنها لم تخرج مع المسلمين من تحت أنقاض هذا الحصار الصعب إلا إلى كارثة أخرى جسدها وفاة والدتها خديجة بنت خويلد رحمها الله ووفاة عم الرسول أبي طالب في تلك السنة التي سميت بعام الحزن، ضاعفت فاطمة جهودها ومسؤولياتها فقط. نحو بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حول حب الرسول لفاطمة الزهراء

وبالمثل، فإن الخوض في شرح لمن هي سيدة نساء الجنة، كما حثتني فاطمة الزهراء رضي الله عنها على التعمق في حديث حب الرسول لفاطمة الزهراء كما كان، المعروف في السير أن الرسول صلى الله عليه وسلم أحب ابنته فاطمة رضي الله عنها، حب كبير وعظيم، وعندما كان يخرج في رحلة بنية التجارة والعمل أو بعد إرسال الرسالة، كانت أول من ودعها، وكذلك عندما عاد أول من قابلها ليروي أشواقه العميقة إليها، اعتبرها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قليلًا منه.

تفاصيل زواج فاطمة الزهراء من علي بن أبي طالب

كان زواج فاطمة الزهراء – رضي الله عنها – من الخليفة والصاحب الجليل علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – في شهر ذي القعدة، واختلف العلماء في تحديده، هذا بالضبط، قال الذهبي إنها في السنة الثانية بعد غزوة بدر، وقال ابن عبد البر دخلها بعد غزوة أحد فولدت له الحسن والحسين وأم كلثوم. وزينب، عرف الله ورسوله وقت زواجها، لكن من المؤكد أنها ولدت منه الحسن والحسين سيد أولاد الجنة، وزينب وأم كلثوم.

فضائل فاطمة الزهراء رضي الله عنها

كون فاطمة الزهراء – رضي الله عنها – سيدة نساء الجنة يجعل المرء يفكر في فضائلها وفضائلها التي صنعت لها في الدنيا والآخرة، ومنها

  • هي أحب الناس لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – أسامة بن زيد – رضي الله عنه – روى في حديث ضعيف أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم عليه- قال أحب فاطمة من أهلي.
  • وهو افتراء من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقطعة من قلبه. قال النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة مني فمن أغضبها أغضبني.
  • هي أفضل النساء في العالمين، عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (خير نساء العالمين). مريم بنت عمران، خديجة بنت خويلد، فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم، وآسية امرأة.

من هم نساء أهل الجنة

كل من مدحهم الرب عز وجل هم من سيدات أهل الجنة، ومن أفضل النساء اللواتي شهد عليهن الخالق عز وجل السيدة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت رسول صلى الله عليه وسلم، والله مريم بن عمران وآسيا امرأة فرعون، وتحتوي على العديد من النصوص الشرعية من آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة نذكر منها

  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال رسم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أربعة سطور في الأرض. قال أتدرون ما هذا قالوا الله ورسوله أعلم. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خير نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسيا بنت مزاحم زوجة فرعون ومريم بنت. عمران. “
  • كما روى علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “خير نسائها مريم، وخير نسائها خديجة”.
  • قال تعالى في سورة آل عمران {ولما قالت الملائكة يا مريم إن الله قد اختارك وطهرك واختارك على نساء الأسرة}.
  • كما ورد في سورة النهي الآية اضرب الله مثلا لمن آمن زوجة فرعون رب الابن فقالت لي عندك بيت في الجنة وانقذني من فرعون وعمله ونجني من الشعب الظالم}.