عانت الدولة العباسية من انفصال عدد من الاقاليم عنها، حيث كان هناك الكثير من الخلافات الإسلامية بعد عهد النبي محمد – صلى الله عليه وسلم -. الخلافة الإسلامية حول العالم. لكن انفصال عدد من المناطق عنها تسبب في الكثير من الخلافات والمشاكل، وسنتعرف على الدولة العباسية والتطورات التي حدثت في تلك الفترة على مدى سنوات عديدة، بالإضافة إلى الأسباب والعواقب التي أعقبت سقوطها.

الخلافة العباسية

وهي ثالث خلافة إسلامية تاريخياً، بعد الخلافة الراشدة والخلافة الأموية، وبدأ حكمهم منذ عام 750 م، واستمر حتى عام 1517 م. ولم ينج منهم إلا عدد قليل ولجأ إلى الأندلس، وانتقلت العاصمة الإسلامية من الأندلس إلى الكوفة، ثم بغداد، ثم سامراء، وأخيراً إلى القاهرة، وكان الخليفة الأول عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس. اشتهرت الدولة العباسية بن عبد المطلب الملقب بـ “أبو العباس السفاح” بأدبها وفنونها وموسيقاها وغيرها.

عانت الدولة العباسية من انفصال عدد من الاقاليم عنها

يعتبر التاريخ الإسلامي من أهم الأمور التي يمكن تدريسها للطلاب في مراحل الدراسة المختلفة ضمن المناهج العربية والإسلامية، وذلك لمعرفة التاريخ الإسلامي الصحيح ومختلف العصور التاريخية التي مرت به.

  • الجواب البيان صحيح.

سقطت الدولة العباسية على يد الزعيم المغولي

سقطت الدولة العباسية في العراق على يد الزعيم المغولي هولاكو خان​​، بعد أن حاصر العاصمة العباسية بغداد لمدة 12 يومًا. في نهري دجلة والفرات، هرب العباسيون إلى العاصمة المصرية القاهرة واتخذوها عاصمة لما تبقى من أطلال الدولة العباسية حتى عام 1517 م، وظلوا مجرد رمز أو أنياب لا قيمة لها حتى عام 1517 م. انتهت الخلافة العباسية أخيرًا ونشأت الإمبراطورية العثمانية مكانها في تركيا.