عالم رسم خرائط و اصبحت أساساً لخرائط العالم ، اهتم البشر منذ القدم بالجغرافيا ومعرفة الأماكن والتضاريس الموجودة فيها، طبيعة الإنسان الذي يحب البحث والبناء جعلته يهتم بطبيعة الأرض التي يعيش عليها، ويتنقل فيها من مكان إلى آخر، ومع تقدم البشرية وركوب البحار والمحيطات زادت أهمية رسومات الجغرافيا والخرائط التي تحدد مواقع القارات والدول والبحار والشكل العام للأرض، ونتعرف على العالم العظيم الذي رسم العديد من الخرائط التي لا تزال حتى اليوم أساسًا لخرائط منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والمناطق المحيطة بها. الدول.

عالم رسم خرائط و اصبحت أساساً لخرائط العالم

كان العلماء المسلمون مهتمين بجميع فروع العلوم ومجالاتها، ومن بين العلوم التي اهتموا بها الجغرافيا وطبيعة الأرض وشكل التضاريس، وكان لهم الصدارة في هذا قبل مئات السنين من الدول الأوروبية.

  • الإدريسي.

وهو من كبار علماء المسلمين، وهو المؤسس الفعلي للجغرافيا الحديثة، وقد رسم العديد من الخرائط التي تشبه إلى حد بعيد الخرائط الحديثة التي رسمتها الأقمار الصناعية، مما يدل على مدى دقة ذلك العالم.

معلومات عن محمد الإدريسي

هو العالم المسلم أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي، ولد سنة 493 هـ وتوفي سنة 559 هـ، كان عالماً رحمه الله في الجغرافيا وعلوم الأماكن وتضاريسها، كما كان عالماً في الأدب والشعر والنبات، كما قدم إسهامات في علوم الطب والفلك والفلسفة.

ابرز رحلات الإدريسي

كتب الإدريسي كتابه الشهير “نزهة المشتاق في طخر الآفاق” سجل فيه رحلته الطويلة، ومن أهم المجالات التي سجلها في رحلته

  • رحلته إلى إنجلترا سافر الإدريسي بحراً حتى وصل إلى شواطئ مملكة إنجلترا التي كانت من أعظم ممالك عصره. وسكانها وبدونها في كتابه.
  • رحلته في البحر المتوسط تجول الإدريسي في البحر الأبيض المتوسط ​​، وتعرّف على الدول المجاورة له، وشكل تضاريسها، وحجم الدول الكبيرة والصغيرة من حيث المساحة والامتداد. العديد من هذه الدول، والجدير بالذكر أن الإدريسي بدأ رحلاته البحرية وهو بالكاد في السادسة عشرة من عمره.

من إنجازات الإدريسي في الجغرافيا

بعد رحلته الطويلة قدم الإدريسي عددًا من الإنجازات للإنسانية منها

  • ترسيخ علم الجغرافيا بعد عودته من السفر أسس الإدريسي علم الجغرافيا الذي يقوم على رسم الخرائط ومعرفة التضاريس ومواقع الدول والمناطق المختلفة وحجم البحار بالنسبة للأرض.، وغيرها من المعلومات التي لا تزال أساسًا في العديد من علوم الجغرافيا الحديثة.
  • حساب الطول والعرض يمكن القول أن الإدريسي من أوائل العلماء الذين حددوا خطوط الطول والعرض للدول، وقسموا البلاد حسب موقعها من هذه الخطوط. لوحة الملصقات لنتائج أكثر دقة.