يصل السكر المتكون في الأوراق إلى الجذور عبر اللحاء، النباتات هي أساس بقاء واستمرارية الحياة على هذا الكوكب. هم الحلقة الأولى في السلسلة الغذائية. كما أنها مصدر لتجديد الأكسجين على الأرض وتقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. يتكون النبات من جذور وسيقان وأوراق. يقوم بعملية التمثيل الضوئي لمواصلة النمو، ونتعلم كيفية إمداد الجذور بالسكر والمكونات التي ينتجها النبات في الأوراق والساق.

ما هو لحاء النبات

لحاء النبات أو لحاء الأشجار هو مجموعة من الأنسجة التي تقع بين الغلاف الخارجي للساق والبطانة الداخلية له. يلعب دورًا مهمًا في نقل السكر المتكون في الأوراق والمواد اللاصقة الناتجة عن عملية التمثيل الضوئي إلى الجذور غير المعرضة للشمس والتي تحتاج إلى هذه المواد.

يصل السكر المتكون في الأوراق إلى الجذور عبر اللحاء

يتم إخفاء جذور النباتات تحت سطح التربة، ومن خلالها يحصل النبات على الغذاء والمكونات اللازمة لبقائه. الجواب على سؤال أن السكر المتكون في الأوراق يصل إلى الجذور من خلال اللحاء هو/

  • الجواب صحيح.

ينتج النبات السكر في الأوراق التي تقوم أيضًا بعملية التمثيل الضوئي، ثم يتم نقل السكر الذي تحتاجه الجذور من الأوراق إلى أجزاء النبات الموجودة أسفل التربة من خلال اللحاء الذي يغطي الساق وهو جزء منه.

هيكل اللحاء

يتكون اللحاء من عدد من الطبقات وهي كالتالي

  • اللحاء الخارجي هو الجزء الخارجي من اللحاء الذي يعمل على حماية ساق الشجرة من التأثيرات الخارجية كالحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة، كما أنه يحمي النبات وقت الحرائق أو الحشرات المتطفلة.
  • اللحاء هو الطبقة الداخلية لنسيج اللحاء، ويتكون من مجموعة من الأنابيب الدقيقة التي تعمل على نقل عصارة النبات، وخاصة السكر، من الأوراق إلى الجذور وإلى أجزاء النبات المختلفة التي تحتاج إلى هذه العناصر.
  • Cambium هو الجزء الذي ينمو في جذع الشجرة ثم ينمو اللحاء ويزداد حجمه من حيث السماكة كل عام عن العام السابق. عمر النبات من خلال التعرف على عدد الحلقات على أساس اللحاء والجذع.
  • الخشب الصلب يقع في الجزء الداخلي من النبات ويتكون من الخشب الجاف الذي يساعد على جعل النبات أكثر استقرارًا وأكثر قدرة على مواجهة ظروف الطقس والرياح.

يستخدم لحاء الشجر

يمكن استخدام لحاء الشجر لعدد من الأغراض المفيدة للبشرية، بما في ذلك ما يلي

  • صناعة الفلين الفلين مادة صناعية يمكن الحصول عليها من لحاء الأشجار وخاصة الأشجار الضخمة مثل أشجار البلوط العملاقة.
  • غذاء عضوي لحاء الأشجار مادة تحتوي على عدد من المعادن المهمة للجسم، كما أنه يساعد في تحسين عملية الهضم والتخلص من الانتفاخات ومشاكل الجهاز الهضمي، لذلك تفضل العديد من الدول سكانها تناول لحاء الشجر إلى جانب ذلك. أكل الخبز والأرز.