أي من الاتي يحصل في اثناء عملية الاخصاب في الحيوانات، إن عملية التزاوج بين الكائنات الحية التي ينتج عنها التكاثر هي إحدى طرق الله تعالى في هذا الكون، وهي أساس بقاء الأنواع واستمرار أدائها أي من الاتي يحصل في اثناء عملية الاخصاب في الحيوانات لوظيفتها التي خلقها الله لها. كيفية الإخصاب في الحيوانات وتكوين الأجنة التي تحمل خصائص الأنواع التي حدث التزاوج بينها.

أي من الاتي يحصل في اثناء عملية الاخصاب في الحيوانات

تحدث عملية الإخصاب عند الحيوانات من خلال إيصال حيوانات منوية تحمل صفات وراثية إلى رحم الأنثى حيث يتم تحضير البويضة وتجهيزها لاستقبال الحيوانات المنوية، والإجابة على سؤال أي مما يلي يحدث أثناء عملية الإخصاب في الحيوانات هي

  • التلقيح وعملية تكوين الجنين في رحم الأنثى.

بعد الإخصاب تلتصق البويضة بجدار الرحم الذي يبدأ في بناء الأنسجة والبطانة الداخلية التي تحافظ على البويضة، ويستمر الجنين في النمو حتى يصل إلى مرحلة الاكتمال وتكوين الأعضاء، ثم تبدأ عملية الولادة. وتنتهي مرحلة الحمل التي تختلف مدتها من حيوان إلى آخر.

أنواع التكاثر عند الحيوانات

يمكن تقسيم الحيوانات من حيث تكاثرها إلى نوعين/

التكاثر الجنسي

هي أشهر طرق التكاثر وانتشارها في معظم أنواع الحيوانات، حيث يكون للذكور أعضاء تناسلية، وكذلك الإناث، ويقوم الذكر بتسليم الحيوانات المنوية إلى داخل رحم الأنثى، وتحتوي هذه الحيوانات المنوية على الكروموسوم شفرة الوراثة والخصائص الوراثية للجنين، وتحتوي بويضة الأنثى على النصف الآخر، مع التقاء البويضة بالحيوان المنوي، يحدث الإخصاب، ويبدأ الجنين في التكون والنمو داخل البويضة حتى يصل إليها. الحجم المطلوب ثم ينفتح الرحم وتنقبض عضلاته وتحدث الولادة.

التكاثر اللاجنسي

في هذا النوع من التكاثر، لا يحتاج الكائن الحي إلى وجود كائن حي آخر لإكمال عملية التكاثر. بدلا من ذلك، فإن الحيوان أو الكائن الحي ينقسم مع نفسه، وينتج كائنًا آخر مشابهًا له في الخصائص الوراثية ويجسد نفس الجينات، وهذه العملية ليست في الحيوانات المعقدة التركيب متعدد الخلايا، ولكن في الكائنات الخلوية أحادية الخلية أو البسيطة مثل الخميرة والفطريات والبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة.

التلقيح الاصطناعي للحيوانات

مع التقدم العلمي الكبير في علم الأجنة والتلقيح، ظهرت عمليات التلقيح الاصطناعي للحيوانات كما هي موجودة عند الإنسان، وتلجأ الشركات العملاقة التي لديها قطعان ضخمة من الحيوانات سواء أبقار أو خيل أو غنم إلى التلقيح الاصطناعي من خلال دمية على أنثى الشكل الذي يقذف فيه الذكر نطافه، ثم تحقن الأنثى بهذا السائل المنوي، سواء كان ذلك للأبقار أو الخيول، بحيث يتسع هذا النوع من التلقيح.

فوائد التلقيح الاصطناعي

للتلقيح الاصطناعي عدد من الفوائد التي يمكن تحديدها على النحو التالي/

  • اختيار الأنواع الذكورية القوية للحصول على الحيوانات المنوية الخاصة بها.
  • زيادة الإنتاج وعدد المواليد للحيوان، والذي قد يكون بالمئات في نفس الفترة، حيث أن التزاوج الطبيعي قد ينتج العشرات في نفس الفترة.
  • حماية الإناث من الأمراض التناسلية التي قد تنتقل إليها من الذكور أثناء التزاوج الطبيعي.
  • يسمح حفظ الحيوانات المنوية وتجميدها بالاستفادة من سلالات قوية ومميزة منها حتى بعد موت الحيوان الأصلي.
  • إمكانية نقل الحيوانات المنوية من دولة إلى أخرى ومن ثم الحصول على سلالات أقوى في كثير من البلدان.