أبرز أعمال الخليفة عمر بن عبدالعزيز، والذي تميز عصره بأنه الأقرب إلى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وصلى الله عليه وسلم – بعد عصر الراشد والخلافة الصائبة كان لهم بصمة عظيمة في التاريخ، حيث يتحدث عن أعماله وإنجازاته على مستوى الدولة الإسلامية بأكملها، وفي هذا المقال يعرض بعض أهم أعمال الخليفة عمر بن عبد العزيز وسيقدم أهم إنجازاته و سيرته الذاتية.

الخلافة الأموية

قبل ذكر بعض أعمال الخليفة عمر بن عبد العزيز، لا بد من الحديث عن الخلافة الأموية، حيث يعود الأمويون في الأصل إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة، وهم من بين الأمويين. أقارب الرسول صلى الله عليه وسلم. الدولة الأموية وبداية الخلافة الأموية عام 660 م على يد معاوية بن أبي سفيان الذي كان والي سوريا منذ عهد عمر بن الخطاب. ابن الحكم الذي سقط في عهد الأمويين على يد العباسيين سنة 750 م.

عمر بن عبد العزيز

عمر بن عبد العزيز من الخلفاء الأمويين وهو أبو حفص بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كا. ب. أصبح مصرياً، وكان والده عبد العزيز من أفضل أمراء بني أمية. كان حاكما على مصر لمدة عشرين عاما. والدته أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب. ولد عمر بن عبد العزيز بالمدينة المنورة سنة 61 هـ، ويقال إنه ولد في مصر. نشأ في المدينة، ورأى في عبد الله بن عمر قدوة له، فتربى على يد أعمامه أبناء عمر بن الخطاب وأحفاده، وتأثر بهم وأخلاقهم وأخلاقهم. معرفتهم. نشأ وترعرع ولعب دورًا رئيسيًا في تقديم المشورة للخلفاء الأمويين وإرشادهم بالنصائح.

خلافة عمر بن عبد العزيز

بينما ورد أن عمر بن عبد العزيز تولى الخلافة، أنه في نهاية عهد الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك مرض بشكل خطير، فكتب كتابًا عين فيه ابنه أيوب، وكان لا يزال فتى لم يبلغ سن البلوغ بعد، فجاء إليه أحد مستشاريه نصحه وقال له أن هذا الفعل سيكون خطأ فادحا، فظل ليومين، ثم مزق الكتاب واستدعى الوزير، – رجاء بن حيوة، وسأله عن رأيه. أحد أبناء عبد الملك وليكن إيزيدياً قبل الخليفة وكتب كتاباً بهذا المعنى ووزعه على المدن وطالب الأهالي بمبايعة عبد العزيز ومن ثم الخلافة. تم التعاقد على عمر بن عبد العزيز في ذلك اليوم، وكان ذلك يوم الجمعة العاشر من شهر صفر سنة 99 هـ، والله أعلم.

موقف عمر بن عبد العزيز من الخلافة

وكان الموقف الذي اتخذه عمر بن عبد العزيز من الخلافة أنه غير مهتم بها. وروي في دربه أنه بعد أن انتهى المسلمون من دفن الخليفة سليمان بن عبد الملك صعد عمر إلى المنبر وخاطب الناس، فقال يا أيها الناس أصبت بهذا. الأمر كان بغير رأيي، ولم يكن هناك طلب، ولا نصيحة من المسلمين، وخلعت ما في أعناقكم من بيعة فاختروا لأنفسكم “. فأجابه الشعب بصوت واحد اخترناك يا أمير المؤمنين ونحن راضون عنك. وفي ذلك الوقت أثنى على الخالق – عز وجل – وأثنى عليه، وصلى إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم قال أنصحك بتقوى الله ؛ إذا كانت تقوى الله وراء كل شيء، وتقوى الله لا تخلف، واعمل في الآخرة، فمن عمل في الآخرة، يكفيه الله تبارك وتعالى في أمور الدنيا. يا الله لا طاعة لي عليك “.

أبرز أعمال الخليفة عمر بن عبدالعزيز

بعد أن أوصى الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك بالخلافة بعده لعمر بن عبد العزيز، أجرى عمر بن عبد العزيز العديد من الإصلاحات والتغييرات الجذرية في الدولة، واعتبرت فترة خلافته من الفترات الذهبية للخلافة الأموية. ومن أهم أعماله/

  • نظّم ولايات البلاد بعد توليه الخلافة سحب الجيوش الإسلامية من المناطق النائية التي انشغلت بالفتوحات في المناطق النائية مما سبب جهدًا وإرهاقًا لتلك الجيوش، فانسحب الجيوش من القسطنطينية والأندلس، وتأمين الحدود.
  • أرسى أسس العدل ورد المظالم لأهلها رأى أن من مسؤوليته رعاية شؤون الناس، وبدأ ينفذ الحق على نفسه وعلى أسرته وأبناء عمومته، وتجريدهم مما هو موجود. ليس حقهم والاستجابة للمسلمين.
  • فصل الولاة والقضاة الظالمين، ودققهم، وبحث عنهم، وتخلص منهم لتعيين الصالحين، وأهل الحق، والأجدر في مناصبهم.
  • أعاد نظام الشورى للدولة بأكملها كان من محبي الشورى منذ توليه إمارة المدينة المنورة، ومنذ اليوم الأول لتوليه الخلافة ظهر حبه للشورى عندما خرج إلى المدينة. على الناس استشارتهم في أمر خلافته.
  • نشر العلم بين الأصناف وتشجيعه فهو من أكثر الناس رغبة في العلم، وأراد أن يتفهم الناس في الدين، فأرسل العلماء إلى جميع البلدان لنشر العلم وتثقيف الناس.
  • كتب عمر بن عبد العزيز السنة النبوية حيث لم يُكتب الحديث الشريف في بداية البعثة النبوية الشريفة، بل نهي عن تدوينه. عهد عمر بن عبد العزيز، ودفعه إلى ذلك، لأنه كان يخشى ضياع الحديث لموت كثير من أتباع الحديث وحفظه.

أعمال عمر بن عبد العزيز قبل تولي الخلافة

كان لعمر بن عبد العزيز تأثير كبير في توجيه سياسات الخلفاء الأمويين بالنصيحة والرأي والمشورة، ومن أفعال عمر بن عبد العزيز قبل توليه الخلافة ما يلي/

  • عينه الخليفة عبد الملك بن مروان على إمارة المدينة المنورة والطائف.
  • أنشأ عمر بن عبد العزيز مجلس الشورى بالمدينة المنورة وأطلق عليه اسم مجلس فقهاء المدينة المنورة العشرة.
  • توسيع المسجد النبوي حتى اتسع حجمه.
  • لقد أرسى أسس العدل، وحكم على الناس بالعدل، ونشر الحق، وعدل المظالم بين أهل المدينة.
  • أهم أعمال عمر بن عبد العزيز بعد توليه الخلافة

نبذة من حياة عمر بن عبد العزيز

إليكم بعض المواقف من حياة عمر بن عبد العزيز/

  • كان عمر بن عبد العزيز رجلاً يخشى الله -عزَّاه- ويخافه. بكى مرة، فبكت فاطمة على زوجته بكاء، وبكى أهل البيت، ولا أحد يعلم ما لم يبكي الآخر. قال ذكرت خروج الناس أمام الله، جماعة في الجنة، وجماعة في النار.
  • وكان الخليفة عمر بن عبد العزيز تقياً إذ لم يحمل في البريد شيئاً إلا في أمر المسلمين. بمجرد أن كتب إلى عامل ليشتري له العسل، وأمره بالسخرية من أي شيء فيه ظلما، لكن العامل حمل العسل على البريد، فلما علم عمر أنه أمر بالعسل، باعه ووضع ثمنه فيه. خزينة المسلمين.
  • ولما رد عمر المظالم إلى أهلها، قال لا ينبغي أن أبدأ بأول من نفسي، فنظر إلى ما في يديه من أرض أو ممتلكات، وخرج منها ونظر إلى فص الخاتم. وأخذها أيضًا إلى الخزانة.

من أقوال الخليفة عمر بن عبد العزيز

اشتهر عمر بن عبد العزيز ببلاغته ووفرة علمه، واتسم بالصفات العظيمة والسامية، حتى قيل إنه يشبه أهل عمر بن الخطاب، وقيل في أنه كان خامس الخلفاء الراشدين/

  • “أيها الناس ما خُلقت عبثًا، ولم تترك عبثًا، وأن لديك موعدًا سيحدده الله ليحكم عليك ويفصل بينكما، وقد خاب أمله وضياع الذي خرج من رحمة الله. التي وسعت كل شيء، وحرمت الجنة التي قدمتها السماء والأرض، إلا وتعلم أن الأمان غدا لمن يخاف الله ويخافه، ويبيع الباقي بثمن بخس، وقليلًا بالكثير، ومن خوف. من الأمان. “
  • “أيها الناس، أصلحوا أسراركم، أصلحوا أموركم العامة، واعملوا من أجل الحياة الآخرة، واكتفوا بحياتكم الدنيوية، واعلموا أن الرجل الذي ليس له أب بينه وبين آدم سيغرقه في الموت”.
  • “يا بني، إذا سمعت كلمة من مسلم، فلا تجعلها شرًا، ما دمت تجدها محملة بالخير”.

من اقوال عمر بن عبد العزيز

كان عمر بن عبد العزيز شخصية مهمة ومتميزة في التاريخ الإسلامي، وله سيرة مشابهة لسيرة الخلفاء الراشدين. ومن أبرز ما قيل عن الخليفة عمر بن عبد العزيز ما يلي

  • اعتبر كثير من العلماء عمر بن عبد العزيز من مصلحي الدين لما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه “يرسل الله لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد دينها، كان عمر على رأس المائة الأولى.
  • قال فيه العتبي “إن أول ما ظهر من عقلانية عمر بن عبد العزيز هو حرصه على العلم، ورغبته في الأدب”.
  • يقول عنه ابن كثير “في هذه الفترة كان من أفضل الناس في المعاشرة، وأعدلهم جميعًا، وإذا أصابته مشكلة اجتمع عليه فقهاء المدينة، فعين عليهم عشرة منهم.، ولن يقطع أمرًا بدونهم، أو من حضر منهم “.
  • قال مالك بن دينار يقولون مالك زاهد فما لي من الزهد بل الزاهد عمر بن عبد العزيز أتى إليه العالم بفم مفتوح فتركه كله.

وفاة الخليفة عمر بن عبد العزيز

توفي عمر بن عبد العزيز في العشرين من شهر رجب سنة 101 هـ عن عمر تسع وثلاثين سنة وبضعة أشهر. كان عهده عامين وخمسة أشهر. ودفن في منطقة تابعة لمدينة حمص في سوريا. وضع له غلام في خدمته السم، فسأله لماذا وضع السم، ليجيبه بألف دينار، فأخذه منه وأعاده إلى الخزينة، وأمره بالهرب حتى لا أحد. سوف ينتقم منه. ملكهم وجردوهم مما لا يستحق لهم واغتصبوه ولكن في وفاته تقول زوجته تركته للراحة أثناء مرضه وخرجت معه وسمعته يتلو القرآن ويردد. الآية الآخرة سنعطي لمن لا يريد تعالى أو شر في الأرض وعقوبة الصالحين}. ليقول الناس بوفاته ومنهم الحسن البصري خير الناس مات.