كم مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، لأهمية هذه الميدالية وقيمتها الرمزية والمادية العالية في السعودية. وسام الملك عبدالعزيز، ومن خلال الأخ الزائر يتعرف على القيمة المادية التي حصل عليها الشخص الذي استحق وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، وأبرز الشخصيات التي نالت وسام الملك عبد العزيز.

وسام الزخرفة في السعودية

جاء موضوع الترتيب والحصول على الأوسمة، والامتيازات والمكافآت الفخرية ضمن مواد الدستور السعودي المعمول به في المملكة، والذي يتضمن عددًا كبيرًا من الأوسمة بحيث تُمنح لكل من الملوك والرؤساء، و عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية وغيرها وفق قواعد وشروط ثابتة لا يمكن تجاوزها، تكريما وتقديرا لتلك الشخصيات حول الدور الإيجابي الذي يستحقون من أجله وسام الشرف السعودي، حيث أن كل ميدالية تتضمن عددا خاصا من المزايا وتشمل قيمة مالية يستحقها الشخص الحائز على الميدالية، ويتم إجراؤها كتعبير عن عودة رمزية لصالح أو لتسجيل مناسبات ثمينة ترى المملكة أنه من الضروري تسجيلها في سجلات التكريم.

بدأت السعودية في منح الميداليات وفق نظام دستوري منذ عهد الملك عبد العزيز آل سعود (رحمه الله ومريحه). فيما بعد تداول الملوك في ذلك النظام بعدد كبير من التعديلات والإضافات، بحيث تمت إضافة عدد من الأوسمة الجديدة والمزايا الجديدة، حتى أصبح عدد الميداليات أكثر بكثير مما كان معروفاً سابقاً، وهو نظام الميداليات السعودي. عام 1444 هـ كما هو مبين في الجدول التالي

ميداليات الدرجة الأولىميداليات الدرجة الثانيةميداليات الدرجة الثالثةأوسمة الدرجة الرابعة
قلادة بدر الكبرىوشاح الملك عبد العزيزوسام الملك عبدالعزيزوسام الملك سعود
قلادة الملك عبدالعزيزوشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانيةوسام الملك فيصل
وسام الملك خالد
وسام الملك فهد
وسام الملك عبدالله
وسام الملك سلمان

ما هو وسام الملك عبدالعزيز

وسام الملك عبد العزيز هو أغلى وسام استحقاق في السعودية ويحمل اسم الملك المؤسس للبلاد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي يحمل أهم رمزية في تاريخ المملكة، وهو جدير بالذكر أنه تم تنفيذه لأول مرة في 20 مارس من عام 1971 م، وخضع لعدد من التحولات، حيث تم منحه بشكل غير منتظم أو خاص بفئة أو فئة معينة دون غيرها، وفي النسخة الأولى منه تحمل اسم قلادة بدر الكبرى، وقد تم تكريم عدد من المواطنين في السعودية بهذه الميدالية، كما تم منحها لعدد من الأجانب الذين اعتقدت المملكة أنهم يستحقون هذه الميدالية لقولهم. خدمات واضحة، ويتم الترشيح للحصول على هذه الوسام عن طريق رئيس الوزراء السعودي.

ما هي أجره وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى

تصل قيمة مكافأة حامل وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى إلى 200 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى تلقيه الرعاية الكاملة من جميع مؤسسات الدولة طوال حياته. وسام تكريم رمزي لجهود المواطن، بينما حامل الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية بمبلغ 50 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى مزايا وسام الدرجة الثانية، والتي تشمل مرافق في جميع مؤسسات الدولة، ورعاية كاملة طوال حياته.

أنواع أوسمة الملك عبد العزيز ودرجاتها

وسام الملك عبد العزيز يحتل المرتبة الثالثة بين أوسمة السعودية، ويحظى بأوسع شهرة بين تلك الأوسمة والأوسمة، ويتمتع المرشحون للحصول عليها سواء كانوا عسكريين أو مدنيين أو رياضيين أو. المقيمين الآخرين في المملكة. درجات وسام الملك عبدالعزيز كالتالي/

  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة.
  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.
  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية.
  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة.
  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة.

يتم منح وسام الملك عبد العزيز تدريجيًا، ويحصل في البداية على وسام من الدرجة الرابعة، وفي كثير من الحالات تم تجاوز هذا التسلسل الهرمي وتم منح درجات أعلى من وسام الملك عبد العزيز لأول مرة، و جرت العادة، وفق النظام الداخلي للزخارف والزينة، على عدم منح وسام الملك عبد العزيز درجة أعلى لنفس الشخص، إلا بعد مرور خمس سنوات على حصوله عليها. ربطة عنق مميزة وجميلة تحمل شعار السعودية. يعلق على الشعار ميدالية فضية وأخرى بيضاء. شارة الميدالية عبارة عن زر أخضر غامق ويتضمن الداخل هذا الزر مزينًا بخطين من الأصفر الذهبي وفي الأسفل شريط من القصب الفضي على الجانبين.

لمن حصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى والتميز

تُمنح الفئتان الأولى والممتازة من وسام الملك عبد العزيز فقط لحالات استثنائية وفريدة من نوعها، فهي وسام استحقاق رفيع المستوى في السعودية وفق قواعد الدستور التي وجهت الصرف. من الميدالية لكل فئة من الفئات التالية

  • وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة من يعين على درجة وزير أو ما يعادل ذلك المنصب والرتبة الحكومية في السعودية، يستحق وسام من الدرجة الممتازة، بحيث يحصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة. نهاية فترة الخدمة العادية في الدورة الأولى. للوزير أو في حالة إعفائه من منصبه.
  • وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى وهي تستحق الحصول على الوسام لمن يشترط أن يكون في مرتبة ممتازة أو ما يعادل ذلك المركز أو الرتبة في السعودية.

أشهر الحاصلين على وسام الملك عبد العزيز

منحت القيادة السعودية وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لعدد كبير من الشخصيات الشهيرة التي قدمت خدمات جليلة للمملكة. تباينت الشخصيات بين عسكري ومدني وآخر، وجاءت على النحو التالي

  • عبدالله بن متعب ورمزي الدهامي وكمال باحمدان وعبدالله الشربتلي هم مجموعة من الرياضيين الذين فازوا بالمنتخب السعودي في رياضة الفروسية وفازوا بالميدالية البرونزية لقفز الحواجز في المسابقات الأولمبية التي أقيمت في مدينة لندن. وحصلوا على وسام الملك عبدالعزيز شخصياً.
  • إسماعيل بن إبراهيم الشورى سلمه الوسام من الملك عبد الله بن عبد العزيز، وحصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى مقابل الدرجات والأهداف التي قدمها طوال فترة دراسته العملية.
  • محمد بكر برناوي مدرس بإحدى مدارس صبيا بجازان. وقد منحه الملك عبد الله بن عبد العزيز وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى بعد أن طعنه أحد الطلاب عدة مرات.
  • خولة سامي الكوري طبيبة وباحثة سعودية. استحقت وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى للبحث الذي استندت إليه وتناول البحث الجيني والجيني لخلايا سرطانية معينة، وقد كرمها الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • فرمان علي خان باكستاني شاب باكستاني مقيم في السعودية. حصل على الوسام تقديراً لشجاعته في إنقاذ أربعة عشر شخصاً من الغرق خلال إحدى السيول المفاجئة التي اجتاحت مدينة جدة عام 2010 م، وتم تكريمها من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • الأمير الوليد بن طلال الأمير السعودي الشهير للخدمات الإنسانية وغيرها التي يقوم عليها. حصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى للخدمات الاقتصادية التي عمل فيها.
  • حبيب بن مصطفى زين العابدين من المعنيين بمتابعة التعديلات والمشاريع التي كانت في المشاعر المقدسة، ومقابل جهوده الكبيرة نال وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى من قبل الملك. سلمان.
  • غدير بنت محمد كتوح وريم بنت علي النهاري وسوزان بنت سالم الخالدي
  • تم تكريمهم تكريما لهم بعد وفاتهم (رحمهم الله) في حريق اجتاح مدارس براعم الوطن في مدينة جدة، وهم مجموعة من النساء اللواتي ضحين بأنفسهن بشجاعة لإنقاذ الأنثى. من طلاب فصول المدرسة، وحصلوا على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى من خلال الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • خالد بن عبد العزيز الفالح استحق وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة تقديراً للجهود الكبيرة التي بذلت لإنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • منصور بن مقرن بن عبد العزيز من أحفاد الملك المؤسس. حصل على وسام الملك عبد العزيز آل سعود بعد تحطم المروحية التي كانت تقله في منطقة عسير، وتم تكريمه من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز.
  • عبد العزيز الحربي شاب سعودي شجاع أنقذ المعلمين بعد أن اشتعلت النيران في سيارتهم خلال حادث مروري خطير للغاية، وكرم الملك سلمان بن عبد العزيز بميدالية من الدرجة الأولى.
  • خلف بن حتال سياسي سعودي. حصل على وسام الملك عبدالعزيز تقديراً لإسهاماته وجهوده الكبيرة على مدى أربعين عاماً في مختلف المناسبات الوطنية لمواكبة الأحداث السياسية، وتم تكريمه من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز.