سبب كتابه الهمزه على ياء في كلمه جائزه لان، لأن الهمزة الوسطى مكتوبة بما يناسب الحركة الأقوى، من هذه البيانات سنقدم لكم الأسطر التالية في حل هذا السؤال وسنرفق لكم كل ما يتعلق بالهمزة الوسطى وكتابتها ومدى ملاءمة الحركات.

سبب كتابه الهمزه على ياء في كلمه جائزه لان

الهمزة الوسطى هي الهمزة التي تأتي في منتصف الكلمة على الأليف أو على الواو أو على السطر أو على الياه التي ليست فاصلة منقوطة (نغمة)، لذلك تكتب الهمزة الوسطى من خلال النظر إلى حركتها و تحرك الحرف قبله ونكتبه وفق ما يناسب أقوى الحركتين، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي/

  • سبب كتابة الهمزة عليك بكلمة مباحة هو أن حركتها كسرة وحركة الحرف الذي سبقه السكون والكسرة أقوى من السكون (أقوى حروف العلة) والكسرة مناسبة. النغمة.

في هذه الحالة، فإن الكلمة غير العادلة التي تكتب فيها الكلمة على لهجة أو “يا” لا تكون منقطة في الحالات الطبيعية لكتابة الهمزة الوسطى وليس في الحالات الشاذة. هناك ثلاث حالات شاذة لكتابة الهمزة الوسطى وهي إما على اللهجة أو على السطر.

كتابة الهمزة الوسطى والحركات المناسبة

تكتب الهمزة الوسطى حسب ما يناسب أقوى الحركات، وتكون الحركات مرتبة حسب الكسرة والضمة والفتحة والسكون، وكتابة الهمزة الوسطى حسب الحركات على النحو التالي/

  • تكتب الهمزة الوسطى بالألف إذا كانت الفتحة أقوى الحركتين.
  • تكتب الهمزة الوسطى بنبرة إذا كانت الكسرة أقوى الحركتين.
  • الهمزة الوسطى مكتوبة على الواو إذا كانت الضمة أقوى الحركتين.
  • الهمزة الوسطى مكتوبة على السطر في حالات خاصة.